من أجواء الأزمة السورية ويومياتها، إلى ملاهيها الليلية التي تحولت بقوة إلى أمكنة للهروب من الواقع.

في شوارع دمشق وبيوتها، علاقات بين أشخاص يعيشون أزمات نفسية، من صداقات هشة، وعلاقات زوجيّة تائهة، وعبثية لا حدود لها. كل ذلك، في أجواء لا تنتهي من التناقضات، تصورها الدراما السورية "قلم حمرة" التي تعرضها MBC1.

من قلب دمشق، العاصمة التي ضل الفرح الطريق إليها، وتطورات الناس في ظل الأزمة السورية المستمرة، تحكي الكاتبة يم مشهدي قصصاً من يوميات الشارع الدمشقي، ومعاناته مع ظلم السجان واستبداده، إلى صراع المواطن فيها دائماً من أجل البقاء. لا شك بأن الحكاية، تحمل بعضاً من واقع عاشته الكاتبة في تجربتها مع الاعتقال، وتعبر عنها على لسان الممثلة سلافة معمار في شخصية ورد المعتقلة وساردة الأحداث. وقد استطاعت كاميرا المخرج حاتم علي بحرفيته العالية، أن ينقله بكثير من الواقعية والسوداوية.

كم من الصدمات والخيبات، يعيشها أبطال العمل، سلافة معمار في دور "ورد" كاتبة السيناريو، التي منذ بدء الحلقات نراها تقبع في السجن، ولم تعد تميز الوقت في سجنها الانفرادي، ولا تتذكر سوى أنها اعتقلت في آذار من العام 2013، إلى كاريس بشار، في دور "هيفا" صاحبة الخمارة، التي تعاني الأمرين من عملها وتربية ولديها، إلى عابد فهد في شخصية طبيب نفسي يدواي الناس وهو عليل بالاكتئاب، وحين يلتقي بكاتبة السيناريو تنشأ بينهما قصة حب مليئة بالصدمات النفسية، خصوصاً أن الكاتبة تحمل دوماً أسئلة وجودية، وتعيش إحباطاً لأسباب كثيرة منها أفكارها المستجدة عن مؤسسة الزواج، وعلاقتها غير المستقرة بزوجها. ويؤدي شخصية هذا الزوج، الممثل جلال شموط الذي يعاني من تغير تعامل زوجته معه. وهناك أيضاً أحمد الأحمد الذي يتردد على الطبيب النفسي باستمرار، ويبدو حائراً في اتخاذ قرار الهجرة من البلاد، وناظلي الرواس صديقة ورد وهيفا التي تعيش مأساتها الخاصة، ثم ديما الجندي في دور "بسمة"، التي اكتشفت بأن زوجها "حازم" الذي يؤدي دوره رامي حنّا، ظن بأنها كانت تخونه مع أقرب أصدقائه، وتخطّط للهرب معه، واعترف لصديقته الكاتبة ورد، بهذا السر الذي سيطر على أفكاره. وقد أعاد "قلم حمرة"، رامي حنا ممثلاً، ليقف أمام الكاميرا، بعدما يكاد يتفرّغ للإخراج فقط في السنوات الأخيرة.

مزيج من قصص الفشل والخيبة في عمل درامي متميز، تطل فيه الممثلة الموهوبة دانا مرديني، في شخصية "لينا" التي تبحث عن كيفية الظهور بشكل الشابة الناضجة، وهي واحدة من النماذج التي تريد أن تتمثل إحدى أقرب صديقاتها بها. يشارك في مسلسل "قلم حمرة"، كل من ريم علي، معتصم النهار، وبمشاركة كل من القديرة منى واصف، ولينا حوارنة.

يعرض مسلسل "قلم حمرة"، على MBC1، من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة 04:00 عصراً بتوقيت غرينتش، 07:00 مساء بتوقيت السعودية.