تستضيف دائرة الفنون الجميلة وتاريخها في الجامعة الأميركية في بيروت الفنانة والمخرجة السينمائية المعروفة شيرين نشأت في مطلع تشرين الثاني المقبل، وذلك من ضمن برنامج الباحث الزائر في الجامعة.

وخلال زيارتها، ستلتقي نشأت بالأساتذة والطلاب والجمهور وستقدّم محاضرة وعرضاً سينمائياً.

تعيش شيرين نشأت في نيويورك، وهي واحدة من أكثر الفنانين والمخرجين السينمائيين الايرانيين تأثيراً في عصرنا، وقد حازت على جوائز. وفي العام 2010 لقّبتها صحيفة هافينغتون بوست بلقب "فنانة العقد الحالي" قائلة أن تأثير عملها يتجاوز كثيراً عالم الفن ليعبّر عن النضال الأساسي والمترامي لتأكيد حقوق الإنسان.

وتشمل الأعمال الفوتوغرافية الباكرة لنشأت سلسلة "نساء الله" التي سبرت مسألة الجندر بالنسبة الى الأصولية والجهادية الاسلاميين. وفيما بعد، انتقلت أفلامها من المحتوى السياسي الطاغي إلى صور وكلمات أكثر شعريّة. وقد أقامت العديد من المعارض الافرادية في صالات عرض ومتاحف عالمية. وقد أخرجت اول فيلم روائي طويل لها بعنوان "نساء بلا رجال".

وقد نال هذا الفيلم جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج في مهرجان البندقية السينمائي الدولي السادس والستين، في العام 2009. وهي تعمل حاليا على فيلمها الروائي الثاني الطويل، حول حياة وفن المطربة الأسطورية أم كلثوم.

وتقول نشأت: "تهمّني فعلاً العدالة الاجتماعية، وإذا امتلك فنان قدرة معينة ليُسمَع ويعبّر عن شيء مهم، فمن الصواب أن يفعل ذلك. إن هذا ممكن بطريقة غير عدوانية أو مُفرطة في الوعظ، وهذا ما أسعى إليه".

وستعطي شيرين نشأت نشاطين مجّانيّين مفتوحين للعموم.

في النشاط الأول، يوم الثلاثاء 4 تشرين الثاني عند السادسة والنصف مساءً في قاعة محاضرات المعماري في كلية العليان لادارة الأعمال، ستحاضر نشأت عن تطّور عملها متناولة بالتحديد تحولاتها الفنية من التصوير الفوتوغرافي الجامد من مثل سلسلة "نساء الله" (1993-1997) إلى سلسلة تجهيزاتها من أفلام الفيديو (1997-2009) مصحوبة بالعديد من الصور الفوتوغرافية الجامدة. كما ستعرُض أول أفلامها "المضطربة" (1998)وأحدثها "أوهام ومرايا" (2013).

في النشاط الثاني، يوم الأربعاء 5 تشرين الثاني، عند السادسة والنصف مساءً في قاعة محاضرات المعماري، ستعرض شيرين نشأت فيلمها "نساء بلا رجال" (2009). ويلي ذلك مقابلة مع كارول منصور مخرجة الأفلام الوثائقية الحائزة على جوائز والتي أسست شركة فورورد فيلم برودكشن.