-أبي كان "أبونا" وتحدى المجتمع لاصبح ممثلة.

-أحيي راغب علامة واشاركه بنشاطه الداعم للبيئة.

-أخاف من المستقبل في التمثيل لانها مهنة لا تحترم كبارها.

هي ممثلة لبنانية من الطراز الرفيع، يعشقها الجميع كباراً وصغاراً فقد استطاعت أن تصبح نجمة كبيرة في لبنان والعالم العربي نظراً لصدقها وموهبتها ووطنيتها العالية.
هي أرزة من أرزات لبنان الشامخة والورقة الرابحة للمسلسلات العربية واللبنانية.
وفي جبل لبنان الصامد أصبح هناك أرزة تخلّد اسم "تقلا شمعون". موقع الفن رافقها في يوم مميز بالنسبة لها في الباروك.


الكلمة الأولى بعد أن زرعت الأرزة بنفسها: هذا التكريم أصريت أن يكون موجودأً فيه اسم والدي الذي واجه المجتمع كونه "أبونا" وابنته أرادت أن تمثّل في الوقت الذي كان المجتمع ينظر إلى الممثلة نظرة خاطئة فأصريت أن تكون بإسم "تقلا خوري بطرس شمعون فرج الله.. فأتمنى أن أقدم فناً خالداً كهذا الأرز الشامخ والخالد وأن تبقى أعمالي حية بعد أن أموت".
"يمكن أنا ما خلّفت بس هلأ خلفت وصار عندي بنت بالأرز وكل فترة قصيرة سأزورها لأسقيها وأراها تكبر".

ومعها كان هذا اللقاء..

أولا أرحب بك عبر موقعنا، كيف وجدتِ منطقة الشوف في زيارتك اليوم لها؟
الشوف فعلاً من أجمل المناطق في لبنان واوجه تحية للبيك وليد جنبلاط وكل القيمين على المنطقة من رؤساء بلديات الذين يؤمنون بهذه المنطقة وجماليتها ويحافظون عليها ويعملون من أجلها ، فعلى الرغم سنوات الحرب وتأثير الجرافات التي تؤثر على الطبيعة اللبنانية أهالي هذه المنطقة كان لديهم القدرة والمناعة أن يقولوا لا ويحافظوا على الطابع الجبلي للمنطقة.


تقلا شمعون هي أرزة من لبنان واصبح هناك ارزة باسمها.. ما شعورك؟
كنت أكرّم دائماً لكن هذا التكريم له طعم آخر واثمن جائزة ممكن ان يحصل عليها الفنان وعندما قام تجمع شباب غريفة بتكريمي قلت إن ما يميز هذه الجائزة هو أن "الجوائز السابقة بعد ان أموت رح تاكلها الغبرة ويحطوها عالتتخيتة بينما هذه الجائزة لن تموت وستبقى تحت المطر والشمس فهل هناك أهم من هذا التخليد لاسم فنان؟ هذا وسام اقول من أنا لاستحقه؟


انتِ تستحقين أكثر، بوجودنا اليوم هنا الى اي مدى تؤمنين بأهمية المحافظة على ثروتنا البيئية وزرع أكبر عدد من الاشجار؟
أنا من دعاة المحافظة على البيئة وعندي خوف كبير عليها، للاسف بحكم الاوضاع السياسية التي نعيشها الحكومة تهمل الجوانب البيئية التي يجب أن تأخذ وقتاً أكثر منا ونحن لدينا الحق بالدفاع عن حقوقنا في الحياة واتمنى وادعو وزارة البيئة أن تعطي أهمية اكثر لهذا الموضوع ويقفوا بوجه هذه العمارات والجرافات لاننا لسنا بحاجة اليها الى هذه الدرجة وهو "فائض بناء" وهو بسبب طمع بعض الغريبين بالسكن هنا على حساب أن نتصحّر نحن.


السوبر ستار راغب علامة أعلن منذ ايام عبر موقعنا انه سيقوم بخطوات جدّية على الارض مع الصليب الاحمر لاهداف انسانية والحفاظ على البيئة، هل انت مستعدة للمشاركة معه ايضا؟
أكيد، أنا أحيي راغب علامة وهذا ليس جديداً عليه دائما لديه حملات في الشأن التربوي وانشأ مدرسة واحيي عمله بالقطاع العام وأقول "برافو راغب" وانا من الاشخاص الذين يناضلون الى جانبه من أجل البيئة في لبنان.


دائماً يكرر الناس أهمية أن يكون لراغب علامة لقب سياسي مثلا وزير ثقافة أو بيئة، تقلا شمعون ايضا تستحق ذلك فهل من الممكن أن نراكِ وزيرة؟ وهل تطمحين لذلك؟
من المهم ان يعمل الفنان الحقيقي في القطاع العام ويكون له مركز بوزارة او مجلس النواب لان المسؤول يجب أن يتحلى بثقافة فنية ونحن بثقافتنا الفنية نساعد كي تمارس هذه الوزارات والمهن عملها وليه ما بيكون الفنان بوزارة الثقافة ويناضل من اجل حقوقنا "مش متل ما عم يشوهوها اليوم للاسف".


