ضمن فعاليات مهرجان اعياد بيروت السنوي، اقيم مساء امس حفل تكريم للراحل الكبير وديع الصافي، احياه الفنانان جوزيف عطية وسارة الهاني بمشاركة نجليه انطوان وجورج الصافي.

استهل الحفل الذي قدمه الزميل محمد قيس بالنشيد الوطني اللبناني ليتبعه "الرباعي" بأغنية الراحل "هلّا هلّا يا تراب عينطورة"، ليقوم بعدها جورج الصافي بغناء "عندك بحرية" وباقة من اغنيات والده الراحل.

ثم اعتلى الفنان جوزيف عطية المسرح فاشعل المدرج بصوته المميز وعفويته الكبيرة حيث اطرب الحضور واثار حماسته باغنيات الصافي الشهيرة من بينها "عاللومة اللومة"، "طلو حبابنا" وغيرها، كما احدث زلزالا على المسرح بعد ان بدأ بغناء "لبنان رح يرجع" حيث غلب الحس الوطني على الحفل.

سارة الهاني، هذا الصوت وهذه الموهبة الاستثنائية صدحت يوم امس ايضا على المسرح، تحدت نفسها وصوتها الأنثوي لتغني لعملاق الغناء حيث اختارت بعضا من أصعب أغنيات الراحل منها "قتلوني عيونا السود"، "الليلُ يا ليلى"، "جنّات عَمدّ النظر" واغنيتها الخاصة "يا ليل انا بحبك" ، وارتدت سارة من تصميم طارق سنو .

اما نجله انطوان فغنى أيضاً عدداً من اغنيات والده الراحل منها "عمّر يا معلم لعمار" و"لبنان يا قطعة سما"، ليختتم "الرباعي" الحفل باغنية "سيّجنا لبنان" وسط تصفيق حار من الجمهور.

ليلة صافية بامتياز قضيناها، وعدنا بها الى زمن الفن الراقي والكلمة واللحن، ربما غاب عنا الصافي، لكن فنه بقي، واغنياته ما زالت تتردد في أروقة الوطن والمسارح، وصدى صوته الجبار بقي يرن في آذان الاجيال ليُعلّم الكثيرين في مدرسة نفتقدها بشدة في ظل التدهور الفني الذي وصلنا اليه.