هو جزء لا يتجزأ من أصالة لبنان ، قدّم الكثير والكثير ورفع إسم لبنان عالياً في كل أنحاء العالم .

هو الفنان الياس الرحباني ، صاحب آلاف الأغنيات الجميلة وبأكثر من لغة ، يحل ضيفاً على صفحات "الفن" قبيل سفره إلى البحرين حيث يحيي حفل "كان الزمان وكان"على مسرح البحرين الوطني.

أهلاً وسهلاً بك أستاذ الياس ، أخبرنا بداية عن تحضيراتك لحفل البحرين ؟

شكراً لك ، حالياً نحضّر لحفل "كان الزمان وكان" الذي سنحييه هذا الخميس عند الساعة الثامنة مساء ،ويتطلب التحضير وقتاً لنسخ وطبع الأغاني، وأتحقق ما إذا كان هناك تصحيح أو خطأ في الكتابة ، غسان يقوم بالتنسيق ، ومن المعروف أنه في البحرين لديهم أجمل مسرح معروف في العالم ، والحفل مثل الحفل الذي أحييناه في جونية ، هناك 60 عازفاً ومغنياً.

ماذا تسجّل من أغانٍ هذه الأيام ؟
أنا أسجل دائماً "صاروا 650 غنية غير الـ 6500".

لمن وبأصوات من ؟
ليس بأصوات أحد، "بيطلعوا براسي مش لحدا بسجّلن، اللي بيجي بيجي واللي ما بيجي"، ومنذ زمن لا يأتي أحد لأن لبنان يحتل المركز الأول في ما يختص بطريقة التفكير والبغض والحسد ، "شركات راحت" ، يذكرون لي أسماء شركات لم أسمع بها أبداً، هناك شركة تستمر لـ 6 او 10 أشهر ثم تتوقف.

والفنانون ألا يعرفونك ، ألا يأتون اذا لم يكن هناك شركة ؟
أنا دائماً أعمل مع فنانين كبار وصغار، ومحبتي للناس معروفة وباحترام للصغير والكبير لكن مع الاسف في البلد تُدفع الملايين للفن الهابط ، لا نستطيع أن نقول إن لبنان عظيم لان في اوروبا واميركا والعالم كله فن هابط منذ حوالى 35 سنة ، وحين كان الرؤساء مجتمعين في رئاسة الوزراء كنت أحيي لهم الليلة الفرنكوفونية، قلت لهم وللرئيس شيراك خصوصاً "La Ou Reigne La Musique Reigne La Politique ، "مطرح ما بتسيطر الموسيقى بتسيطر السياسة" ،شيراك تعجّب من قولي ، وقلت له إن الفرنكوفونية تتراجع لأن الموسيقى تعود الى الوراء في الكون ، "في اشيا بيشوفها اوقات الانسان وما بيحكي، هلأ صرت بشوفها وبحكي".


أنت تحكي ولكن من يسمع ؟
لا يريدون أن يسمعوا ، عندما يحصل شخص ما على المال ويصبح معه ملايين، هم يقيسون الاشياء على "انا معي ملايين وبيت الرحباني الواحد منهم ما معو 2000 او 3 آلاف دولار او 500 ألف دولار بـ 50 سنة" ، هذا بلد الخطأ.

طالما أتيت على ذكر آل الرحباني هل تتواصل مع أولاد شقيقك منصور والسيدة فيروز ؟
ليست لدي مشكلة مع أحد ، وأتحدث مع فيروز وأطمئن عليها دائماً ، وريما أيضاً.


ريما الرحباني قالت، بحسب حديثها لمجلة "الحسناء" مع الزميل جورج معلولي ، "إن هناك مخططاً لتذويب الأخوين بالرحابنة الجدد"
"ما بينزل ع إسم الأخوين الرحباني ولا بعد مليون سنة ملَزّق بالتاريخ اللي هو بيضل مش الناس" ، الناس اليوم لا يهتمون بشيء ، مع كل الحروب ، لا يهمهم شيئاً يكملون كأن الحياة ، لا نعرف كيف ستتغير الآن .

هل حاولت أن تلم شمل العائلة لأنك الأكبر سنّاً الذي بقي بعد الأخوين؟
أنا معهم كلهم وأحبهم كلهم"صار مشكلة بالزمان وإنحلّت يعني وقفت وصار في هالهبوط هالبرود بين بعضن".


يعني لم تُطوَ الصفحة نهائياً وإلا كانوا مقربين من بعض أكثر
لانه لم تسنح الفرصة لكي يلتقي الواحد منهم بالآخر، أنا مثلاً أظل في الستوديو كل حياتي ، نحن نذهب في الأغلب لنعزّي وهذا هو الرائج أكثر من الاغاني الحاضرة.


نتحدث عن الفن الهابط والاغاني وميريام كلينك أخذت منك ثلاث اغانٍ
ليس لهذا علاقة ، المغنية ليست هي من يتسبب بالهبوط.

