على واجهة بيروت البحرية في "الزيتونه باي"، وفي اجواء رائعة ساحرة عكس جمالها قمر بيروت وبحره، اقيمت الدورة الخامسة من مهرجان توزيع الجوائز وتكريم المبدعين "مهرجان بيروت الدولي للتكريم - بياف"، فكانت متنفساً للكثيرين ممن قرروا تمرير رسائل وطنية وكلمات حب وتقدير للجيش اللبناني الباسل.

حفل "بياف" كان ضخماً بكل المقايس، من جمال المكان الى روعة المسرح وبراعة التقديم الذي تولاه الاعلاميان ناديا البساط ومحمد قيس، والتنظيم والاخراج الذي تولاه المخرج كميل طانيوس ،فكانت النتيجة احتفال ضخم تم نقله مباشرة عبر شاشتي الـ "MTV" و "أغاني اغاني".

اللبناني الذي عشق الحياة، كان على موعد خلال أسبوع واحد، مع اكبر احتفالين اقيما في لبنان "موريكس دور" في كازينو لبنان و"بياف" في الزيتونة باي. الاحتفالان عكسا صورة لبنان الجميلة، صورة لبنان الحب والحياة والتألق والنجاح والفرح. وعلى الرغم من الغصة الكبيرة نتيجة الاخبار التي توافدت عن الاعتداء المتكرر على الجيش اللبناني خلال اقامة الحفل وقبله، تَبَختَر النجوم المكرمين والمدعويين على السجادة الحمراء ليثبتوا مرة جديدة ان لبنان بلد الاشعاع والحياة الدائمة.

بدأ الحفل بكلمة القاها رئيس مهرجان بيروت الدولي للتكريم "بياف"، اكد فيها ضرورة اقامة هذا المهرجان لما له من تداعيات ايجابية تعكس حضارة وثقافة هذا البلد العظيم.

المهرجان هذا العام حمل إسم مبدعين لبنانييْن هما وليم حنّا وجوزيف برباري، مبتكرا شخصيتيْ "Tom And Jerry" الكرتونيتيْن، اضافة إلى 70 شخصيّة أخرى من الرسوم المتحرّكة. وتجدر الاشارة إلى أن اعمال وليم حنّا وجوزيف برباري ترجمت إلى 20 لغة.

في بياف، تم تكريم 16 شخصية موزعة على خارطة العالم برعت في الشعر والادب والاخراج والرسم والنحت والتمثيل والغناء والموسيقى والعلوم والسياسة.

المكرمون هذا العام تسلموا جوائزهم من مكرمي العام الماضي في تقليد سنوي تقوم به ادارة المهرجان.

أما الأسماء التي كرّمت هذا العام فهي :

الفنان وائل كفوري

الكاتبة احلام مستغانمي

وزير السياحة ميشال فرعون

الوزيرة ليلى الصلح حمادة

المهندس اللبناني برنارد خوري

الممثلة والكاتبة كلوديا مرشليان

الفنانة اللبنانة هدى، شقيقة السيدة فيروز

المغنية الفرنسية باتريسيا غاس

الفنان المصري القدير حسين فهمي

الممثل اللبناني بيتر سمعان

المخرج اللبناني سيلفيو تابت

مؤلف الموسيقى اللبناني غي مانوكيان

التينور اللبناني ماتيو خضر

المغترب اللبناني وائل ضو

دكتور نادي حكيم

فريال مصري

غنت الفنانة اليسا على المسرح بعد تسليم جائزتها للمغنية الفرنسية باتريسيا غاس اغنية "يا مرايتي" حيث تفاعل معها الجمهور الحاضر بقوة، بينما قدّم الفنان وائل كفوري اغنية "هلقد بحبك". واللافت جلوس وائل واليسا جنباً الى جنب وتشابك ايديهما المستمر وهما في الاصل لم يخفيا ولا مرة واحدة علاقة الصداقة الكبيرة التي تجمعهما.

الفنانة لطيفة التونسية وبعد تسليمها الدرع هي والممثل اللبناني رفيق علي احمد للممثل المصري حسين فهمي قدمت اغنية "انت احلى حاجة فيّا"، بينماعزفالمؤلف الموسيقي غي مانوكيان احد مقطوعاته بعد تسلمه الجائزة. الفنانة هدى بدورها قدمت واحدة من اجمل اغنياتها المسرحية "لو فيي خبيك".

لمشاهدة ألبوم "حفل بياف" اضغطهنا.