لم تكن ليلة الجمعة 5 ايلول ليلة عادية بالنسبة لمدينة الحب والجمال والفن بيروت، انما كانت ليلة احتشد فيها عشاق الحياة ومقاومو آفات الجهل والارهاب.


عدد كبير من نجوم لبنان، العالم العربي والعالم اجتمعوا ليحتفلوا معا بتكريمات لشخصيات ابدعت واعطت الكثير للفن على مختلف انواعه وجنسياته حيث تسلموا جائزة راقية هي بياف "مهرجان بيروت الدولي للتكريم - بياف"

قدم الحفل الاعلامية نادية بساط والاعلامي محمد قيس بحضور شخصيات سياسية، فنية ، اعلامية وصحافية ووجوه من المجتمع وبثته شاشة الـ mtv مباشرة على الهواء.

موقع الفن كان حاضرا والتقى نجوم الحفل على السجادة الحمراء وعاد بكلمات منهم تؤكد ان ثقافة "حب الحياة" في لبنان لا تنتهي..


حسين فهمي: انا سعيد جدا بتكريمي في هذا المهرجان في لبنان والجمهور اللبناني شجعني طوال حياتي وأنا سعيد بوجودي بينكم ايضا.


لطيفة: وجودي في هذا المهرجان يعني لي كثيرا لأنني في قلب لبنان الذي سيبقى عاصمة الفن والحضارة والاعلام ومهما حاولوا سيبقى صامدا. وهذه المهرجانات ستبقى واحيي الدكتور ميشال لانه اختار الزيتونة بي.

مصباح الأحدب: نحن في مرحلة صعبة جدا وتحدٍ كبير "ولدينا عسكر مخطوفون واندبحوا وبلدنا ندبح" فكل هذا نقوم به لنكون موجودين ومن اجل لبنان ولنبقي لبنان مستمرا. ويجب ان نشارك لنشجع الاشخاص المكرمين ايضا، اليوم اشارك بتقديم جائزة ولن اشارك في التقديم.

نادين الراسي: الجميل في هذا المهرجان انك تكرم سنة واخرى لا تكرّم بل تقدم التكريم لشخص آخر. سأكرم اليوم كارمن لبس وطبعا كما اقول دائما biaf هو "سكينة بقلب كل شخص يريد ان يدمر هذا البلد ولنؤكد اننا بلد ثقافة وفن و"مش دبح وقتل"، ويا رب العام المقبل تكون الاحوال افضل كي تشعر كل ام شهيد ان ابنها استشهد من اجل قضية. انا اعترف ان كارمن لبس استاذة وانا اتعلم منها وهي تاريخ وكل شخص يقدم شيئاً مختلفاً وانا اؤدي لها التحية.


رابعة الزيات: يشرفني المشاركة بهذا المهرجان ونحن بحاجة لهذه المساحة من الفرح والاحتفال وتكريم الاشخاص الذين يستحقون التقدير، نحن شعب يحب الحياة ونستحقها وهذا جزء من الدفاع وحضورنا الليلة هو تأكيد منا ان هذا البلد يجب ان يبقى على قيد الحياة.
زاهي وهبي: هذا شكل من اشكال الحياة وشكل من اشكال الانتصار بيروت تتحدى نفسها ومحاولات الخراب والفتنة والمرحلة التي يمر بها العالم العريي من اصعب المراحل بالتاريخ بالتالي اي مناسبة مهما كانت تعد انتصارا لارادة الحياة. وتكريم نخبة من ابرز المبدعين بالعالم العربي يعتبرفي غاية الاهمية وتكريم المبدع وهو على قيد الحياة مهم، وليس ضروريا ان نترك الشخص لما بعد رحيله لنكرمه واتمنى ان تكون الجوائز صادقة وبعيدة عن التشكيك واقول الف مبروك لكل المكرمين.

سنا نصر: انا من لجنة التحكيم وسعيدة انه بعد كل التحضير وعلى الرغم من الظروف التي نمر بها وصل لان يصبح حدثاً ويثبت نفسه على الصعيد العالمي وليس فقط اللبناني.

بولا يعقوبيان: بداية دعني احيي جهودكم على كافة الاصعدة ودائما موجودون بنشاط. BIAf من المهرجانات الكبيرة التي تظهر صورة لبنان المشرقة وعندما ادعى الى هذا المهرجان البي الدعوة طبعا خصوصا واني اكرم اليوم شخصاً عزيزاً على قلبي هي احلام مستغانمي كاتبة الحلم وصاحبة قلم رائع انا سعيدة جدا بهذا.

جمال فياض: انا مستعد لكل احتفالية فيها حياة ولبنان هو رمز الحياة وسعيد جدا ببياف وتحديدا د. ميشال صديق عزيز واحب هذه الحركة التي يقوم بها والقدرة ان يستقطب اصعب الشخصيات الى لبنان وهذه حركة جميلة تستحق ان نقف الى جانبه اقله معنويا والمهم ان نظهر ان الحياة الجميلة في لبنان.
احيي الدكتورين فادي وزاهي حلو والدكتور ميشال ضاهر على اصرارهم على تقديم الاعمال التي تثبت ان لبنان بلد الحياة وهذا ليس قليلا.

