بحضور نخبة من أبرز الشعراء والملحنين والموزعين والمنتجين الموسيقيين في العالم العربي، أعلنت شركة "بلاتينوم ريكوردز" للإنتاج والتوزيع الموسيقي، عن إطلاق حلّتها الجديدة، وذلك في مؤتمر صحفي جامعٍ دعت إليه في العاصمة أبو ظبي- الغاليريا- جزيرة الماريه، وضمّ حشداً من أهل الصحافة والإعلام، إلى جانب نجوم "بلاتينوم ريكوردز"، وعدد من وجوه "مجموعة MBC" وضيوفها ومدرائها التنفيذيين ، حيث إستُقبلنا بحفاوة وكانت ضيافة مميزة .

وعلى هامش المؤتمر ، موقع "الفن" إلتقى المتحدث بإسم مجموعة Mbc مازن حايك في هذا الحوار .

شكراً على استقبالكم وتقديركم للصحافة بعد الكلام الذي قالته أحلامعن الإعلام
نحن كمؤسسة إعلامية نرحب بك سيدة هلا في أبو ظبي "منورة" واذا لم نكن الى جانب الاعلاميين فالى جانب من سنكون؟، نحن نعتز بعلاقتنا بالصحافيين من كافة المؤسسات الاعلامية والبلدان ونقدرهم ، فقوة MBC من حيث نسب المشاهدة توصلها الى الجمهور ولكننا حريصون على التواصل مع الجمهور ليس فقط عبر شاشاتنا ولكن عبركم لانكم ايضاً رسل ورسل نقد.


نحن نتابع كل شخص ناجح او مؤسسة ناجحة
نحن نتقبل أن تتابعونها وتنتقدونها ، نحن لا نتوقع من الصحافة فقط النقد الإيجابي لـ ام بي سي،بل نتوقع من الصحافة أن تبدي رايها بـ MBC ، لأننا نحترم النقد البناء ونقدره ونتعلم منه، لان لا ريادة من دون منافسة، ونحن في موقع ريادة لا أحد منا يقع في خطأ التكبر والغرور، لا سمح الله، "او يصدق حالو" او يعتبر ان لديه الاجوبة كلها على الاسئلة كافة.

لماذا بلاتينوم من ابو ظبي؟
لاننا احببنا ان يكون هناك القليل من التغيير، كانت هناك امكانية تعاون مع المسؤولين عن المرايا هاي لاند، أي الجزيرة التي نحن عليها فأحبوا ضمن جهدهم التسويقي أن يكون هناك هكذا حدث فني كبير وأحبوا أن يأتي الصحافيون من كافة البلدان العربية لجزيرة المرايا ، والكادر رائع ، والطقس جميل ومدينة شامخة ، فلم لا؟


بلاتينوم ستعيدنا إلى الاصالة متل ايام تلفزيون لبنان واذاعة لبنان حيث كان هناك لجنة تحكيم مؤلفة من شعراء وملحنين واساتذة بالفن والموسيقى ، وأنتم لديكم لجنة مؤلفة من الشعراء والملحنين العرب، فما هو عملها بالتحديد مع الفنانين الذين تودون الانتاج لهم؟
بلاتينوم أصبح لديها ادارة جديدة ومديرها تيمور مرمرشي بدأ عمله منذ سنة في الشركة وحرص على ان يعيد صياغتها ويقوم باعادة هيكلة اقسامها وغَربَل النجوم الملتحقين والذين بقوا هم النجوم الذين أراد أن يركز عليهم فعلاً ، ولاعطائهم حقهم قرر ان يستعين بخبرات الاساتذة لان عملية التسويق الموسيقي هي متكاملة ليس فقط بالكليب او بروز ببرنامج او اغنية، هذا يتطلب خبرة الجميع بالقطاع ليقدر أن يسوقهم موسيقياً ويروج لهم اعمالهم وينجحوا ويصبحوا نجوماً كبار مثل النجوم الكبار الذين نعرفهم في العالم العربي، واليوم اول اطلالة لبلاتينوم بحلتها الجديدة المتجددة وامامها تحد كبير "ما في شك انو عندا نجوم كبار يعني محمد عساف ببني عليه انا شركة لوحدو ، عندو ست سبع ستارز كبار".


