حل الفنان اللبناني هشام الحاج ضيفا على برنامج العمر مشوار على إذاعة لبنان الثقافة.

الدكتور عماد عبيد استقبل ضيفه بجولة عن أجمل أغنياته وبدأ حديثه بتحية للراحل وديع الصافي الذي جلس على الكرسي نفسه وتكلم عن مشوار عمره.

هشام تحدث عن طفولته واجتهاده في المدرسة حيث كان يحتل المركز الأول في صفه ومع ذلك لم يحمل شهادة تعليمية وذلك بسبب الحرب فقد وصل إلى الأول الثانوي، إنما اكتفى بدرس الموسيقى وشجعه على ذلك والداه لأن جده كان يحب أن يغني ووالده نفذ رغبة أبيه من خلال هشام. وفي عام 1993 دخل ستوديو الفن وحصل على ميدالية ذهبية عن الأغنية التراثية اللبنانية، وعندما سأله د. عماد عن المخرج سيمون أسمر قال هشام: لم أمض مع مكتب ستوديو الفن على 15 سنة وأردت أن أوقع على 8 سنوات ولم يقبل سيمون وقال لوالدي: "ابنك مفكر حالو وديع الصافي" وما من أحد تابع معه 15 سنة وحتى عندما إحتاج إليهم لم يجدهم قربه، لا أحد يمكنه أن ينكر ما قدمه سيمون اسمر للفن ولكن لا أحد يمكن أن يمنني بنجاحي أنا اشتغلت ونجحت وحدي، بسببه حرمت من الوجود على المحطات لمدة عشر سنوات.

وعن مقارنة ستوديو الفن ببرامج الهواة اليوم قال هشام: لا يمكن المقارنة، أعضاء لجنة التحكيم كانوا يخوفون والتصفيات والمراحل التي كنا نمر بها. في حين اليوم، وبفضل الفضائيات سهلت المهمة والمستوى مغاير، ستوديو الفن كان بمثابة حصولك على دكتوراه في الغناء.

عدد من أصدقاء هشام فاجؤوه مباشرة على الهواء، منهم من زمن مقاعد الدراسة ومن مشاوير الصيد والرياضة، كما تفاجأ برد الفنان جورج الراسي عندما قال هشام في إحدى مقابلاته إن أغنيته مع الموسيقار ملحم بركات نجحت أكثر من تجربة جورج، وبعد ان سمع رد جورج الذي اعتبر أنه صدم بموقف هشام لأنه يعتبره صديقه وطلب منه أن يحيي حفل زفافه، هشام دافع عن رأيه وقال: هذا رأيي الخاص، سئلت وأجبت بصراحة وإن غضب جورج أنا أعتذر منه، ولكن أنا لم أذم جورج، أحبه وأتمنى له كل الخير وهذا رأيي الفني. أنا سئلت عن الأغنية بالذات وفي المقابلة نفسها حصل الأمر نفسه مع فارس كرم عندما قلت إن فارس لا يتابع مسيرة وديع الصافي لأنه غير مثقف وديعيًّا وأنا قصدت أن نمط فارس غير نمط الراحل وهذا لا ينقص من فن فارس، تمامًا كما أرى أنا "ظهور القمر" للموسيقار ملحم بركات ومسرحية "ومشيت بطريقي" أجمل بكثير من "صاير كذاب"... وهنا أخبر هشام قصة "شو فيها" مع الموسيقار الذي فاجأه مباشرةً على الهواء مع الشاعر نزار فرنسيس واتصلا بهشام وعرضا عليه الأغنية.

عن الموركس دور تحدث هشام وقال ربما أخذت الجائزة خجلاً لأن أغنية "بلدنا" فرضت نفسها ولم يتمكنوا من حجب النظر عنها... وعن نجاح "صعبي" تحدث بدءًا من الكلمات والألحان والتوزيع وأتى الفيديو كليب ليوصل رسالة تعني الجميع و"آل بشعلاني" وشركة "الفارس" لهم فضل في النجاح كما شكر الممثل يوسف حداد وتاتيانا مرعب وفالنتينا عون..

بعد الحديث عن الوضع السياسي السيئ والمحبط كما وصفه هشام سأل المسؤولين: ماذا تنتظرون كي تتفقوا أن نعود إلى أحداث الـ 1972، ابتعدوا عن السياسة لبنان يصبح جنة، وعن سؤال د. عماد إن كان ينتمي إلى حزبٍ معين قال هشام: حزبي هو لبنان لا غير.

نعم أم لا

ستمثل يومًا ما؟ لا على الرغم من ان عروضا اتتني من مصر ولكن أحب أن أمثل على المسرح، وأعدك بأنه سيأتي يوم وأقف على المسرح كممثل.

هناكvetoعلى هشام الحاج؟ لا ولكن... تحديدًا ستار أكاديميNO COMMENT. أنا اليوم من بين الأوائل فماذا ينتظرون نجاحات مني بعد كي يستضيفونني.

سيكون هناك ألبوم جديد عام 2015؟ نعم وهناك ديو مع فنانة مغربية وهي أغنية للعرب تحاكي 17 دولة عربية.

ممكن جدا أن أتوقف عن الغناء؟ نعم

أقول في أوقات معيّنة سأحمل عائلتي وأهاجر؟ لا

منتسب إلى النقابة؟ نعم

هناك"فنان بسمنة وفنان بزيت"؟ طبعًا

ستترشح على الانتخابات النيابية؟ لا

في ختام الحلقة تحدث هشام عن عائلته الصغيرة وزوجته البعيدة عن الإعلام وابنه إيمانويل اللذين يدعمانه خلف الكواليس وهذا الصفاء في عائلتي الصغيرة ينعكس على عملي، وعن غيابها عن الإعلام قال: "أنو كل الناس بتتزوج وبتخلف أنو شو لازم أعمل.."