استقبل الدّكتور عماد عبيد في برنامجه "العمر مشوار" على إذاعة لبنان الثّقافة منظّم ورئيس حفل الموركس الدّكتور فادي حلو الّذي بدأ حديثه بأنّ حفلة السّنة إنجاز بحدّ ذاته بسبب الظّروف الأمنية والسياسيّة والاقتصادية.

الـ RED CARPET بدأت معنا وتمّ استنساخها كمعظم تفاصيل الحفل! وعندما سأله د. عماد لِمَ أوّل الواصلين كان د. فادي ووالداه وبالسيّارة الثّانية عائلة د. زاهي، هل تأخذ هذه الجائزة طابع العائليّة ، هل هي حكر على آل حلو؟ تفاجأ د. فادي وتهرّب من الإجابة قائلاً: الموركس ليست حكرًا على أحد أصبحت لكلّ الوطن العربي.

وعن سبب تأخير السّهرة هذه السنة أجاب: بسبب المونديال وشهر رمضان تمّ الاقتراح بتأخير الموعد، وعن عدم إيجاد محطّة تلفزيونيّة تنقل السّهرة قال: على العكس محطّات كثيرة طلبت أن تنقل سهرة السنة وبعد 14 سنة كنّا نطمح إلى الأفضل.

ثم كانت مداخلة من د. زاهي الّذي أكّد أنّ سهرة السنة كانت ناجحة جدًا وذلك من كمّ الاتصالات التي تلقيناها من الدّاخل ومن الوطن العربي ومن الجاليات العربيّة في كلّ أنحاء العالم. وعلّق على أحلام عندما قالت خلال السّهرة الدكتورين "المرّ": كلّنا نعلم أن أحلام تحبّ أن

تلفت النّظر، وأكيد هي تعرفنا جيّدًا، وفعلت ذلك للفت الأنظار ليس أكثر! وعن المكرّمين قال د. زاهي: معظمهم يستحقّون وعلى الرغم من الظّروف التي تمرّ بها المنطقة أن يأتي عددٌ كبير من الشّخصيّات.

مجموعة من أعضاء لجنة التّحكيم والمكرّمين اتّصلوا وقاموا بمداخلات:

-الإعلاميّة ورئيسة تحرير موقع "الفن" هلا المرّ: أؤكّد على مصداقيّة جائزة الـ MUREX، وعلى الرغم من كلّ الانتقادات تبقى هذه الجائزة مميّزة، وصعب جداً أن ترضي الجميع وهناك أشخاص كُرّموا والدكتوران لا يعرفانهم وذلك لأنّ تصويت الجمهور ساعدهم. وعلى الرغم من أنّ الحفل تبنّته قناة المستقبل إلا أن معظم الجوائز كانت من نصيب مسلسل عُرضَ على الـ LBC، يوسف الخال الناقم على الموركس نالها هذه السنة، كلّ هذه الأمور إن قرأناها بين السّطور تؤكّد أنّ النتيجة منصفة ولا تلاعب فيها. واشكركم لأنّكم تذكّرتم أشخاصاً أعطوا الكثير كالإعلامية نوال ليشع عبّود التي أعطت عمرها لعملها والممثّلة صفيّة العمري وغيرهما.

-الممثّلة إلسي فرنيني: المتميّزة في دور منيرة في "وأشرقت الشّمس" التي عبّرت عن فرحها بالجائزة لأنها تمنح الفنان رضىً ذاتياً، ويشعر بفخر لأنّ أشخاص يقولون له "برافو على ما أعطاه هناك"... وتحدّثت عن صدى مسلسل "عروس وعريس" الذي يلاقي استحسان الجميع ومرّة أخرى تخرجني الكاتبة منى طايع من الصورة التقليديّة وتعطيني دوراً جديداً... إلسي بقيت حتّى آخر السّهرة لتشجّع كلّ المكرّمين.
-الفنان وائل جسّار: الذي كان له عتب على لجنة الموركس، على الرغم من المحبّة والمعزّة ولكن وائل أظهر عتبه لأنّ في كلّ مرّة يتركون جائزته لآخر السّهرة ويدعمون أناسًا على حساب آخرين إن من حيث التوقيت أو حتّى مَن يقدّمون له الجائزة... و11 مليون على الفايسبوك غضبوا من الموركس لأنّه مرّ حوالى السّاعة 2:00 فجراً. ود. فادي ردّ وبرّر أنّ السبب الوحيد للتأخّر هو غيابه عن السّهرة.

-الإعلاميّة وفاء شدياق: التي كانت ضمن لجنة التحكيم أثنت على هذه الجائزة وعلى جهود الدكتورين وشفافيّة هذه الجائزة وسُرّت بجائزة غسّان صليبا لأنّه يستحقّها عن جدارة وكان هناك إجماع عليه من اللجنة.

-المؤلّف الموسيقي خليل أبو عبيد اعتبر أنّ الموركس حفل مميّز وحدث يتوقّف عنده العديد من النّجوم كما أبدى فخره بأن يكون عضواً هذه السّنة في اللجنة واعتزازه بالوقوف على المسرح مع عددٍ من النجوم لإهداء تحيّة إكبار للرّاحل وديع الصّافي.