الشاعر نزار فرنسيس الموجود معنا قال لي "انا بموقف تحد اي ليس كل من سأعطيهم اغان سينجحون وسيدعم الجميع لأنه لا توجد وساطة لأحد
انا لست ناقداً فنياً ولا أفهم كثيراً بالفن، ما يقوله فرنسيس مهني ويعبر عن ريادته وعن خلقيته وابداعه.

اذا أردنا أن نقارن بين هذه اللجنة ولجان التحكيم في "ذا فويس واراب ايدول واكس فاكتور" نشعر بأن لجان التحكيم مكونون من نجوم اكثر منهم اساتذة خبرة، على ماذا يتكلون اكثر بلجان التحكيم ؟
ببرامج المواهب المباشرة الكبيرة نحتاج إلى العامل الذي يجذب ويقدم صورة مبهرة تشد الناس الى الشاشة، اذا أتينا بلجنة من اختصاصيين فقط فقد نقع بشيء اقرب الى العلمي منه الى الجاذب، ليس بالضرورة ان يكون الامر هكذا دائماً، لكن إذا أتينا بأفضل اربعة اساتذة واحد بالفوكال وواحد بالغيتار..يمكن أن تكون تعليقاتهم افضل تعليقات تسمعينها في كونسرفاتوار او في معهد تعليم موسيقي لكنهم لن يشكلوا بالضرورة عامل جذب وإبهار للشاشة وقدرة على خلق حالة مع الجمهور مثل النجوم الكبار الذين يملكون الخبرة، والتحدي هنا يكمن في ان نستطيع المزج بين الإثنين أي الخبرة والنجومية ، ولكن ما يحصل كما في برنامج ذا فويس فالمدربون هم النجوم لكن معهم فريقاً كاملاً من الاختصاصيين الكبار الذين يعملون كثيراً ويساعدونهم، هذا ما يحدث عملياً ببرامجنا، نحن نأتي بالمختصين الاكاديميين ، كي لا نقول نقول العمليين، ويقومون بعمل كبير في مساعدة عضو لجنة التحكيم النجم في تقييمه لاداء المشاركين.

هل صحيح ان لجنة اكس فاكتور ستتألف من ميريام فارس، رامي عياش، سميرة سعيد وحسين الجسمي؟

حتى الساعة وهذا التاريخ ليس هناك من اسم Comfirmed أي مؤكد لـ اكس فاكتور وقعنا عقد حيازة الحقوق من حوالى 10 ايام ، وبدأ فريق العمل بعملية الكاستينغ ، وهذا لا يعني عدم وجود مفاوضات واتصالات ولقاءات ورأي لدى MBC حول الأسماء التي سيختارونها ، لكن دعينا نرجع لطبيعة البرنامج، نحن نقول للناس قارنوا اكس فاكتور على MBC بـ اكس فاكتور العالمي الذي أتى بـ وان دايركشن ببريطانيا ، والذي جلب فرقاً عالمية باميركا ، اكس فاكتور في العالم العربي ستكون له اهميته انه مختلف عن اراب ايدول وذا فويس اولا لناحية استقبال الفرق وليس فقط الصولو ، والصولو والفرق سيستطيعون الغناء بكافة اللغات وليس فقط بالعربية وهناك Hip Hop وهذا ليس موجوداً في ذا فويس واراب ايدول ، سيكون البرنامج مختلفاً بتركيبته .

يعني لن يُنتقد كما كان يُنتقد في السابق؟
دعينا لا نعود للماضي، نحن نقول فليقارن المشاهد العربي اكس فاكتور المقبل بـ اكس فاكتور ببريطانيا وبأميركا.


أصبح لديكم كم هائل من برامج الهواة أي ذا فويس، اراب ايدول، اكس فاكتور، اراب غوت تالنت، هل ستستطيعون متابعة الانتاج لكل الناجحين في هذه البرامج؟
من واجبنا أن نقدم أفضل محتوى تلفزيوني بالعالم العربي، أما مسألة تسويق الهواة الناجحين في برامج من هذا النوع بعد انتهاء البرنامج ليست من صلب اختصاص MBC.


خريج البرنامج يجب أن يعمل وأن يكون ذكياً ولديه إدارة أعمال
يجب أن تكون لديه ادارة اعمال وشركة تتابعه، "نحنا مناخدلو ورقة بس ما منربحو يانصيب".

