أعلنت شركة MAD Solutions عن حصولها على حقوق عرض الفيلم الروائي الطويل ذيب في العالم العربي، وبهذا تصبح الشركة مسؤولة عن توزيع فيلم المخرج ناجي أبو نوّار في العالم العربي، إضافة إلى مهام الدعاية والتسويق.


وقد حصد فيلم ذيب جائزته الأولى بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي، وذلك بفوز مخرج الفيلم
ناجي أبو نوَّار بـجائزة أفضل مخرج ضمن قسم آفاق جديدة، لينتقل الفيلم إلى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي
الذي تُقام دورته الـ 39 هذا الشهر، ثم يُعرض الفيلم بعد ذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 58 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني والذي يُقام في شهر أكتوبر - تشرين الأول المقبل.

ويقول علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions "ذيب هو أحد أهم الأفلام العربية التي أنتجت في السنوات الأخيرة، ونستمر في خطة الشركة في عرض أهم الأفلام من مختلف الدول العربية سنوياً سواء في دور العرض السينمائية إضافة لجميع منصات العرض المختلفة".

وعن هذا التعاون، يقول منتج الفيلم باسل غندور "نشعر بأن لدينا رؤية جديدة للسينما العربية، ونحن متحمسون لعملنا مع شركة توزيع لديها نفس الشغف والرؤية. شركة MAD Solutions هي أفضل من يتولى فيلم ذيب، ونهجهم الجريء في الشركة سيكون مفتاحا رئيسيا للوصول إلى المشاهدين في منطقتنا".

فيلم ذيب هو مغامرة صحراوية ضخمة مدتها 100 دقيقة تحفر عميقاً في كثبان الرمال المنسية بالتاريخ العربي، وهو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي بدأ في كتابته وإخراجه منذ عام 2010، ونال مشروع الفيلم منحاً مقدمة من صندوق سند في أبو ظبي، مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق رؤى جنوب شرق السويسري.

وقام بإنتاج ذيب شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني باسل غندور، بالتعاون مع نور بيكتشرز من خلال المنتج البريطاني روبرت لويد، وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وتقوم نادين طوقان بدور المنتج المنفذ.

تدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

تم تصوير فيلم ذيب في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها، وقد تم اختيار ممثلي الفيلم من العشائر التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر قبل بدء التصوير. وقام بدور الشخصية الرئيسية في الفيلم الطفل جاسر عيد، بالاشتراك مع حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، إضافة إلى الممثل جاك فوكس، وقد شارك ناجي أبو نوّار في كتابة السيناريو مع باسل غندور.

ويجمع الفيلم فريق عمل عالمياً، يأتي في مقدمتهم مدير التصوير النمساوي وولفغانغ تالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، الملحن البريطاني جيري لين، مصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.

فيلم ذيب هو ثاني أفلام ناجي أبو نوّار وأول أفلامه الطويلة، وقد بدأ أبو نوّار مسيرته المهنية في عام 2005، حيث كان في الدفعة الأولى من خريجي ورشة عمل راوي لمؤلفي السيناريو في الأردن التي تُنظّم بالاشتراك مع معهد ساندانس للأفلام.

وفي عام 2009 كتب وأخرج ناجي فيلمه القصير الأول بعنوان موت ملاكم، وقد عُرِض بعدد من مهرجانات الأفلام العالمية، منها مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، مهرجان ميامي للأفلام القصيرة، مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الفرانكو-عرب للأفلام.