على هامش المؤتمر الذي عقدته شركة "بلاتينوم ريكوردز" للإنتاج والتوزيع الموسيقي، للإعلان عن إطلاق حلّتها الجديدة، وذلك أبو ظبي- الغاليريا- جزيرة الماريه، والذي ضم نخبة من أبرز الشعراء والملحنين والموزعين والمنتجين الموسيقيين في العالم العربي وحشداً من أهل الصحافة والإعلام، إلى جانب نجوم "بلاتينوم ريكوردز"، وعدد من وجوه "مجموعة MBC" وضيوفها ومدرائها التنفيذيين ، إلتقى موقع "الفن" الفنان فايز السعيد في هذا الحوار .

مبروك تشكيل هذه اللجنة الفنية، ماذا تقول عنها؟
شكراً لك، فنانو "بلاتينوم" هم نجوم صغار بالعمر ويأخذون بالنصيحة كونهم مبتدئين، وهذا الامر صعب مع نجوم وصلوا الى القمة.

ما الذي يحتاجه الفنان ليصل الى النجومية؟
بداية عليه ان يحسن الإختيارات، إضافة الى الأساسيات "الصوت والحضور والأداء الفني الجميل"، ويجب ان يتوفر الدعم المعنوي والمادي، وطريقة نشر العمل لكل بلدان العالم.

هل واجهت صعوبات في بداياتك الى ان وصلت للنجومية؟
بلا شك انا بدأت منذ اكثر من 22 عاماً، وفنانو "بلاتينوم" اليوم تخرجوا من برامج المواهب باستثناء الفنان رامي عياش، وهذه البرامج سهلت عليهم الكثير من الوقت، ونحن عانينا حتى وصلنا الى الإعلام، وايامنا لم تكن هناك مواقع تواصل إجتماعي تعرض اعمالنا وتنشرها إضافة الى الفضائيات طبعاً، بل كانت هناك قنوات موسيقية مشفرة.

هل كل صوت يمكنه ان يغني لحن فايز السعيد؟
اتوقع نعم، وانا اعطي كل فنان حسب قدرات صوته، وأعطيه السهل الصعب "اللحن صعب على الفنان عند تقديمه وسهل على اذن الجمهور".


هل تكفي الخبرة والفطرة عند الفنان أم يجب ان تتواجد عنده الثقافة الموسيقية؟
أنا لم أدرس الموسيقى الا انني ملم بالمقامات الموسيقية وعملت على نفسي كثيراً، واعتقد لا يهم ان يكون الفنان اليوم متخرجاً في علم الموسيقى، لكن عليه ان يكون ملماً بالأساسيات الموسيقية وعليه ان يعلم مدى مساحات صوته، ويعرف الطبقة والمقام الذي يغني منه، وعليه ان يعرف كيف ينتقل من طبقة الى اخرى في السلم الموسيقي، وعليه ان يكون دائم التمرين.

هل من الممكن ان يصل فنان باللغة العربية الى العالمية؟
بالتأكيد نعم وكما قال الموزع هادي شرارة ان طريقة التوزيع هي الأساس، نحن نعاني من غياب شركة توزيع تعمل على السوق العالمية والعربية ، لكن مدى تقبل الأجانب للغة العربية صعب جداً.

هل يمكن بدعمكم للفنانين في عملكم مع "بلاتينوم" ان تعودوا بالفن الى المستوى الراقي؟
بالتأكيد نعم، نحن نختار الأعمال التي نشعر بأنها ستضيف للفنان ولمشواره الفني ونحافظ على "بريستيج" الفنان.


من الممكن ان نرى عملاً من تلحين فايز السعيد وتوزيع هادي شرارة ام ميشال فاضل نظراً للإختلاف الموسيقي بينكم؟
انا تحدثت مع ميشال فاضل سابقاً كان هناك تعاون بيننا الا اننا انشغلنا، اما هادي فأتوقع ان اقدم معه اعمالاً مميزة خصوصاً انه "مجنون" واللون الخليجي متجدد واتوقع ان أقدم معه شيئاً مختلفاً .

ما هي نصيحتك لجيل الشباب؟
ان شاء الله ان نكون فاتحة خير عليهم، ونستطيع ان نقدم معهم اشياء جديدة وجميلة، وتأكدوا اننا لن نكون لجنة صارمة بالعكس سنتبادل الآراء ونحن سنفيدهم فنياً وربما نستفيد منهم، ونكون في حب بالعمل وان شاء الله تصل اعمالهم الى جميع الدول العربية والعالمية.