اقام وزير الثقافة ريمون عريجي مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم للاعلان عن افتتاح قسم جديد وكافيتيريا في متحف بيروت الوطني بحضور السيدة منى الهراوي والسيدة رندى بري وعدد من الشخصيات الاجتماعية.

في البداية شدد عريجي على العلاقة الوطيدة التي تربط المتحف الوطني مع المؤسسة الوطنية للتراث بهدف المحافظة على تاريخنا وتراثنا، واوضح ان المتحف كان مقفلا منتصف التسعينيات بسبب الحرب ودبت النخوة في نفوس اللبنانيين واللبنانيات وعلى رأسهم السيدة منى الهراوي التي ترأس المؤسسة التي اخذت على عاتقها ترميم المتحف وآثاره التي لا تقدر بثمن.

واعلن عريجي ان المشروع هو انشاء مبنى جديد للمتحف ملاصق للمبنى الحالي، يتضمن صالة للاستعمالات المتعددة "نشاطات ومعارض علمية، معارض فنية، اجتماعات، حفلات ثقافية" من شأنها ان تحيي المتحف وتفعل ارتياد ، اضافة الى مستودع عصري للمتحف، اضافة الى انشاء كافيتيريا حديثة مطلة على ميدان سباق الخيل وسوف يخصص قسم كبير من المداخيل لدعم المتحف والتراث الوطني.

اما السيدة منى الهراوي فقالت ان المؤسسة الوطنية للتراث حرصت على متابعة ترميم المتحف منذ منتصف التسعينيات وتحرص دائما على تطوير هذا الصرح الوطني، والمشروع الجديد هو حيوي بامتياز حيث انه عبارة عن بناء وتجهيز جناح ثقافي واجتماعي متكامل ليكون ملحقا لمبنى المتحف وسيخصص للنشاطات التي تتماشى مع طبيعة المتحف ووجهت التحية لعائلة الراحل نهاد السعيد والسيدة سلمى السعيد التي بادرة بتقديم هبة قيمة وافق عليها مجلس الوزراء، كما ووافق على الترخيص للمؤسسة بانجاز الاعمال بموجب عقد واضح البنود بين الدولة اللبنانية والمؤسسة الوطنية.

وعلى هامش اللقاء كان لموقع الفن لقاء مع الوزير عريجي...

المبنى الجديد سيشيد في الباحة الخلفية للمتحف، حيث يوجد الكثير من الاشجار المعمرة والمساحات الخضراء، هل ستؤخذ هذه المساحات بعين الاعتبار؟

طبعا البناء سيكون في مكانه المناسب ومن الطبيعي ان نعمل على ايجاد مساحات خضراء وسنأخذ بعين الاعتبار طبعا الاشجار المعمرة الموجودة لان من يحافظ على الحضارة عليه اولا المحافظة على البيئة.

الى اي مدى هذا المشروع سوف يفيد المتحف الوطني من الناحية الثقافية والاقتصادية؟

سيفيد كثيرا لان هذا المشروع متعدد الاوجه والاستعمالات، ممكن ان يكون فيه معارض، حفلات اجتماعية ومؤتمرات عالمية، والكافيتيريا ستكون حضارية كما في كل متاحف العالم والتي ستجذب الناس الى المتحف وهذا يعني مداخيل للمتحف التي سيذهب منها قسم كبير لصيانة المتحف.

افتتحت منذ فترة القسم السفلي من المتحف لعرض نواويس فريدة من نوعها في العالم اين اصبح المشروع وهل من عوائق؟

المشروع مدته سنة ونصف وهو قيد التنفيذ والحمد لله لا يوجد اي عوائق وسينجز خلال المدة المحددة.

هل من مشارع جديدة قيد الانشاء؟

نعم هناك مشروع نقوم بالتحضير له لمطار بيروت الدولي والذي هو واجهة لبنان ومشاريع اخرى نتكلم عنها لاحقا.


لمشاهدة البوم الصور كاملااضغط هنا