أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الناقد سمير فريد، عن قائمة الأفلام العربية التي سيعرضها المهرجان في الدورة الـ 36 (9- 18 نوفمبر 2014)، وتضم 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 بلدان، وتتنوع عروض الأفلام بين العرض الأول عالمياً، عربياً، أفريقياً ودولياً خارج بلد الإنتاج.

وتستضيف المسابقة الدولية الفيلم المصري باب الوداع للمخرج كريم حنفي في عرضه الأول عالمياً، ليتنافس مع فيلم عربي آخر هو الإماراتي أحمر أزرق أصفر للمخرجة نجوم الغانم في عرضه الأول دولياً خارج بلد الإنتاج، كما يمثل فلسطين في المسابقة فيلم عيون الحرامية من إخراج نجوى نجار في عرض أول بالعالم العربي وأفريقيا.


أما قسم عروض خاصة فيستضيف العرض الأول عربياً وأفريقياً لفيلمين: ديكور للمخرج أحمد عبد الله السيد، والفيلم التسجيلي مياه فضية: سوريا، صورة ذاتية من إخراج السوريين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان، وهو الفيلم الذي عُرض في مهرجان كان السينمائي، وفي مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني الذي نال فيه منذ أيام جائزة جريرسون لأفضل فيلم وثائقي. كما يتضمن القسم العرض الأول عالمياً للفيلم الحربي المصري الضخم حائط البطولات للمخرج محمد راضي، وفيلم A To B للمخرج علي مصطفى في عرضه الأول خارج الإمارات، حيث يُعرض بافتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي مساء اليوم.

ويقدم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مفاجأة بعرض فيلم زي عود الكبريت، وهو التجربة الإخراجية الوحيدة للفنان حسين الإمام الذي توفي مؤخراً بعد إتمام فيلمه، ويُعرض الفيلم ضمن قسم أفلام عن السينما في عرضه الأول عالمياً.

وبمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد المخرج هنري بركات، يعرض قسم كلاسيكيات الأفلام الطويلة نسخة جديدة من فيلمه الحرام الذي شارك في مسابقة مهرجان كان السينمائي عام 1965. كما ينظم المهرجان معرضاً له وكتالوج خاص، إضافة إلى إصدار كتاب عن المخرج الكبير.

ويضم برنامج آفاق السينما العربية الذي تنظمه نقابة المهن السينمائية 8 أفلام من مصر، الأردن، فلسطين، لبنان، الكويت، تونس، المغرب وموريتانيا.

ولا يشمل هذا الأفلام القصيرة التي يعرضها المهرجان في برنامج سينما الغد الدولي، وهو برنامج موازي مستقل ينظمه اتحاد طلبة المعهد العالي للسينما، وسوف يتم الإعلان عن هذه الأفلام قريباً.