هذا يعني اننا سنراكِ بمركز سياسي قريباً
(ضاحكة) أتمنى ذلك (اذا انا أهل لذلك ولدي الشروط التي تساهم بخدمة بلدي) أنا أقول إن لبنان هو حبيبي الذي يخذلني وأنا يمكن "عم أخذله" هو عشقي الأول وولائي الأول له وسنموت بأرضه ولم اقرر الهجرة منه على الرغم من سنوات الحرب كلها ومهما اشتدت المحن انا مستعدة ان اقف بوجه كل شيء من اجله.


تقولين إن حبيبك لبنان خذلك، فكيف خذلك وكيف خذلتيه؟
وجعي كوني ممثلة من لبنان والممثل اللبناني للاسف عندما يكون متواجداً مع ممثلين عرب آخرين يشعر أنه "مثل اللقيط"، لا دولة وراءه تحميه ونرى ان الممثلين المحيطين فينا يقوون لأن ورائهم دولة تجعلهم أقوياء جدا و"عاملة وزارة من اجلهم"، أما الدولة هنا لا تعترف بنا ولا تتبنى هذا القطاع ولا تعطيه الحقوق كي لا "يتبهدل لا اثناء ممارسته للمهنة ولا حين يتقاعد، للاسف حين نتواجه مع ممثلين من دول اخرى نرى الى اي مدى هم اقوى منّا لان وراءهم نقابة تتطالب بحقوقهم ولا داعي لأن يطالبون بها بأنفسهم وهو قادر أن يترك مكان التصوير وما حدا يسترجي يقلوا شي نحنا ما منسترجي لان ما عنا نقابة".
لذلك أقول إن لبنان حبيبي خذلني لانه ما زال يعتبرني "ولد لقيط" ولم يعترف بي كممثلة ولست من ابنائه ولديّ حقوق.


اليوم تقلا شمعون ما زالت مطلوبة جدا للدراما بينما حين يتقدم الفنان في السن يصبح من دون عمل أو تسند اليه أدوار ثانوية على سبيل المثال الممثل الكبير صلاح تيزاني الذي قدم دورا ثانويا بمسلسل اتهام واكد أنه "بدو يعيش" هل تخافين من هذه اللحظة؟
أكيد أخاف، وهذا الخوف كلنا نعيشه كممثلين في لبنان لأن هذه المهنة ينقصها بعد كثيرا كي تحترم كبارها.


وبمناسبة وجودنا بأرز لبنان لا يسعنا الا الحديث عن الجيش اللبناني فماذا تقولين لؤلئك الابطال؟
أقول للجيش اللبناني انت الجسم الوحيد الذي ما زال يجمعنا تحت رايته وانت الجسم الوحيد التي تنادي باسم لبنان بمختلف طوائفه ومناطقه وانتماءاته السياسية وأقول "الله يحميك الحرب عليك كتير قوية واتمنى ان تبقى موحداً ولا تتشرذم كما هو الشعب اللبناني".
قريباً في 12 أكتوبر تشرين الاول هناك تظاهرة نشارك بها كفنانين لدعم الجيش "اهلي ربوني ان لا انضم لاي حزب بل فقط للجيش وكانت امي تضل تقول الجيش الجيش الجيش وانا اقول الجيش الجيش الجيش".


علمنا أن هناك فكرة لمشروع كبير أخبرينا أولا عنه عبر موقعنا
"ما صار بعد مشروع في حال تم كل شيء على ما يرام فهو فيلم سينما على نطاق عالمي لن اتحدث كثيرا عنه لاننا ما زلنا في نطاق البحث وفي حال تمت الموافقة تكون خطوة كبيرة اقوم بها واتمنى ان تتم".


سنراكِ في رمضان المقبل؟
هناك مسلسلات عديدة ولكن هناك مسلسلاً عربياً مؤكداً لرمضان المقبل.


أطلقتِ مركزاً تدريبياً مع زوجك السيد طوني اخبرينا عنه اكثر
هذا النشاط التدريبي مهم جدا لاننا سنكون الى جانب المنتج اللبناني والعربي واي منتج أحب ان يستثمر في لبنان لاننا سنؤمن له كوادر فنية أمام أو وراء الكاميرا "ما بقى نقول بلبنان ما في وما في هذا جهد شخصي قررت ان احضر به شباب الجامعات ليكون لديهم القدرة على دخول سوق العمل".


كلمة اخيرة
أشكر هذا الموقع الذي يتابع ويلبي دائما كل الدعوات والنشاطات التي تخدم لبنان والفن بشكل خاص واشكر حضورك.