فنانة لفتت الأنظار إليها من خلال موهبتها الحقيقية.

في ظل الزحمة التي تشهدها الساحة الفنية، استطاعت بذكائها واصرارها ومجهودها الشخصي ان تحجز لها مكانة في الصفوف الأمامية في عالم الأغنية العربية. وقفت وغنت إلى جانب عمالقة الفن وعلى الرغم من ذلك لم ترضَ يوماً بتحقيق النجومية على "أكتاف" الآخرين. رويدا عطية نجمة عربية تطل عبر "الفن" لتتحدث عن جديدها وعن الاشاعات التي طالتها اخيرا واليكم التفاصيل:

أهلا وسهلا بك عبر "الفن". رويدا عطية انت عملت وحدك في ظل القهر والعذاب، حتى وصلت ، أخبرينا بداية كم تعذبت حتى أصبحنا نقول رويدا عطية "شو سهل الحكي"، وكم تجدين هذ الفن جميلاً؟

في البداية شكراً على هذا الكلام، واتمنى أن أكون أستحقه.

تستحقين أكثر أليس هذا ما حدث معك؟

شكراً، بالنسبة لموضوع العذاب، فأنا أرى أنه موجود في كل مهنة في الحياة، فالشخص الذي يريد أن يكوّن اسماً يجب أن يتعب، لا شيء يتحقق بسهولة "فيي كون انا عم اشتغل بالسهل، بس بكون انا عم ناقض مبادئي عم ناقض تربيتي وبيئتي اللي انا طالعة منها". من أجل ذلك أقول دائماً ان شركات الانتاج تدعم الفنان بنسبة عالية، لكن الأهم أن يحب الفنان عمله وأن يتعب ويجتهد فيه.

هل تقصدين أنه على الفنان أن يتابع عمله في الوقت نفسه؟

100 بالمئة، لا يجب أن يجلس الفنان في منزله وينتظر، فكما يقوم بحفظ أغنياته ويهتم بتطوير نفسه يجب أن يفعل الشيء نفسه في عمله.

في بعض الأحيان يعمل 24 ساعة من أجل تصوير الفيديو كليب ويجب عليه أن يختار ثيابه وأن يختار كل شيء أيضاً؟

من المفروض أن يقوم بذلك، وأنا أعتبر أنني تعبت كثيراً حتى بنيت اسمي وهذا الاسم والحمد لله لا غبار عليه، على عكس بعض الفنانات ذات الصيت العدم. أنا أستطيع اليوم أن أعيش حياتي كما أريد : أن أحب وأن أعشق وأفعل ما أريد ولكنني في النهاية تحت الضوء.

لماذا يقال "لأن الفنانين تحت الضوء فحياتهم الخاصة ليست ملكاً لهم، بل هي ملك الناس". ولماذا يجب أن يعرف اذا أحببت أو تزوجت وطلقت او خطبت؟

هذا ليس ضرورياً، لأن الأمر مرتبط بالطريقة التي عوّد فيها الفنان الناس على طريقة نشر أخباره. وأنا أقول لهم حياتي خط أحمر ولا أسمح لأحد بالتدخل فيها كما أنني لا اتدخل في حياتكم. وعندما أريد أصرح شخصياً بما يتعلق بحياتي الخاصة فانا حرة بان أصرح به. ومع مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تحت مراقبة الجميع. فاذا قررت أن أنشر "خاطرة" يقولون أكيد رويدا مغرومة أو أكيد في حدا معصب رويدا .. في النهاية أنا أعيش حياتي ومن حولي ناس اتأثر بهم ، يمكن ان تكون رفيقتي قد تشاجرت مع صديقها أو أنه قدم لها وردة . وانا أتاثر بهذا الموضوع فأكتب الخواطر.

"حتى لو ما الناس ما دخلها بحياة رويدا" لكن الجمهور يحب أن يعرف. سمعنا أنك تزوجت من عبد الكريم حمدان وأنك طلقت عبد الكريم .. نحن لم نتأكد من الخبر ولم ننفيه. ماذا يمكننا أن نعرف عن هذه القصة ؟ هل تزوجتما أم لا؟

ليس لدي مشكلة مع عبد الكريم وأكن له كل الاحترام. لا لم أتزوجه، انا وعبد الكريم أصدقاء وموضوع الزواج سبق وصرحت عنه عبر موقعكم الكريم لأنكم دعمتموني ووقفتم إلى جانبي وتحبونني، ولكن عندما أقرر الحديث عن الموضوع سيكون في الوقت المناسب، خصوصاً ان هذا الموضوع عندما أثير استخدم كسلاح ضدي.

