هي نجمة نعشق اعمالها على الرغم من أنها قليلة الظهور الا انها في كل عمل تقدمه تعلق في اذهان الجمهور .

. انها صفية العمري التي تعود بعمل كبير مع المخرج سامح عبد العزيز في فيلم "الليلة الكبيرة" .. كما انه تم تكريمها مؤخراً من قبل "الموركس دور"، صفية ومع انها قليلة الظهور الاعلامي والصحافي الا انها اعطت لموقع "الفن" مقابلة كي تتحدث عن التكريم واخر اعمالها واليكم الحوار .

في البداية نود ان تخبرينا عن تكريمك في الموركس دور؟

الحقيقة أنني أقدر جداً هذا التكريم الذي له مكانة خاصة جداً لدي لأن له شكلاً وطعماً مختلفاً، ومن أناس احباء الى قلبي، وأي تكريم من خارج القاهرة له وقع مختلف، لأن الناس كلهم اهلي ونحن وطن واحد وشعب واحد ولكن التكريم أتى من دولة اخرى لذا فهو مختلف.

لماذا قلت ان هذه احسن جائزة حصلت عليها؟

لا لم اقل ذلك بالضبط ولكن هذا التكريم هو بمثابة تتويج وكل تكريم تزداد فيه المشاعر الحلوة التي تضيف لي شخصياً، ولكن الموركس تتويج لانه من خارج بلدي خصوصا من لبنان.

هل توقعت حصولك على هذة الجائزة في ذلك التوقيت؟

هذا التكريم كان مقرراً العام الماضي، ولكن موضوع الاخوان منع ذلك، فارتأوا أن يكرموا السينما المصرية ككل، ويكون ذلك بعد أن أنقذنا الله من حكم الاخوان، وتأجلت لهذه السنة وهذا كان موجوداً في قلبي فكان شيئاً جميلاً وأتى في وقت الانسان محتاج لشيء يدفعه وأناس تقدره.

لماذا أنت غائبة كل هذه الفترة؟

"انا طول عمري أقول لنفسي انني غير محترفة في الفن وانا هاوية وبأخد الحاجات اللي علي مزاجي" وأفعل ما أريده حتى البرامج و"انا مش مرطرطة بمعنى غير منتشرة"، واحب أن يشتاق الناس الي وأحب أن يراني الناس على فترات متباعدة "مش بحب ازهق الناس مني" والفضائيات دائماً تعرض اعمالنا فنحن دائما متواجدون على الشاشة.

اذاً انت في هذه المرحلة تنتقين الاعمال التي تعرض عليك؟

انا أنتقي الاعمال واللقاءات بحيث أظهر بين الحين والأخر وهذا قد يكون عيباً فيّ، والجمهور يرى احيانا أن الفنان يجب أن يتواجد طوال الوقت وانا أعترف ان هذا عيب في.


كيف تجدين جيل الشباب الموجود على الساحة حاليا؟

أصبحوا كثر على الساحة ومنهم أناس موهوبون جداً وكل يوم هناك مواهب وأجيال جديدة، لكن الفنان الذي يصمد ويأخذ بجدية واحترام تعب الناس الذين قدموا اعمالاً جيدة هم اقلية وكل الاجيال الماضية ستستطيع أن تعدهم لانهم تركوا علامة.

من الذي يعلق في ذاكرة صفية العمري؟

لا أحد حتى الآن، ولكن مثلا يوجد علي الساحة حسن الرداد، مي نور الشريف، ايتن عامر، هؤلاء الفنانون ظهروا وقدموا ادواراً ولكن امامهم طريقاً وتاريخاً ووقتاً وجميعهم شباب واعد، ويجب ان يكون لديهم اعمال بها علامات وهم واعدون جدا موهوبون بلا شك.

هل ما زالت صفية على تواصل مع زملائها النجوم الذين عملوا معها في اعمالها الخالدة مثل ليالي الحلمية وهوانم غاردن سيتي؟

نحن نلتقي من فترة لأخرى، والملفت أن الفنانين المصريين يوجد بينهم رابط لطيف، إذ إننا نبتعد عن بعضنا ولكننا عندما نتقابل نكون أحباباً وكأننا لم نفترق، وكل واحد منا أصبحت لديه مشاكله وحياته وعندما أرى أي عمل أو مقابلة لزملائي اتحدث معها، وأعبر لها عن احترامي ومحبتي حتى في المنافسة تكون بشكل مقنن وغير مؤذ.

من من الفنانين صديق لصفية العمري؟

صلاح السعدني، ويحيي الفخراني، والهام، ويسرا، وشويكار، ومديحة يسري، وليلى علوي، جميعنا اصحاب تبعدنا الايام ولكننا مع بعضنا دائما.

