للعام الرابع على التوالي اجتمع أهل الفن والاعلام في منطقة الشوف حيث احتفل تجمع شباب وبلدية غريفة بمهرجان "صيف غريفة 2014" مساء الاحد 17 آب في الساحة العامة للبلدة.


بحضور وجوه فنية واعلامية مميزة قدمت أعمالا ناجحة على كافة الأصعدة افتُتح المهرجان الذي حضره 1900 شخص تقريبا بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة من رئيس بلدية غريفة كامل ابو حمدان تلتها دقيقة صمت عن ارواح كافة الشهداء في لبنان وشهداء الجيش اللبناني الذي خصص مدخول المهرجان لصالحه.

قدم المهرجان حنان حرب وعمر ابو حمدان وساهم بتنظيمه جو القزي، أما الانطلاقة كانت مع تكريم لصوت كبير وفنانة غيبها الموت عنّا اسمها اكبر من أي لقب فهي سلوى القطريب وخصصت أرزة في محمية أرز الشوف باسمها، وتم تكريم الفنانة ألين لحود بعد النجاح الذي حققته سواء في لبنان أو في فرنسا.

كذلك كُرمت الممثلة تقلا شمعون تقديرا لاعمالها التي قدمتها في الدراما اللبنانية والتي ابدعت بأداء شخصيات عديدة وتم غرز أرزة بإسمها في محمية أرز الشوف.


أما الممثل طوني عيسى فنال درعا تكريميا عن اعماله ونجاحاته في السنوات الأخيرة كذلك الممثلة لورين قديح التي تم تكريمها بعد نجاحها الكبير واثارة الجدل لاسيما في فيلم حبة لولو.


والملفت أن الاعلام والصحافة اللبنانية كانت حاضرة بقوة في المهرجان هذا العام حيث حصدت الإعلامية دنيز رحمة فخري تكريما عن تفوقها كمراسلة ومحاورة سياسية كذلك تكريم الإعلامية شذا عمر بعد عودتها في برنامج "كلمة حرة" عبر تلفزيون لبنان والإعلامي بسام ابو زيد كرم عن مجمل مسيرتة الإعلامية، الإعلامي شربل عبود تسلم درعا تقديرية على نجاحاته كصحافي ومراسل في تلفزيون المستقبل.


وخصص تجمع شباب غريفة ثلاثة دروع تقديرية لسيدة الأعمال سليمة حرب والمصور الفوتوغرافي جان سعد والأديبة هيام حرب ملاعب.


أما مسك الختام فكان مع تكريم فنانين أحبهما الجمهور وردد أغنياتهما إذ كرمت غريفة الفنانة نورهان على نجاحاتها،وقد لفتت الجميع بأناقتها، وقدمت ايضا أغاني الدبكة والأغاني الشعبية على المسرح، اما الفنان إيوان فقدم أغنيات عديدة وتم تكريمه كفنان قدم أعمالا ناجحا.


موقع "الفن" حضر الحفل وكان لنا بعض اللقاءات الجانبية مع بعض الأسماء المكرمة في المهرجان:


دنيز رحمة فخري: أشعر بمسؤولية كبيرة لأن هذا التكريم اشعرني انني يجب أن اكون مسؤولة عن عملي وعن الكلمة التي يجب أن أقولها وعن الخبر الذي اوصله للمشاهد لأن الخبر يجب أن يكون صادقاً وموضوعيا.
أشكر غريفة لأنهم فكروا بي من بين كل هذا الكم الكبير من الصحافيين والصحافيات الذين يستحقون التكريم ايضا لان كل صحافي بلبنان يتعب وفعلا يعيش "مهنة المتاعب" وبالتالي كل اعلامي يجب أن يكرم، وأهدي هذا التكريم لكل اعلامي يتعذب ويطور نفسه و"يصعد السلم درجة درجة" كي يصل ويستقر لدرجة معينة من النجاح.


شربل عبود: سعيد جداً بالتكريم لاسيما أنه من الشوف اي منطقتي وهذا الشيء يعني لي الكثير وهذا حافز اضافي كي أكمل رسالة تلفزيون المستقبل الذي يمثل "صوت الاعتدال في هذه الايام".


بسام ابو زيد: كل تكريم يرتب عليّ مسوؤلية كبيرة جدا ويجعلني اكثر تصميما على اكمال مسيرتي الاعلامية وايصال صوت الحقيقة للناس والقاء الضوء على كل ما يهم الناس وكل التطورات.
هذه المهرجانات يجب أن تبقى موجودة في لبنان لأن الشعب اللبناني يحب الحياة واللبناني "اذا بطل يحب الحياة ببطل في لبنان".


نورهان: هذه المرة الثانية التي أكرّم بها بغريفة وهذا الشيء يعني لي الكثير لان أهل الشوف هم من يكرمونني، هذه المرة تكرمت وعلم الجيش اللبناني على أكتافي لانني اعتبر ان هذه المؤسسة هي أرقى المؤسسات في الدولة وايضا سعيدة بالارزة التي ستزرع باسمي والتي أهديها ايضا للجيش اللبناني.
المهرجانات يجب ألا تتوقف في لبنان وهذه السنة تمت دعوتي إلى عدد كبير من المهرجانات في لبنان وعادت بعض المهرجانات التي كانت غائبة لنرى الى اي مدى اللبناني انسان متفائل ويحب الحياة فعندما انتهت أزمة عرسال عدنا لنعيش ونحيي لبنان (في فترة الازمة توقفت عن كل النشاطات حتى على مواقع التواصل الاجتماعي كانت كل الصور عن الجيش احتراما لارواح الشهداء واليوم ريع المهرجان ايضا للجيش اللبناني).


إيوان: وجودي بين الاعلاميين والفنانين في منطقة الشوف يعني لي الكثير وأكثر من الجائزة حتى. هذه المهرجانات تعطينا حافزا وتدل اننا صامدون ولا زلنا نريد الفرح ومتمسكين بأرضنا وما زال الفن له محل ليجمعنا كلنا كلبنانيين.

جان سعد: فخر كبير لي أن أكرّم بمنطقة ليست منطقتي "ابن الشمال يكرّم بالشوف" هي لفتة جميلة من تجمع شباب غريفة وأتمنى دائما أن أوصل صورة جميلة للجميع واتمنى التقدم الدائم لهذا المهرجان.