دعت شركتا صباح أخوان الإعلامية، وجي أف كي ميديا ريسـرش، إلى ندوة تحت عنـوان "دور الدراسات الإعلامية في قطاع الإنتاج التلفزيوني في الدول العربية" رعاها وزير الثقافة الأستاذ ريمون عريجي ممثلاً بالسيد ميشال دو شادارافيان.

وحضر هذه الندوة التي أقيمت في فندق فنيسيا – بيروت عدد من الباحثين والمتخصصين في مجالي الإعلام والإعلان في لبنان، إضافة إلى أهل الصحافة الكِرام.

أفتتحت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم إعتلى السيد ميشال دو شادارافيان ممثلاً الوزير، المنصة وألقى كلمة باللغة الإنكليزية عرض فيها أهمية دور الإنتاج السينمائي في لبنان، وأكد ان هذا البلد يزخر بالعديد من الفنيين والتقنيين إلى جانب الفنانين، ما يجعله قادراً على لعب دور أكبر في قطاع الإنتاج التلفزيوني العربي.

وبعد إنتهاء دو شادارافيان من كلمته تم عرض فيديو تضمن أهم الإنتاجات التـي قدمتها شركة صبّاح خلال السنوات الثلاث الاخيرة. إبرزها مسلسـل "لـو" الذي حقق نجاحاً كبيراً في كل الوطن العـربي.

وبعد ذلك وقف السيد صادق صبّاح وقدم ملخصاً عن الدور الذي تلعبه الإحصاءات في تطوير الإنتاج التلفزيوني وكيف بدأت شركة SABBAH MEDIA تعاونها مع شركة "آراء"، منذ العام 2010، وتلاهـا إنتاجهـا مسلسـل "الشحرورة" عن حياة الأسطورة صباح. كما أكد السيد صادق صبّاح أن هذه الإحصاءات التي تقوم بها شركة GFK MEDIA RESEARSH جعلته يغير مسار إنتاجاته عبر معرفة أذواق المشاهدين والمواد التي يرغبون بمتابعتها. خصوصاً ان نجاح تجربة المسلسل الكرتوني "قصص الحيوان في القرآن" ساهمت بأنه قدم أربعة أجزاء منه والخامس قيد التحضير للعام المقبل.

وأخيراً كان للسيد طارق عمار عضو مجلس الإدارة في شركة جي اف كي ميديا ريسرش، مداخلة عرض فيها دراسات ميدانية تم اجراؤها خلال شهر رمضان على مدار سنوات سابقة ومتتالية. وأوضح السيد عمار أن نمط المشاهدة يتغير بسرعة وأعطى امثلة كيف "اختفت الفوازير" والألعاب عن الشاشة فيما كانت تحتل مراتب متقدمة في السابق. وأضاف عمار ان من يستطيع توقع هذه التغييرات في ذوق المشاهد العربي يكون سباقاً في كسب متابعته. وأخيراً أعتبر أن الدراسات المتخصصة بإمكانها مساندة شركات الإنتاج والتلفزيون في تحديد ما يريده الناس وبالتالي تخفيض مخاطر الإستثمار في أعمال غير ناجحة.