لنتحدث بصراحة. عنود معاليقي قالت ان الزواج تم في مكتبها ؟

ما تقوله عنود عائد لها ولا أستطيع التحدث بلسانها، أنا أتحدث عن نفسي ولا أستطيع الحديث عن غيري، في حال حدث هذا الموضوع أو لا. ولنعتبر أن هذا الموضوع حدث، اليوم عندما لا يجد الإنسان ما يحارب به، عندها يلجأ إلى اي وسيلة ليحارب بها ، بالأسرار وغيرها . أما بالنسبة لي فأحتفظ بأسرار غيري ولا أفشيها في حال حدثت أي مشاكل لأن "هذا عيب".

خصوصاً اذا كانت مديرة اعمالك . هل هناك دعوى قضائية بينك وبين مديرة أعمالك عنود؟

أجل بيني وبينها دعاوى قضائية ونحن نطالب بفسخ العقد.

فسخ العقد فقط أو لك بذمتها مبلغ من المال؟ او هي تريد منك شيئاً؟

أعتقد أن عنود نشرت كلاماً وقالت إنها تريد مني مبالغ خيالية والقضاء سوف يحكم.

اذا علينا انتظار القضاء؟

إذا كان لديها حق عندي سوف أعطيها إياه من عيوني "انا بنت ما تعودت إنو اكل حق حدا" واذا لدي حق "انا مسامحتها وانا متبرعة فيهم لعنود".

كيف ترين اختيارك لعلي المولى؟

اليوم إذا أردت أن أتحدث عن الأستاذ علي المولى، أقول إنه اسم كبير في عالم الفن ولا أنا أو غيري يستطيع أن يعلّق عليه أو يقول أي شيء عنه. ولكن ما أود قوله إذا سمحت لي الفرصة بالتعامل مع علي المولى فهذا يشرفني كثيرا بصراحة لانه اسم نظيف وكبير في السوق، وهذا أفضل بالنسبة لي من التعامل مع اسم موجود وصيته للأسف بالأرض .. "الجماعة مهذبين كتير وبحبوني كتير" .

وصيتهم جيد وعملوا مع كاظم الساهر وصابر الرباعي، عملوا مع اسماء صاروا نجوماً في أيامهم

أسماء لديها قيمتها في عالم الفن، وإذا لاحظت، فهم لم يعملوا مع فنانات في مسيرتهم، وأنا سأكون الفنانة الوحيدة معهم في حال تعاملنا معاً. وما دفعني لمحبتهم أكثر أنهم قالوا لي "رويدا مع احترامنا لكل العالم نحن ننظر الى الصيت قبل ما ننظر للصوت، وانت صيتك نظيف وصوتك الحمدالله يعتبر من الاصوات الجيدة بالعالم العربي" .

في كل الأحوال لقد أخبرني علي أنك فرد من العائلة ويعتبرك كابنة له. رويدا لقد تحدثت عن الخواطر ومواقع للتواصل الاجتماعي، هل انت كفنانة تمرين بمراحل إحباط نفسية معينة، هل تعبّرين عندما تكونين سعيدة أو حزينة؟ أو ممنوع على الفنان أن يكشف مشاعره للناس؟

في النهاية الفنان انسان طبيعي ومهما حاول أن يمثل على العالم أنه مرتاح لا تظهر سوى الحقيقة.

انت لا تمثلين.

"أنا ما بعرف مثّل لأنني فاشلة". وعندما أكون غاضبة ستكتشفين ذلك سريعاً واذا كنت مرتاحة ستلاحظين ذلك. انا من الاشخاص الذين لو لديهم "مشاكل الدني" عندما أستيقظ صباحاً أكون فرحة وأقول "الحمدالله انا كاملة وما ناقصني شي والحمدالله ما آكلي حق حدا وما حدا إلو عليّ شي".

