أطلقت شبكة Tele Lumiere وNoursat قناة "مريم" الفضائية المخصصة للمرأة، وذلك خلال حفل أقيم أمس في مسرح الحكمة الجديدة عند الساعة الثامنة مساء، بحضور شخصيات دينية وإجتماعية وسياسية وفنية وأهل الصحافة والإعلام.


بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني الذي أنشده الفنان غبريال عبد النور، ثم كانت لوحة إستعراضية مع Magma Group، وكانت كلمات للمناسبة .


مديرة قناة مريم السيدة سناء رياشي: "قناة مريم ولدت من رحم الأم Tele Lumiere لتكمل معها مشوار المحبة والسلام والتلاقي الذي بدأ منذ 25 عاماً . محطة مريم هي جواب على حاجة موجودة بمجتمعاتنا مرتبطة بكرامة المرأة التي هي جزء لا يتجزأ من كرامة الإنسان عموماً والرجل خصوصاً .
محطتنا الجديدة هدفها نشر الوعي والمعرفة والثقافة، الوعي على القيمة والكرامة والرسالة والحقوق وفرادة الدور، المعرفة للتمييز بين الحق والباطل بين النافع والمضر ، والثقافة لنتعلم أسرار الحياة وفنونها ولنبني جسور التلاقي.


ثم عرض تقرير مع موظفي القناة وبعض الفنانين الذين أثنوا على قناة مريم.

رئيسة "الحركة المريمية اللبنانية" وعضو المجلس الحبري للعلمانيين في الفاتيكانالسيدة جوسلين خويري: فرحتنا كبيرة بقناة جديدة بتحمل الكرامة، كرامة المرأة ، كلمتي مقتضبة مستلهمة من إنجيل لوقا من رسالة لأهل غلاطية :"وفي ملء الزمن أرسل الله إبنه الوحيد مولوداً من إمرأة، وفي ملء الزمن أرسل الله الملاك جبرائيل ليبشّر الممتلئة نعمة بأنها ستحمل بقوة الروح القدس وتعطي البشرية إبن الله الحي الذي لن يكون لملكه إنقضاء ملء الزمن وملء النعمة في آن، تدبير إلهي جعل من المرأة مدخلاً حيوياً بتاريخ الخلاص..".
يا مريم أيتها الكلمة الحية التي قالها الثالوث القدوس لكل إمرأة تريد أن تكون، باركي بمحبتك هذا الصرح الإعلامي الذي سيحمل لكل إمرأة، في لبنان والشرق والعالم ملامح هوية وكرامة آتية من السماء لتؤنسن العالم وتمجّد الله .


ثم رنّم الفنان غبريال عبد النور Ave Maria .


مديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان: يسعدني أن أشارك في إطلاق قناة تلفزيونية على إسم مريم وهي قناة جديدة هدفها خدمة قضية المساواة والتبادل بين الرجل والمرأة والإسهام في بناء جسور السلام والتواصل والتضامن فتكون منبراً حراً لصوت المرأة وتكشف هوية المرأة ورسالتها الخاصة في الكنيسة ودورها في المجتمع .
وإطلاق قناة على إسم مريم مبادرة جديرة بالإهتمام ونقول إنه كما لمريم العذراء مكانة عظيمة وموقع مهم في الكنيسة لأنها أعطت كلمة الله الطبيعة البشرية، هكذا لمريم العذراء دور كبير في الإعلام ويمكن أن نسميها الإعلامية الأولى في إعلان بشرى الخلاص، فملاك الرب حين بشّرها بأنها ستحمل بإله الكون كانت هي ناقلة لأهم خبر في العالم بأن المسيح المخلص سيولد من رحمها.

وقدّمت السيدة ماري تريز حبيقة أنشودة مريم من كلمات وألحان السيدة ماري دومينيك فرحات والتي حُضّرت خصيصاً لهذه المناسبة.

أمين عام مجموعة قنوات Tele Lumiere وNoursat وفضائية مريم الدكتور أنطوان سعد:إسمحوا لي أن احيي في البداية حجر الزاوية في صرح تيلي لوميير من أتى إلينا الليلة من بكركي حاملاً بركة وصلاة وتأييد غبطة البطريرك ، صاحب السيادة المطران رولان أبو جودة .
"ها نور مريم شمسها ملء الضياء إشراقة في الكون أرضاً وفضاء، من شاشة مرآة للمرأة صلاة وللحياة الحب ..".
في نشيد محطتنا هذا بطاقة هويتها وصدى رسالتها وخريطة طريقها نحو الأهداف، مريمية الإسم والهوا، هي شاشة المرأة المرأة ومرآتها، إليها تنظر نساء العالمين فترى وجه سيدتهن الملتحفة بالشمس، وجهاً ساطعاً كما نجمة الصبح ، مضيئاً كما السراج على منارات الأمم والتاريخ .

ثم قدمت المرنمة جيهان بجاني أنشودة مريم من كلمات الأستاذ ميشال مرقص ، ألحان الأب خليل روكز .

رئيس المجلس الوطني للإعلام هادي محفوظ: قناة مريم قيمة مضافة إلى قطاع المرئي والمسموع، فهذه القناة إختارت المرأة موضوعاً لها وبالتالي فهي قناة متخصصة إعلامية تربوية تثقيفية ملتزمة ببناء الإنسان وشخصية المرأة وحقوقها والأخذ بيدها عندما تفرض الضرورات، إختيار إسم القناة في حد ذاته يحمل دلالات كثيرة، بورك الإسم الذي فيه رحمة الله وتفسير تدبيره، إسم يعني لقاء الأديان في الله وأن الإنسان هو قيمة في حد ذاته تضيف إليه المرأة أبعاداً جديدة كونها في أساس الولادة، فالمرأة كما تبغيها القناة تعطي الحياة وتنشد السلام وتزرع الرجاء وتبعث النور، وهكذا تشاء مريم أن تكون صوت المرأة تضيء لها طريقها في الحياة والمجتمع وتعرفها على حقوقها وعلى أن تكون حرة في رسم مصيرها وفي صنع قرارها..".

ثم كان تقرير عرض آراء المواطنين بالقناة وماذا يطلبون منها .

مدير عام Tele Lumiere ورئيس مجلس إدارة Noursat الأستاذ جاك كلاسي: بآذار الماضي يوم العيد الوطني لسيدتنا مريم أخذنا على عاتقنا وعداً بإنشاء فضائية خاصة بمريم اطلقنا عليها اسم "فضائية مريم" تيمناً بأمنا والدة الاله سلطانة السماء والارض والتي لها تهلل ملائكة السماء .

ها نحن اليوم نحتفل معاً باطلاق هذه الفضائية لان سيدتنا مريم تستحق منا مساحة من هذا الفضاء ، الله خلق هذا الوجود بما فيه وبما عليه لكنه حين خلق الانسان وضع توقيعه عليه، كل الكتب المقدسة وضّحت أن المراة خلقت من ضلع الرجل وانها هي ايضاً مخلوقة على صورة الله ومثاله، الأنبياء والرسل والفلاسفة والعباقرة والأدباء والشعراء والعظماء نادوا منذ القدم وحتى يومنا هذا، بحقوق المرأة مذكرين بأنها هي إستمرارية الوجود ومصدر الخليقة ولولاها لما كانت الحياة .

يذكر أن حفل إفتتاح قناة مريم سيعرض مساء غد الجمعة عند الثامنة والنصف عبر Tele Lumiere و Noursat .