-الإعلامي ميشال قزّي الّذي تولّى تقديم السّهرة مع بولا يعقوبيان بعد ان افتتح السّهرة تقديماً النّائب مصباح الأحدب اعتبر أنّها تجربة مميّزة بعد برامج الترفيه التي تميّز بها، وعندما غمز د. عماد أنّ الفضل يعود إلى أنّ سهرة هذه السّنة نُقلت عبر شاشة المستقبل لكي يُفتح له المجال أن يقدّم الحفلة، ضحك ميشال وقال: "بي هي معك حقّ!"
-الإعلامي شربل راجي الذي تولّى مهمّة تقديم السّهرة الخاصّة الثانية أكّد أنّه عاد نهائيًّا إلى لبنان وقريبًا سيعود إلى الشّاشة، واعتبر أنّ صداقة خاصّة تجمعه بالدكتورين حلو وتجعل جائزة الموركس ذا وقعٍ خاصّ.

جولة عن المكرّمين قام بها د. عماد مع ضيفه، وسأله عن الفرق في الجوائز بين المكّرمين: نوال الزغبي، نانسي عجرم وكارول سماحة وفي الشباب وائل جسّار، عاصي الحلاني وملحم زين... وكيف يجدون تسمية أو مخرج لتقديم الجائزة. ولِمَ لا تنحصر التّسمية بأفضل مطرب لبناني ويتمّ منحها لشخص واحد أجاب د. فادي: هناك جائزة الجمهور وتنويه من اللجنة... حتّى في التمثيل (إلسي فرنيني، تقلا شمعون، سيرين عبد النّور، ماغي بو غصن، آن ماري سلامة، أندره ناكوزي...) وبين شيرين عبد الوهاب واحلام قال د. فادي: شيرين افضل فنانة عربيّة وأحلام أفضل فنانة خليجيّة، سأله د. عماد الخليج لا يُعتبر ضمن العالم العربي؟! ضحك د. فادي وقال: أردنا أي يكون هناك وجه خليجي في السّهرة! كما توقّف د. عماد عند سابين أفضل فنّانة استعراضيّة وسأل ضيفه: ماذا قدّمت سابين عام 2013 لتسحق الجائزة حتّى ما قدّمته على مسرح كازينو لبنان من ألبومها الأخير الذي طرح عام 2014... أجاب: أغنيتين للموسيقار ملحم بركات! ولمّا سأله : هاتان الأغنيتان تُعتبران استعراضيّتين؟! أجاب: كانت سابين تقدّم استعراضًا عليهما في حفلاتها. "واشرقت الشّمس" كان له حصّة الأسد، ولكن رولا حمادة، نهلا داوود، رودريغ سليمان وفادي متري غُيّبوا، لماذا؟ أجاب د. فادي: تصويت الجمهور لم يخدمهم وجعلهم خارج المنافسة. ولِمَ لم تعطيهم اللجنة جوائز خاصّة كآخرين؟ قال: في السنوات المقبلة انشالله!.تكريمات يميناً ويساراً وهذا ما أدّى إلى تطويل مدّة السّهرة.

واعتبر الدكتور فادي أنّ النقطة السوداء الوحيدة التي تُسجّل على سهرة الموركس هي تمديد الوقت الذي تعدّى السّاعات الطويلة ووعد أنّ السنة المقبلة سيكون هناك إختصار للجوائز وللوقت.
عن الحرب غير المبررّة بين الـ murex و الـ biaf تحدّث د. فادي أنّ هناك ما هو الأصل وهناك التّقليد، ولا مجال للمقارنة بين الحفلين، وعن نقل حفل البياف مباشرةً على شاشة الـ mtv بعد أن كانت لسنتين ترعى سهرة الموركس قال د. فادي: لم نعلم أنّ الـ MTV ستتولّى ذلك، ربّما لأنّنا لم نتّفق نحن معهم تبنّوا الحفل الآخر!.

نعم أم لا؟

-تؤكّد على مصداقيّة ونزاهة جائزة الـ MUREX وأنّها لا تُشترى ولا تُباع؟ نعم
-السّنة المقبلة هناك نقلة نوعيّة مع السّنة 15؟ نعم
-أيُعقل أن تتوقّف جائزة الموركس؟ كلّ شي معقول!
-كثيرون يتّصلون بكم كي تعطوهم جائزة الموركس؟ اكيد
-كنت راضيًا على فريق عمل المستقبل؟ نعم

-السّنة المقبلة ستكون على الـ LBCI أو المستقبل أو محطّة أخرى؟ لا نعرف بعد العروض كثيرة...

وختم د. عماد اللقاء مع السّؤال عن الممثّل يوسف الخال وإن تمّ الصّلح بعد المقاطعة، أجاب د. حلو: أكثر من لقاء تمّ مع يوسف وزوجته ولا قطيعة بيننا، ولولا حفل نيكول في شرم الشيّخ لكانا موجودان معنا!.