العديد من مستخدمي الهواتف الذكية يعانون من أزمة شحن البطارية خصوصاً في أيام العمل الطويلة، لذلك تعاونت جامعة "ساوثهامبتون" الإنكليزية مع شركة "فودافون" لابتكار مجموعة من الملابس وحقائب النوم المصنوعة من مادة تستخلص الطاقة من جسم الإنسان وتحويلها لكهرباء يمكن شحن الأجهزة الكهربائية بها.


وخلال عرض المشروع، عُرضت وحدات نسيج ذكية تستخدم الطاقة الحركية والحرارية للجسم في توليد طاقة يمكن من خلالها شحن بطاريات الهواتف المحمولة.

ويشار الى ان الوحدات الذكية تعلق في نسيج الملابس أو حقائب النوم من أجل التقاط الطاقة الحرارية من الجسم لخلق شحنة كهربائية، ما يجعل نفاد بطارية الهاتف أمراً شبه مستحيل، في ظل الحركة المستمرة لأجسامنا.

وتعتمد التقنية الحديثة في النسيج الذكي على فراغات ذات خصائص تلتقط الموجات الكهروضغطية والكهرباء الحرارية، وتعني كلمة الكهرباء الضغطية تلك الكهرباء الناتجة عن الضغط، ففي حالة السراويل القصيرة الضاغطة على الجسم تلتقط الأنسجة الذكية هذه الطاقة الصادرة من الضغط وتولد بها الكهرباء، وفي حالة حقائب النوم، تعتمد الشرائح الذكية على الطاقة الحرارية الخارجة من أجسامنا.

وفي سياق متصل، أثبتت التجارب التي أجريت أن حركة يوم كامل من المشي والرقص تكفي لشحن طاقة الهاتف لمدة 4 ساعات، فيما تولد حرارة ليلة من النوم في كيس النوم طاقة تكفي الهاتف حتى 11 ساعة.

يُذكر أنه سيُكشف عن تكنولوجيا 'النسيج الذكي"، نهاية هذا الأسبوع في مهرجان "ايت وسيستمر".