إذاً اللحن ؟
الملحن يفعلها، كل الصحافيين يحبونني لأنني أحترمهم وأحبهم كلهم ، لكنهم يكتبون أحياناً أشياء ، "بيتهوفن وعظمتو ما كان يعرف يشرح عن حاله" ، انا بدأت بالاغاني العربية اللبنانية الفرنسية الايطالية والانكليزية معاً وخرّجت 30 مغنياً من عمر 20 عاماً إلى 30 ، والكثيرون منهم تعرفونهم ، Toni Valiere إلى الآن هناك أناس يسألون عن أسطواناته ، هذا منذ 48 عاماً، غنى أغان ليس فقط باللغة الفرنسية، ولا أحد من الصحافيين سلّط الضوء على هذا العمل الذي يهمني ويهم الناس وهو انه لم تكن هناك موسيقى في الشرق، كان هناك "تقسيم" فقط لكن لم يكن هناك موسيقى مثل "حبيبتي" ، "دمي دموعي وإبتسامتي" "أجمل أيام حياتي" هذه موسيقى انتشرت في العالم كله، اتصل بي صديق مثلاً وأخبرني أنه في الهند الاوركسترا السمفونية الهندية يعزفون أغنية "بيني وبينك يا هالليل" وتحدث المذيع بالهندية ولفظ اسم الياس الرحباني ، وتركيا اليونان روسيا كلهم أخذوا موسيقاي، أتيت منذ 45 سنة بدأت بالموسيقى وبالافلام وانظر ماذا تبقّى وكيف تبقى موسيقى الافلام ، في الأفلام الاميركية كل فيلم له Theme موسيقي جميل هو الذي يبقى .

أنا أفرح لانني جعلت العرب من السعودية والخليج والمغرب ومصر يستمعون إلى الموسيقى التي ألفتها ويعلمونها في المدارس حيث أصبح لديهم مستوى عالٍ مثل الألمان والإيطاليين .

"لما انا ربحت العالم طيب لماذا ما حدا ربحنا بالغرب كله بكل العالم"؟ إذا انتخب رئيس سأذهب اليه وأجتمع به في جلسة لأعلمه كيف يصبح مستوى البلد متل مستوى ايطاليا في أسلوب الكلام .
عندما عملت نشيد الكونغرس الاميركي لم يكن يجدر بلبنان القول "نحنا النا الشرف يضربونا من برا لانو نحنا شعب ما منقاتل وبيطلع اسما من الاميركي والاوروبي ، انتو فيكن تقتلونا لانو نحنا شعب مسالم بس نحنا ما قدرتو علينا بالفكر" .

وانا قلت للسفير Pietton عندما كنت أسلم عليه في قصر الصنوبر "انا عملت الشرق الاوسط مش لاني سياسي لاني بحب الموسيقى والّفت كتير فرنسي" ، فتفاجأ واتصل بي وزعل لأنه كان يجب أن يعرف قبلاً، والانكليزي والايطالي يجب أن يقولوا هناك فلان يقوم بكذا كي يصير هناك علاقات ، ودعاني الى بيته وحين سلمت عليه قلت له Jai Aime La France Avant Mon Existence ، بالـ 1938 الفرنسيون كانوا في لبنان ، والموسيقى الفرنسية كانت تُزهر تحت سماء لبنان وكان عمري ثلاثة اسابيع في احشاء امي وهذا يجعل الأم تسمع الموسيقى وحين تسمعها أصبحت تدخل الى الولد، وهذه لم يقلها أحد في الكون لهم، لهذا السبب انا عملي قضية محبة الهية وعلمية ، كانوا يقولون دائماً إن الله والعلم واحد "راحوا بأوروبا تفلسفوا حتى صارت كلها ملحدة ، وانا فايت بطريقة مع مطارين ومع السفير البابوي" وهذه تحتاج الى جلسة على التلفزيون .

الياس الرحباني صاحب التاريخ الموسيقي الكبير تُنتقد اليوم لأنك قدّمت ألحاناً لميريام كلينك
فريال كريم حضرّت لها cd "ضَرب الدني برات البيت عاملي عنتر".


فريال كريم كانت تمثّل ومونولوجيست لذلك أعطيتها أغان
ألا يجب أن يبدأ الإنسان؟ هي تغني يمكنها أن تؤدي.


يعني تبدأ معك وتخاطر معها ؟
"عاملها شغلة كتير حلوة".


"ع قدا يعني" ؟
"في كتير ع قدّن بالسوق بدّك تعملّن ع قدّن، جورجيت صايغ الها 50 سنة اغنيتها "يا ناسيني" كمان كانت ببدايتها ولد وكذا،انا ضد عقلي قلّها لواحدة فلّي"، هيفا وهبي قالت لي مرة أريد اغنية هل تحضر لي واحدة؟ قلت لها لم لا ، بعدها نالت جائزة اتصلوا بي وقالوا إن هيفا صارت الأولى بأغنية "بدي عيش".


هل تتوقع أن يحدث مع ميريام كلينك الأمر نفسه؟
"يمكن نعم ويمكن لا" ، يمكن أن لا يكون هناك تسويق للاغنية.

كيف وقع عليك الخيار لتكون ضمن لجنة تحكيم ستار أكاديمي ؟

صديقنا المخرج طوني قهوجي .

من لفتك من المشتركين في البرنامج ؟

ما زلت أتعرف عليهم ، وما يميز ستار أكاديمي عن البرامج الأخرى أنهم يقدمون عروضاً "يا ريت بيعملوها للناس لان مش هينة كل تلات دقايق يتغير الديكور ، ستار أكاديمي ما بيتقارن بباقي البرامج ، عامل طريقة غير شي".