انابيلا هلال: هذا العام انا سعيدة جدا بوجودي هنا، العام للماضي تم تكريم زوجي نادر صعب واللجنة تعمل بمصداقية ووعي ويكرمون اشخاصا مبدعين وهذا انجاز بالنسبة اليهم كتكريم جراح تجميل هاجر وتعب لينفذ افضل شيء ممكن للسياحة التجميلية. كما يشهد هذا المهرجان تطورا كبيرا بين العام والثاني ويستقطب عددا هائلا من النجوم واتمنى ان يبقى كذلك.

نادر صعب: يشرفني انني كنت من المكرمين في هذا المهرجان وهذه الجائزة اعطتني حافزا كبيرا ودعما معنويا لاثبت انني كنت استحق التكريم وشجعني لتنفيذ الاوتيل الذي قمت به. وثقتي بلجنة التحكيم كبيرة جدا كذلك ثقتي بلبنان كبيرة جدا ايضا لنقول للعالم ان لبنان موجود.

هشام حداد: "كل العالم عم تفكرني جايي من الفضاء لاني اول مرة اشارك في حدث تكريمي شاركت مرة بوجوه من لبنان لان برنامجي كان رابح وهذه المرة الثانية" افضل الا اشارك كي استطيع الانتقاد لانني اذا اصبحت جزءا منه لا استطيع أن انتقد. احببت ان احضر هذا الحدث وارى ماذا سيحصل وووجدت الناس متفاجئين لوجودي واذا شاركت في كل المهرجانات تفقد رهجتك. وهناك سبب آخر لمشاركتي وهو ان هذه الجائزة ما زالت تحافظ على مصداقيتها.

سهى قيقانو: انا اليوم مدعوة مع الدكتور هراتش والدكتور ميشال وهذه المرة الاولى التي احضر فيها "بياف" وأنا سعيدة بهذه اللفتة لانه لم يعد لدينا حصري كما في السابق والمميز انهم يقدرون الشخص الذي له تاريخ وليس شخصاً لديه عمل او عملين هذا عيب.

دكتور هراتش: دكتور ميشال ضاهر هو صديقي وقدم لي دعوة VIP وهذا يشرفني اتمنى دائما ان اكون موجودا ب"بياف" ود. ضاهر رهيب يختار دائما الاشخاص من الصف الاول وليس لديه صف ثاني او ثالث.

مادونا: سعيدة جدا بوجودي هنا لان "بياف" يكرم شخصيات مهمة وسبب وجودي هنا هو لوضع يدي بيد المكرمين وليس ضروريا ان اكرم شخصيا لاني كُرّمت كثيرا ومن الممكن ان يكرمونني في السنوات المقبلة واتمنى ان نشارك ب"بياف" في المستقبل ويكون الوضع افضل ونحن هنا لنؤكد ان لبنان يصدر الاناقة والجمال والفن والذوق وهذه استمرارية لحب الحياة فهي لا تستحق الزعل فافرحوا.

بشير: اليوم كلنا فرحون لاننا في لبنان، كل يوم نستيقظ على اخبار حزينة و اتمنى ان تتكرر هذه اللفتة اليوم كل عام ونحن موجودون بين الحضور وبسمتنا نستمدها من بسمة الآخرين.

دانييلا رحمة: هو event جميل جدا ويظهر صورة جميلة جدا للبنان والفن في لبنان وهذا يفرحني كثيرا لانني اسافر الى الخارج دائما ويسألونني لماذا عدت الى لبنان من استراليا فأؤكد ان الفن والاناقة هنا متاحان للناس جميعاً والطاقة الايجابية الموجودة هنا لا تنتهي واصلا الناس ايجابيون دائماً هنا.

اسامة الرحباني: بعد ان تم تكريمي العام الماضي هنا شاركت هذا العام برأيي بطلب من الدكتور ضاهر وهبة ايضا قبل عام. مشاركتي تأتي من خلال الصداقة التي تجمعنا.

هبة طوجي: من المهم جدا ان نكرم اشخاصا مهمين على اعمالهم وهذا اكثر ما يرضيهم ويعوض التعب الذي بذلوه.

نادين ويلسون نجيم: "بياف" حدث راقي " ما فيه حزازيات" والكل سعيد ولا احد يكره احدا وانا هذه شخصيتي. واليوم سعيدة جدا بتكريم صادق الصباح على انجازاته والتكريم قليل عليه واعماله تحكي عنه. هذا لبنان وهذه المهرجانات يجب ان تستمر ولا يجب ان نجلس في منازلنا لا يجب ان نغض النظر عن الوضع السيء لكن يجب ان نتابع حياتنا وتستمر الحياة.

بيتر سمعان:جميل جدا ان تكرم و"الحلو انو ما تكبر الخسة براسك لان ما في شي بيحرز" والحياة رحلة لا تعرف في اي وقت تنتهي.
المسؤولية موجودة وليس ضروريا ان انتظر جائزة لاشعر بها انما هي رسالة معنوية من ناس تقول لك شكرا على ما تقدمه واذا انت تؤمن بالمهنة التي تقوم بها لا تتوقف مهما حصل .

نجوى سلطان: سعيدة جدا بهذه الاجواء فصحيح اننا من الداخل حزينون على الوضع واتمنى ان يفك اسر الجيش ويرحم من استشهدوا. يليق بلبنان ان تبقى حياته سعيدة وأن يظل بلد الفن والجمال والكرم.