اختتمت، مساء أمس، الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان بيروت الدولي للسينما"، الذي أقيم في سينما "ابراج" - فرن الشباك، حيث تم اعلان نتائج المسابقات وتوزيع الجوائز على الفائزين بحضور رئيسة المهرجان السيدة أليس اده ومديرة المهرجان السيدة كوليت نوفل وأعضاء لجنة التحكيم وحشد من أهل الفن والاعلام والمجتمع.

موقع "الفن" كان حاضراً خلال الحفل والتقى بالسيدة كوليت نوفل التي تحدثت عن المهرجان هذا العام وقالت:" يمكنني القول والتأكيد بأن دورة هذا العام كانت ناجحة جداً على الرغم من أنني اعتقد أن عدد الأفلام كان كثيراً نوعا ما لأن الجمهور لم يستطع مشاهدة كل الأفلام. وسنعمل في الدورة المقبلة على التقليل من عدد الأفلام المشاركة ليستطيع الجمهور مشاهدة كل الأفلام.

التنوع الموجود في الأعمال التي اخترناها لهذه الدورة كان له تأثير ايجابي، وبصراحة لم أكن اتوقع هذا الاقبال مثلا على الفيلم البرازيلي. ولكن بالفعل الجمهور اللبناني يعرف كيف يختار.

أما الأفلام المشاركة في المسابقة هذا العام فكلها حققت اقبالاً جيداً وحظيت بنسبة مشاهدة لا بأس بها.. "اللبناني بحب يحضر هل أفلام".

واللافت هذا العام حضور الضيوف الأجانب إلى لبنان، خصوصاً أن اغلبيتهم كان يعتذر عن الحضور في العامين الماضيين بسبب الأوضاع، اما هذا العام فلدينا عدد مهم من الضيوف والمشاهير".

كما تحدث "الفن" إلى الإعلامية وكاتبة ومنقّحة السيناريوات جويل توما التي شاركت هذا العام في لجنة تحكيم المهرجان، والتي قالت لموقعنا :" العمل هذا العام في المهرجان، على صعيد لجنة التحكيم، كان بطريقة جميلة جداً وبناءة .. تشارونا حول كل الأفلام. لم تكن دائماً الآراء متشابهة لذلك حاولنا أن نقنع بعضنا وهذا امر مهم لأن أحدا منا لم يحاول فرض الافلام التي تهمه على حساب الأعمال الأخرى . والفيلم الذي أقنع اللجنة حصل على جائزة.

الثقافات المختلفة لدى أعضاء لجنة التحكيم لم تشكل صعوبة للجنة، ولكن بما ان كل واحد منا من بلد وثقافة مختلفة يرى الأفلام بطريقته وينتبه لأمور مختلفة عن الآخر في الأفلام، ففي بعض الأحيان كلبنانية قد أجد بعض المواضيع مهمة جداً لكن بالنسبة لهم هي مواضيع عادية.

لبنان يجب أن يصبح مركز استقطاب لهذه النوعية من المناسبات الفنية، فهذا هو دور لبنان وكان يخسره".

تجدر الاشارة الى أن لجنة التحكيم كانت برئاسة المنتجة والممثلة الفرنسية جولي غاييه التي حضرت حفل افتتاح المهرجان، وضمت اللجنة أيضاً المستشارة في مجال المهرجانات السينمائية أليسيا وستون، والرئيس التنفيذي لشركةProtagonist Picturesمايك غودريدج، والممثل الإيراني همايون إرشادي (67 عاماً)، الذي يؤدي دوراً في فيلم الإختتامA Most Wanted Man، والإعلامية وكاتبة ومنقّحة السيناريوات اللبنانية جويل توما.

أما الجوائز لهذا العام :

جائزة "ألف" لأفضل فيلم شرق أوسطي روائي: "الشتاء الأخير" للمخرج الإيراني سالم صلواتي.

جائزة "ألف" لأفضل سيناريو لفيلم شرق أوسطي روائي: "الشتاء الأخير" للمخرج الإيراني سالم صلواتي.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة "أوربيت") للأفلام الشرق أوسطية الروائيّة: "جيرافاضا" للمخرج الفرنسي الفلسطيني راني مصالحة.

جائزة "ألف" لأفضل فيلم وثائقي شرق اوسطي:"شلاّط تونس" للمخرجة التونسيّة كوثر بن هنيّة.

جائزة "ألف" لأفضل إخراج لفيلم وثائقي شرق اوسطي: "شلاّط تونس" للمخرجة التونسيّة كوثر بن هنيّة.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة "أوربيت") للأفلام الشرق أوسطية الوثائقيّة: "سوريا من الداخل" للمخرج السوري تامر العوّام.

جائزة "ألف" الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير: "أكثر من ساعتين" للمخرج الإيراني علي أصغري.

جائزة "ألف" الفضية للأفلام الشرق أوسطية القصيرة:" شقة النمل" للمخرج الإيراني توفيق أماني.

جائزة "ألف" البرونزية للأفلام الشرق أوسطية القصيرة كانت بالتساوي بين "فراشات" للإيراني عدنان زندي و"المرآة" للفرنسيّة اللبنانيّة سيلين قطيش.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة "أوربيت") للأفلام الشرق أوسطية القصيرة: "ومع روحك" للمخرج اللبناني كريم رحباني.

جائزة مصرف "سوسييتيه جنرال" لأفضل فيلم روائي (وفق تصويت الجمهور): "الرئيس" للمخرج الإيراني محسن مخملباف.

لمحة عن فيلم "الشتاء الاخير":

تدور أحداثه في قرية نائية تركها اهلها نظراً إلى أنها تغرق تحت الماء تدريجياً، لكن المختار وزوجته باجي يبقيان وحدهما فيها، ليس لدى أحدهما إلّا الآخر. ولكن ذات ليلة، تفرّقهما عوامل طبيعيّة صدفةً وتجد باجي نفسها وحيدة في المنزل. ويبذل المختار جهده لتخطّي عقبة الثلج والوصول إليها، في حين تحيك باجي، وحيدة في القرية، الجزء الأخير من قصّتهما على رقعة قماش...

وأُتبع حفل توزيع الجوائز، الذي قدّمته الممثلة بياريت قطريب، بعرض لفيلم "الرجل المطلوب" (A Most Wanted Man) للهولندي أنطون كوربيجن، مع النجم الراحل فيليب سيمور هوفمان وراشيل ماك ادامز وهومايون إرشادي وروبن رايت وغريغوري دوبريجين ويلم دافو.

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا.