حل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ضيفاً على برنامج "بصفتَك مين؟" مع الإعلامية جويس عقيقي في حلقة مثيرة ومنوعة، تحدث فيها في السياسة والفن والإعلام بكل صراحة وجرأة.

بو صعب أكد أنه لم يعمد إلى ضرب مستوى التعليم في لبنان عبر إعطاء إفادات ناجحة للتلامذة لكنه أجبر على ذلك وقال: "لست وزير التراجع أو التردد إنما أنا لست وزيراً عنيداً بكل بساطة".

وفي تقمص شخصية سياسية أخرى اختار بو صعب أن ينتحل صفة رئيس مجلس النواب نبيه بري نظراً لدوره الكبير في المعادلة السياسية الراهنة وكشف أن بري قال له إنه مع عون رئيساً أو من يسميه عون.

وقال إنه لو كان مكان بري لما كان دعا الجنرال عون إلى النزول إلى البرلمان إلا لانتخابه رئيساً.

النائب ستريدا جعجع قالت لـ "بو صعب" إنه حصل على أكبر "زقفة" للجنرال في بشري، فما كان تعليق عون؟ سألته جويس فأجاب: "قال لي الجنرال هيدي البداية" مؤكداً أن الزقفة للجنرال ستكون في كل لبنان غامزاً من قناة انتخابه رئيساً.

في الشخصية الفنية اختار بو صعب أن يكون جوليا بطرس وكشف أن جوليا قالت له عن أغنية "أشرف إنسان" "وكلماتها: إنت أحسن، ألطف، أنظف، أشرف إنسان بلاقيك ... ": "بحس حالي بهالغنية عم بحكي معَك" لكنه شدد على أن الأغنية لم تكتب خصيصاً له مع أنها كتبت بعدما حصل على منصبه الوزاري.

وتابعت جويس أسئلتها الجريئة فسألت بو صعب عما إذا كانت أغنية "يكون بعونَك" موجهة للجنرال، وبعد جهد جهيد اعترف بو صعب أن جوليا ترى في الجنرال "شخص مهضوم، وبدها دايماً الله يكون بعونو" وتجد أن جميع محبيه يعشقون لونه، مستطرداً هنا أيضاً أن الأغنية لم تكتب للجنرال في الأساس لكن مواصفاتها تنطبق عليه.

وبلسان جوليا تحدث بو صعب فقال: "أنا فخورة بزوجي، ولن يكون يوماً جزءاً من الطبقة السياسية التي أنتقدها وأثور وأتمرد عليها".

وأضاف بو صعب في موقف صريح أن جوليا التي غنت من كلمات سيد المقاومة السيد حسن نصرالله لا يمكن أن تغني أغنية من كلمات رئيس حزب القوات اللبنانية د. سمير جعجع لأنها من خط مقاوم آخر.

وتابع في سياق منفصل أنه لن يكون يوماً وزيراً فاسداً ولن يجرؤ أحد على اتهامه بذلك.

أما في الشخصية الإعلامية، فاختار بو صعب أن ينتحل صفة "جويس عقيقي" لأنها إعلامية ذكية جداً و "عيونها بشرقطوا ذكاء" ومستفزة، وتقوم بعملها على أكمل وجه، لكنه نصحها بتخفيف الـ dose أحياناً على بعض السياسيين.

ووجه رسالة إليها فقال لها: "لا تضيّعي وقتك بالرد على من منتقديكِ ومن يغارون منك ومن نجاحاتك، فهذا أمر طبيعي لأن الشخص الوحيد الذي ينتقد هو الذي يعمل، وهذا ما يحصل معنا كسياسيين أيضاً، والشجرة المثمرة ترشق دائماً بالحجارة".

أما في الشخصية التي تستفزه فأكد بو صعب أن من يستفزه هم النواب الذين ينتقدون الجيش، كمحمد كبارة وخالد الضاهر ومعين المرعبي مؤكداً أن الجيش خط أحمر.

وفي فقرة : "حقيقة أم أمر" اعترف الوزير بو صعب أنه مر بمرحلة جفاء و "زعل" مع النائب ابراهيم كنعان قاطعا فيها حتى السلام، رافضاً الإفصاح عن سبب هذا الجفاء لكنه لم يستثنِ الخدمات المتنية والمنافسة المتنية من الموضوع إلا أنه عاد وأكد أن العلاقة بينهما اليوم جيدة.

وفي الختام أعطى الوزير بو صعب إفادة نجاح للإعلامية جويس عقيقي وقال: "كان عبالي أطلع مبسوط من الحلقة وأعطيكي إفادة رسوب لكنني لم أستطع تبريرها، فأنت تستحقين إفادة نجاح وعن جدارة!".