قررت قناة سينما1، التابعة لباقة قنوات ألفا OSN، إحياء ذكرى أربعين الممثل الراحل خالد صالح بعرض 5 أفلام متتالية له على شاشتها في 5 نوفمبر - تشرين الثاني ابتداءً من الساعة 3 عصراً بتوقيت غرينتش.

وقد بدأ خالد صالح مشواره الفني وهو في الجامعة حيث عمل بمسرح الجامعة والهناجر إلى جانب دراسته في كلية الحقوق وبعد التخرج عمل في المحاماة قبل أن يشارك أخاه في أعمال تجارية إلا أن ذلك لم يوقف طموحه الفني، حيث شارك بالعديد من الأدوار الثانوية في أفلام ومسلسلات تلفزيونية ومع تطور مسيرته قرر التفرغ تماماً للفن في عام 2000.

وفي العام التالي لفت صالح الأنظار لموهبته من خلال فيلم خلي الدماغ صاحي (الذي ستعرضه سينما1 ضمن برنامج تكريمه)، حيث سرق الكاميرا بدور موظف بسيط يعاني مادياً ويقضي سهراته بصحبة بطل الفيلم مصطفى شعبان الذي يستعين بعفريت لحل مشكلاته.

كما سيتم عرض فيلم الحرامي والعبيط، وهو أحدث أفلام خالد صالح المتاحة للعرض تلفزيونياً، الذي شاركه في بطولته صديق عمره خالد الصاوي حيث برز في دور العبيط فتحي الذي عانى من ظلم أدى إلى جنونه، ويستغله الحرامي صلاح روسي لتعويض عينه التي فقدها خلال إحدى المعارك مع بلطجية آخرين، وتنشأ بينهما صداقة قوية ومن خلال الأحداث يتم رصد تفاصيل حياتهما والمواقف الطريفة التي تحدث بسبب فتحي.

وعلى الرغم من ملامحه الجادة، فقد تميز خالد صالح بأدواره الكوميدية في أفلام مثل ميدو مشاكل، حيث أدى دور عضو العصابة الذي يستغل سذاجة ميدو (أحمد حلمي) ووقوعه في العديد من المشكلات لتنفيذ مخطط اغتيال سفير إحدى الدول الأفريقية.

وستعرض القناة أيضاً فيلم النعامة والطاووس الذي قدم فيه خالد صالح دوراً مميزاً على الرغم من قصره أمام مصطفى شعبان وبسمة، حيث يناقش الفيلم المشكلات الجنسية بين الأزواج. كما شارك صالح في فيلم كرسي في الكلوب الذي ضم النجمين لوسي وصلاح عبد الله، وتدور أحداثه حول فتاة تستعد للزواج من خطيبها العائد من الخليج، لكن يحدث زلزل يدمر منزلها ويهرب العريس لتصبح مطمعاً من صديقه وصاحب المنزل.

قناة سينما1 تتبع باقة قنوات ألفا ضمن شبكة OSN التلفزيونية، وهي أول قناة تتخصص بالسينما في العالم العربي وتسعى دائماً إلى تقديم العروض الأولى لأحدث الأفلام، حيث تنفرد القناة بعرض أفلامها بدون رقابة وبدون أي فواصل إعلانية من أجل تجربة مشاهدة متكاملة.

جدول عروض يوم الاحتفاء بأربعين الممثل خالد صالح على قناة سينما 1 (بتوقيت غرينتش)

ميدو مشاكل | 03:00 عصرًا

كرسي في الكلوب | 05:00 مساءً

خلي الدماغ صاحي | 7:00 مساءً

الحرامي والعبيط | 09:00 مساءً

النعامة والطاووس | 11:00 مساءً