لقد قمت بجولة في الولايات المتحدة الاميركية بالتزامن مع جولة للفنانة نجوى كرم والفنان فارس كرم. كيف كان اقبال الجالية العربية على رويدا عطية وحفلاتها خصوصاً انها تذكرنا بالصبوحة. وكيف كانت المنافسة مع نجوى كرم ومع فارس كرم؟

سأتحدث بصراحة لأنني فتاة صادقة جداً بكلامي "ولا بلف ولا بدور" لأنه في النهاية لا يمكن لك أن تختبئي خلف اصبعك. أريد أن اقول أنني وقعت مع أشخاص تبين لي لاحقاً للأسف أنهم ليسوا محترفين في العمل لذلك "اكلت ضرب كتير كبير بأميركا". والحمد لله لم يعلن عنه لأنه كان سيؤثر سلباً على اسمي، ولكنني قبل تقديم آخر حفلتين أخذت القرار وعدت إلى لبنان لأن اسمي كان على المحك ولن أسمح بتشويهه لأنه ليس ملكاً لرويدا فحسب بل هو ملك للعالم العربي ولن يسمح لي الجمهور بتشويهه.

هل من الممكن ان يكون يوسف حرب المنتج؟

لا يوسف حبيب قلبي.

ماهو "الضرب" الذي "أكلتيه"؟

"الضرب" هو عدم تنظيم العمل.

كانت حفلاتك ناجحة ووصلتنا صور كثيرة فيها حشود كبيرة من جمهورك.

في أولى الحفلات كان هناك إقبال من الجالية السورية وكنت أحاول أن أجمع أكبر مبلغ للتبرع والمساعدة في إعادة إعمار سوريا، خصوصاً أنه عندما سافرت إلى هناك كانت معلولا متضررة.

هل ما زلت تقدمين المساعدات وتقدمين حفلات يعود ريعها لهذه الأمور خصوصاً انك بدأتها منذ بداية الحرب؟

أنا لا أحب أن أتفاخر بما أفعله، لكن في بعض الأحيان يجب أن نتكلم عن هذا الأمر كي يصحى ضمير البعض من الذين لديهم الإمكانيات في مساعدة ابناء بلدهم. مهما كان انتماؤه ومهما كان اتجاهه، إن كان مع أو ضد، فهو يبقى سورياً يشاركني الجنسية السورية. وبالنسبة للحفلات، عندما بدأت جولتي كانت السيدة نجوى كرم قد أنهت حفلاتها وكانت ناجحةً جداً لأنها كانت منظمة بطريقة صحيحة، وتم الإعلان عنها منذ فترة، أما أنا بالنسبة لي فحفلاتي لم تكن منظمة ولم يعلن عنها.

مع المتعهد نفسه؟

لا مع متعهد آخر. يبدو ان من تعاقدت معه اخذ الامور بالتسلية ولكن لا يمكنه أن يتعامل معي بهذا الاسلوب هناك اسم لا نستطيع أن نضره. لذلك اعتذرت من كل الناس الذين كانوا بآخر حفلتين. ثم أشيعت أخبار كثيرة أنني أخذت مالاً وهربت. أنا لا أهرب ولم آخذ شيئاً ولدي إثباتات أن من عملت معهم ليس لديهم خبرة، وأنصحهم بأن يذهبوا لمشاهدة الحفلات بدلاً من تنظيمها.

لماذا أخذت فيزا لاقامة حفل في اميركا ولم تأخذي فيزا للانضمام إلى "الكروز" التي نظمها يوسف حرب؟

الفيزا الخاصة بأوروبا حصلت عليها منذ ستة أشهر ولكن ما حدث أن هذه الكروز تعتبر في أراض أميركية وهناك قانون جديد يمنع السوريين من المشاركة بأي نوع من أنواع الكروز.

بالنسبة للحفلات لا أعلم ما إذا كانوا ضيقوا علينا، فأنا أعاني في أكثر من بلد عربي. لدي عمل كثير لكننا نحن السوريون نجد صعوبة في الحصول على فيزا، وحتى مواقف الفنانين أثرت كثيراً على هذا الموضوع.

مواقف الفنانين الآخرين تؤثر عليك؟

بالنسبة لي، انا موقفي واضح وصريح منذ البداية، أنا لست من الذين يغيرون رأيهم كل يوم، على العكس ، أنا مع بلدي وسياسة بلدي. أن أكون مع نظام بلدي وأدافع عنه وأن احارب النظام الاسرائيلي الذي يذل العرب منذ أكثر من 200 سنة. هذا البلد المسمّى فلسطين الذي يسري في دمائنا كعروبة، إذا بقي لدينا شيء من العروبة "للأسف خلصت وفضيت". لازم ندافع عن شعبه وارضه. سألني أحد الصحافيين مرة عن رأيي بمجازر حمص ومجازر "مدري شو" ، فأجبته :"ما رأيك بمجازر غزة وبمجازر قانا وبمجازر صبرا وشتيلا ؟ هذا النظام القذر لم أسمح له بأن يتعدى على بلدي ونظام بلدي، نحن كنا نعيش بأمان وبخير.. "الناس بتنحسد على السعادة وعلى المصاري ونحنا إنحسدنا بسوريا على الامان".

