إختارت قناة سينما 1، التابعة لباقة ألفا OSN، الوقوف إلى جانب الحرافيش بعرض تراث فتوات الحارة المصرية على شاشتها، خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، حيث ستقدم أيام السبت والاثنين من كل أسبوع فيلماً يتناول حكاية من حكايات الفتونة.

ودخل مشاهدو سينما 1 عالم الفتونة بفيلم سعد اليتيم الذي يرصد القصة الشعبية الشهيرة لـبدران ( محمود مرسي ) الذي يقتل شقيقه لكي يصبح فتوة الحارة، وينجح أحد معاوني الشقيق في تهريب طفله الرضيع الذي يكبر من دون أن يعرف أصله. بعد مرور السنوات يحتدم الصراع بين الفتوة بدران، والتاجر الماكر الهلباوي ( فريد شوقي )، ويقع سعد اليتيم ( أحمد زكي ) في حب ابنة بدران ( نجلاء فتحي )، بينما أصداء الجريمة القديمة تحاصر الجميع.

الفضل في تأسيس الأجواء الأسطورية لعالم الحارة المصرية القديمة، يرجع إلى أديب نوبل نجيب محفوظ، والذي كانت أعماله الروائية مرجعاً رئيسياً لسينما الفتوات. من ملحمة الحرافيش التي تتكون من 10 حكايات لعشرة أجيال من الفتوات، تقدم سينما1 ثلاثة أفلام في برنامجها المثير؛ فيلم الحرافيش الذي قام ببطولته محمود ياسين وصفية العمري يأتي من الحكاية الثالثة في الملحمة، حيث يبدأ فتوات عائلة الناجي في الضعف والتفتت في مواجهة المال والجمال وطموح فتوات آخرين، ثم يتابع فيلم المُطارد الحكاية الرابعة التي تقدم جيلاً تالياً من العائلة، حيث يهرب سماحة الناجي (نور الشريف) من الحارة بعد اتهامه ظلماً بجريمة قتل، ثم يعود ويتغلب على الفتوة الظالم لكنه يقضي بقية حياته مطارداً. آخر أفلام الملحمة هو أصدقاء الشيطان، وهو مستوحى من الحكاية السابعة، حيث يُصاب الفتوة جلال الناجي (نور الشريف) بالجنون بعد مقتل زوجته، ويلجأ إلى السحر لكي يحصل على الحياة الأبدية.

فيلم آخر مستوحى من عالم فتوات نجيب محفوظ، وهو فتوات بولاق، وفيه يحلم محروس (نور الشريف) بأن ينضم لعصابة الفتوة عباس، ويطلب منه الفتوة آخر شيء يمكن أن يتوقعه: أن يقتل حميدة (بوسي) حبيبته.

ولأن الفتوة هو أحد أوجه تطبيق القانون في الحارة، يتحول الشرطي ( عادل إمام ) إلى فتوة حي البغاء بعد أن يقع في غرام فتاة الليل تراجي (نادية الجندي)، ليدور صراع تغلب عليه الكوميديا، في فيلم خمسة باب الذي تعرض للمنع من العرض السينمائي والتلفزيوني لسنوات طويلة بسبب أجواء البغاء التي يدور بها الفيلم.

وتستمر سينما 1 في تقديم نماذج أخرى للفتوات، مثل فيلم فتوات السلخانة (بطولة حاتم ذو الفقار وهياتم) الذي يدور حول فتوتين بالسلخانة يشتركان في تجارة المخدرات يقتل أحدهما الثاني وتقرر زوجة القتيل الانتقام له.