بين إمكانية أن تكون "النون" من إسم الحبيبة أو أن تكون نون النسوة وغيرها الكثير من الإحتمالات المفتوحة والتي تحمل "النون"، وقّع الزميل فادي شبل ديوانه الأول "نون.

..حكاية نبض" في كازينو لبنان بحضور أهل الفكر والثقافة والفن والصحافة والإعلام والأصدقاء والمحبين الذين توافدوا لمشاركة شبل مولوده الفكري الأول "نون".

وكانت ندوة حول الديوان أدارتها الزميلة رانية شهاب، وتحدّث خلالها الوزير السابق عبد الله فرحات، الشاعر ميشال جحا ونقيب المحررين الياس عون الذين أثنوا على إبداع شبل في مجال الكتابة، كما ألقى صاحب "نون" مجموعة من أجمل القصائد التي وضعها في الديوان، رافقه خلالها عزفاً على الناي الفنان سمير سبليني ، وبعدها إنتقلنا لتناول العشاء الإحتفالي في ظل أجواء فنية راقية قدمتها الفنانة غيتا حرب.

موقع "الفن" حضر وشارك الزميل فادي شبل فرحته حيث كان لنا معه هذا اللقاء.

مبروك "نون" ، ما الذي أخذك إلى الكتابة ؟
أنا أكتب منذ 15 عاماً ، ولكن هذا أول كتاب لي تتم طباعته ولدي كتابان، وجمالية هذا الكتاب أن تسميته هي منذ عام "نون..حكاية نبض" وجاءت أحداث "النون"، فكان أن البعض ربط إسم كتابي بهذه الأحداث، ولكن "النون" التي أتكلّم عنها هي "كاهنة الصباح"، "النون حرف من إسم الحبيبة سقطت منه النون لترفع باقي الأحرف وتجمع لتصبح من إسم الله".

أين هي كاهنة الصباح؟
طبعاً هي حالات الوجد التي يعيشها إنسان مع آخر.


بين الصحافة والكتابة وحفلات تكريم شركتك MC Productionوالعلوم السياسية أين هي هوية فادي شبل؟

هويتي القلم، جان جاك روسو عندما خُيّر "هل تكون ملكاً وتترك القلم؟"، قال لهم "طالما هناك قلم في يدي لا يعنيني تاج على رأسي" وأنا مؤمن بهذا القول، أنا أزعل من إنحطاط الكتابة حيث أصبح هناك قيمة دنيوية بالورق وبالكلمة، ولذلك أنا أختار رفع قيمة الكتاب إن كان بالكلمة حيث نبدأ من بلاغتها من الورق ومن المكان لنعيد قيمة الكتابة، وخصوصاً أن اللبناني الكاتب الخلاق الذي كان يعطي قيمة للكتاب أصبح بمنحدر خطير اليوم.

تقصد أن الوضع الثقافي بلبنان بخطر ؟

نعم ، أصبح هناك كتب توقّع في معارض الكتاب، للأسف، أين القيمة، "لأنو ما حدا عم يقدر يكون عندو ثقة بكلمتو يراهن الناس تجي عليها بيروح على معرض الكتاب الناس رايحة بيقلك هول كانوا عندي".


ماذا عن فادي شبل الصحافي ؟

الصحافة هي جزء من كياني بعملي اليومي، عدا عن شركةMC Production، وأنا كنت دائماً أقول وما زلت مقتنعاً بأن الصحافي هو عنصر مخابرات منظور "مش مهم نقلنا خبر Copy Paste من موقع لآخر أو من مجلة لأخرى" الأهم هو من يستطيع أن يصل إلى المصدر ويكتب الخبر مع نفحة الأخلاق "للتدمير كلنا فينا ندمّر".


كلمة أخيرة
أشكرك جوزيف وأشكر الإعلامية هلا المر وموقع الفن، العام الماضي إحتلّيتُم المرتبة الأولى وهذا العام ما زلتم متقدمين "أقول ذلك كي لا نحسم النتيجة".