يعرض مركز درب 1718 يوم الخميس 18 سبتمبر - أيلول الأفلام الفائزة في مسابقة مشروع أفلام 48 ساعة، والتي تنتهي فعالياتها يوم السبت، حيث تُقام المسابقة للسنة الثالثة على التوالي في القاهرة، ويستضيف المركز هذه الجولة بالتعاون مع شركة Mad solutions.


وتشترك القاهرة في المسابقة كواحدة من 4 مدن في الشرق الأوسط سبق لها أن استضافت مشروعات أفلام 48 ساعة، إضافة إلى مدن دبي وعمَّان وبيروت المتنافسة في هذا الحدث الدولي الذي يجمع صناع الأفلام سنوياً، وقد نافس في العام الماضي 12 فريقاً من صناع الأفلام انخرطوا داخل تحدٍ بإنجاز أفلامهم في 48 ساعة مع الوفاء بشروط المسابقة.


الفائز في جولة القاهرة سيدخل في منافسة مع الفائزين من 130 مدينة حول العالم في الحدث السنوي المعروف باسم Filmapalooza لاختيار أفضل 48 فيلماً على مستوى العالم، على أن تُعرض الأفلام الـ 15 الأولى في مهرجان كان السينمائي الدولي 2015 ضمن قسم الأفلام القصيرة.


وتكمن فكرة المسابقة في وضع صنّاع الأفلام في تحدي مع الزمن لمدة 48 ساعة فقط، بحيث يقوم المشتركون فيها بكل عمليات صناعة الفيلم متمثلةً في الكتابة والإخراج والتصوير والمونتاج خلال هذه المدة الزمنية.


وتبدأ فعاليات مشروع أفلام 48 ساعة في القاهرة السادسة مساء اليوم، بحيث يجتمع صناع الأفلام من أجل الاتفاق على بعض العناصر الواجب توافرها في الأعمال المشاركة مثل أن تحتوي الأفلام على شخصيةً محددة وقطعة ديكور وجملة حوارية وسياق درامي معين سيتم الاتفاق عليهم، على أن يقوم صناع الأفلام بتسليم أعمالهم بعد 48 ساعة فقط، أي في السابعة مساء السبت 13 سبتمبر - أيلول، وسيتم الإعلان عن موقع الاجتماع لاحقاً. وسوف يتم الإعلان عن الفيلم الفائز في المسابقة يوم الخميس 18 سبتمبر - أيلول في مركز درب 1718 وعبر الصفحة الرسمية للمسابقة على فيسبوك، مع تسليم الجوائز والتكريمات.


وكان مشروع أفلام 48 ساعة قد نظم العام الماضي في درب 1718 بالقاهرة عرضاً لـ 16 فيلماً قصيراً من مختلف دول العالم، أما الأفلام المعروضة سبق لها أن فازت في المسابقات التي أقيمت بين صناع الأفلام لصناعة فيلم في مدة أقصاها 48 ساعة فقط في مدن مثل باريس، شانغهاي، جوهانسبرج، لاس فيغاس، وارسو وبرلين، إضافة إلى مدن عديدة أخرى حول العالم.