علمنا انك ستكونين متواجدة في فيلم "الليلة الكبيرة" مع احمد السبكي والمخرج سامح عبد العزيز؟

اعظم ما يميز سامح عبد العزيز انه بدأ مشواره الفني من" كباريه" و"الفرح" و"الليلة الكبيرة"، وانا أحب البطولة الجماعية لان المشاهد يسعد بمشاهدة نجوم كثر وكل نجم له معجبوه وجمهوره، وهكذا يظل العمل مشبعاً وأحببت الاشتراك معهم فان شاء الله يحوز العمل على نجاح كبير.

ولكن كثيرين من النقاد في مصر انتقدوا افلام السبكي واعتبروها لا تقدم شيئاً؟

لا أنا لست معهم في هذا الكلام لأن هناك أفلاماً يقدمها السبكي لها مضمون كبير، وقدم العديد من الافلام الهادفة والافلام الاخرى لها جمهورها، والسبكي اكتر منتج يعمل في السوق، ولم اقلق منه اطلاقاً، وبعد التجارب التي رايتها من الأخوين السبكي اطمئن كي اخوض معهم التجربة.

لماذا لم تكوني راضية عن فيلم "بيبو وبشير"؟

لانني كنت آمل بان يظهر العمل بالصورة التي اردناها، وكان من الممكن أن يبقى الفيلم و"دوري لم يكن يصور انتاجيا كانوا مستعجلين ولذلك لم استمتع بالتجربة".


ما رأيك بالمسلسلات التي تدمج مصر وسوريا ولبنان؟

انا سعيدة بهذه الخلطة لان العمل يجمع البلاد العربية سويا، واتمنى ان ادخل فيها، وللعلم انا معجبة بالكاتبة كلوديا مرشيليان، وأحترمها كثيرا وأشاهد اعمالها وهي من الناس الذين اتمنى العمل معهم، لان لديها عمقاً في التفكير والقضايا التي تقدمها.


وما رأيك بماجد المصري وامير كرارة وغادة عبد الرازق؟

ماجد المصري في اعماله الاخيرة ممثل مجرم "بمعنى انه متمكن" و ترك أثراً في أكثر من دور.
امير كرارة عمل في البطولة الجماعية بنجاح وله لون وشكل معين .
غادة عبد الرازق استاذة وفنانة متلونة ومعجبة بها وبأدائها .

وعن المسلسلات الرمضانية التي عرضت؟

انا استوقفني مسلسل هيفا وهبي لانها معروفة بلون غنائي و"ستايل" معين ولكن عندما شاهدت المسلسل .. رأيتها متمكنة وأنستني هيفا التي أشاهدها في الكليبات، وذلك لان وراءها مخرج أنساها من هي "وعمل منها ممثلة تقدر أن تقدم ادواراَ وتمثل"، ومن المسلسلات أيضاً "سجن النسا" و"الوصايا السبع"، ولكن المشكلة هي كمية الاعمال الكثيرة والضغط الكبير.

وعن برامج المواهب ما رأيك فيها؟

انا شاهدت "اراب ايدول" والبرامج كثيرة و لكن من الجيد انهم يخرّجون مواهبا، وفي النهاية هذه البرامج مأخوذة من الخارج والمهم هو أين ستذهب هذه المواهب.


مؤخرا اتجهت نبيلة عبيد لهذة النوعية "البحث عن نبيلة" ما رأيك؟

ضحكت وقالت "أول مرة أسمع عنه ولقد سألت عن مواعيد إذاعة البرامج وأعدك أنني سأكون أول المتابعين" ولم تبد رأيها وقالت إن نبيلة مقتنعة بذلك بالتأكيد.

ما الجديد عند صفية العمري غير الفيلم؟

هناك مسلسل كان مؤجلاً من العام الماضي، وعندي امل ان ندخله هذا الموسم، من اخراج ايناس الدغيدي بعنوان "عصرالحريم".

ما هو أكثر شيء تحبينه في لبنان وماذا عن ذكرياتك هناك؟

عندما أصل إلى لبنان ينشرح قلبي لأن له محبة خاصة عندي، وبالتالي أظن أن أجمل ذكرياتي هي في فيلم "أبداً لن أعود" مع رشدي اباظة ونادية لطفي.

ماذا يعجبك أيضاً في لبنان؟

قل لي ما هو الذي لا يعجبني؟ أنا اتمنى ان أذهب إلى الجبال وأحب العصافير وجميع الاكلات اللبنانية اللذيذة واتمنى "برمة بالجبل" و"اروح ضيعة" وعلى الرغم من ان بيوت الضيعة بسيطة ولكني اتمنى العيش فيها.


كلمة اخيرة للفن؟

انا سعدت كثيرا بهذا الحوار وتحدثت فيه من قلبي وأشكرك وأشكر اسرة موقع "الفن" واتمنى ان تعجبكم الاعمال التي سأقدمها.