إن شاء الله يعود الأمان. هل تطمئنين على أهلك وقريتك وعلى أهل بلدك؟

اكيد أطمئن على كل الناس.

هل هم بخير وبأمان؟

أنا فقدت الكثير من أصدقائي الذين توفوا، وفي النهاية أقول أنا لست معمرة ..لم ألتق بهم منذ ثلاث سنوات لأن الموت سبقني اليهم ولكنني سألتقي بهم إن شاء الله في الجنة بإذن رب العالمين. حتى لبنان هذا البلد الجميل يحزنني ما يحدث فيه. انا قلباً وقالباً مع الجيش الذي يُظلم وأدعو الله أن يحميه.

نحن لا ننسى وقوفك أمام الراحل وديع الصافي هذا العملاق الكبير الذي قال عن صوتك انه جميل جداً. هل تذكرين الشعور الذي انتابك حين وقفت وغنيت مع وديع الصافي ؟

غير المغنى، الشعور الاجمل كان عندما شاهدته، فقد شعرت بأنني أرى قديساً وليس شخصاً عادياً . ويمكن لبعض النفسيات المريضة ان تعلق على كلامي وتقول أنني أشبه وديع الصافي بقديس، ولكن ليس من الضروري أن يصلي المرء يومياً في الكنيسة أو الجامع ليثبت أنه قديس، المهم أن يكون طاهرا ونظيفا من الداخل.

هل أعطاك الاستاذ وديع الصافي اغنية من اغانيه؟ وهل سمح لك بأن تغني بعض اغانيه؟

كان يقول "شو ما بدها رويدا تعملو". ولكن اذا لاحظت ففي مسيرتي الفنية شبّهوني كثيراً بالسيدة صباح لكنني لم أسعَ لأخذ أغنية أو تسجيلها أو تجديدها لسبب واحد هو أنني لا أريد أن أعيش بثوب الست الصباح "لأنو انا ما بقى اقدر اطلع منو"، لأنني عندها سأصبح أسيرة هذا الثوب وأنا اريد أن اغني كل شيء ، فضلاً عن أنني "انا بشرفني غني للست صباح لكن لا أحب أن انجّم على ضهر غيري".

سننتظر قليلاً ثم نطلب منك أن تغني للست صباح خصوصاً ان الرسيتال في بيت الدين كان رائعاً وحينها كانت الصبوحة في حال صحية أفضل مما هي عليه الآن، أطال الله عمرها، وقالت لي إن رويدا قدمت لي حفلاً جميلاً في بيت الدين. أظن أنه من الجيد أن تنالي شهادة هؤلاء الكبار.

الله يخليكن.

سؤال أخير. عندما نقول رويدا عطية نقول "شو سهل الحكي". متى سنقول رويدا عطية مع اغنية أخرى ستقوم بالـ "Hit" الذي قامت به "شو سهل الحكي" ؟

ان شاء لله قريباً وعلى الرغم من كل شيء سوف أدخل إلى الستوديو واسجل، وأنا سأبدأ بلون شعبي لأن الجمهور يطالبني به كما طالبني بالكلاسيكي. انا اخترت اسم الاغنية ايضاً، وعندما يحين الوقت لأصرح، بالطبع أنتم أول من سأخبره لأن موضوع الأغنية ملفت.

في الختام رويدا أريد أن ادعو لك بالتوفيق. "شو سهل الحكي بل الأسهل انو نحن منحبك كتير" لانك تعرفين كيف تصلين لقلوبنا وعقولنا وتعرفين كيف تجعلينا نفتخر بك و"تضلي النجمة المضواية في سماء الفن" .

"الله يخليكي ست هلا" أشكرك من كل قلبي على هذا الكلام ، إنه شرف كبير لي ان اتحدث اليك في مقابلة عبر موقع "الفن".

كلمة أخيرة لقراء موقع "الفن" في لبنان والعالم العربي وسوريا؟

للبنان اتمنى له الامان وأن يحفظه الله، كما أتمنى السلام للعالم العربي أجمع. وأوجه تحية لجمهوري الذي يدعمني ويحبني والذين صبروا معي على الرغم من أنني تأخرت عليهم وما زالوا يحبونني ويقفون إلى جانبي. أما لسوريا فأتمنى إن شاء الله أن أكون من الأشخاص الذين يمثلونها بشكل صحيح.