أستاذ علي جابر قال ان اراب ايدول مع وائل كفوري اقوى من اراب ايدول مع راغب علامة، نحن نحب راغب علامة ووائل كفوري ، انت ما ردك ؟
بمعرفتي الجيدة وصداقتي بـ علي جابر أستطيع أن أقول لك ان الكلام لم يصدر حرفياً كما تفضلت به ، علي جابر لم يقصد أن وائل كفوري أفضل من راغب علامة في أراب أيدول ، فهو سئل سؤالاً وأجاب جواباً واجتزئ جوابه ، موقف MBC على مسافة واحدة من جميع النجوم اعضاء لجان التحكيم .
مسألة تغير اعضاء لجان التحكيم مسألة طبيعية جدا في العالم اخذت هنا منحى تصادمياً بسبب الخلافات بين راغب واحلام لكنها مسألة طبيعية، نيكي ميناج وماريا كاري تشاركان وتخرجان من اميركان ايدول ، شاكيرا وكريستينا اغيليرا ب ذا فويس كذلك الأمر ، المسألة طبيعية جدا ، أعتقد أن علي جابر عاد وقال و"انا بمون قول عن علي" "لا أحد قارن مسيرة نجم كبير بمسيرة نجم كبير ثان وMBC ليست بموقع مقارنة، راغب ووائل وغيرهما لديه نجوميته ومسيرته وجمهوره ، وعلي جابر هو عضو لجنة تحكيم ومدير كبير في MBC واعلامي وخلوق يحترم كل الناس ولا اعتقد انه زج بنفسه بموقع تصنيف، وراغب نفسه رد على الموضوع عبر تويتر وقال "ان علي جابر صديقه ولم يقصد الكلام..".

صحيح انكم وجهتم انذاراً لاحلام ليكون تعاطيها اسهل مع الصحافيين ومع زملائها ؟
أقول لك بكل بساطة نحن مؤسسة اعلامية ونقدّر الصحافيين كثيرا ، لا أريد أن أدخل بالتفاصيل الاجرائية الخاصة بالبرامج من قال وماذا، ولكن اقول لك انه ما يهمنا في المؤتمرات الصحافية هو أن يكون لدى الزملاء الذين يحضرون كل الحرية في ان يسألوا ما يريدون ونحن من واجبنا ان نجيبهم ضمن الاحترام ومن حقنا عدم التعليق او عدم الاجابة او طلب استمهال "انا ما في يوم قلت لصحافي ما بحب علّق عالموضوع".


اكس فاكتور سيصور بلبنان أم في أبو ظبي ؟
ليس أكيداً بعد.



نحن نحب أن تأتوا إلى لبنان بلد الضيافة حيث نرحب بكم
انا لبناني وعلي جابر لبناني وسمر عكروك اردنية وقريبة من اللبنانيين، المسألة ليست مسألة لبناني واماراتي، نحن نعتبر أنفسنا بالامارات ببلدنا ونشعر كاننا في بيروت .
وبالعودة الى MBC وبيروت نحن قلنا ان MBC ستظل تُنتج في بيروت اكبر برامجها طالما ان الوضع مستحيل او شبه مستحيل ، MBC حريصة على ان تبقى في لبنان.

مع أي نجوم سنطلق بلاتينوم ومن هم الذين سيصبحون نجوماً فيها ؟
أنتم من ستخبرونا ، نحن سنقدمهم الليلة واعتقد انكم تعرفون اكثر من منهم سيكون نجماً كبيرا ، الليلة معنا محمد عساف ، كارمن سليمان دنيا بطمة حلا الترك زياد خوري جميلة ورامي عياش.


الله يوفقكم
شكراً ونحن نقدّر حضورك شخصيا ، وأعلم أنك مررت بتحديات صحية، فالصحة اهم شيء بالحياة وأعرف انك مؤمنة والحمد لله ايمانك جعلك تتخطين المصاعب الصحية ، وانا احترمك واقدرك وكنت اتابعك حين كنت صغيراً عبر اذاعة جبل لبنان والناس العصاميون أمثالك والذين اشتغلوا على أنفسهم والذين عانوا كي يصلوا ليس لديهم ما يخافونه في الحياة.