هو الفنان الساحر الذي يخطف الآه من قلوبنا في كل مرة يغني فيها، وهو القيصر الذي يتربع على عرشه الخاص والذي صنعه بإحساسه الفريد، هو النجم كاظم الساهر.

في كل مرة يزور فيها لبنان ليطل في مهرجاناته تنفذ البطاقات قبل أسابيع من مواعيد حفلاته، وهذا ما حصل في مهرجان "إهدنيات" حيث إستمتعنا معه بحفلين من العمر، وخصّ الساهر موقع "الفن" بهذا اللقاء الصريح.

كيف تجد جمهور مهرجان "إهدنيات"؟

جمهور "إهدنيات" رائع طبعاً، الله يحفظهم ويحرسهم، أحييت العام الماضي حفلين رائعين وهذا العام أيضاً، وسعادتي هي في أن أقدم لهذا الجمهور أشياء جميلة تسعده.


هل تعرفت على الوزير سليمان فرنجية ؟

موعدي معه قريب.

أنت حُرمت من زيارة العراق لمدة طويلة، وأنت إنسان وطني وتحب وطنك، منذ متى لم تزر العراق؟

لم أزر العراق منذ حوالى 17 عاماً، زرته منذ سنتين ولكنني لا أعتبرها زيارة حيث كنت مع اليونيسف كسفير للنوايا الحسنة وعقدنا مؤتمراً صحفياً وسافرنا بعده مباشرة، لم أمشِ بشوارع بغداد.

يعني أنك لم تستذكر الحنين الذي لديك؟


لا، الحنين موجود دائماً ولكن يجب أن أزوره كشخص عادي.

ماذا تقول للمسيحيين الذين يتم تهجيرهم من الموصل؟


قلوبنا معكم وربنا معكم، وما نراه هو لاإنساني ولن نقبل به، مستحيل، ولا حتى الأديان تقبل به، هذا تشويه حتى للأديان، للأسف هذا ما يحصل، ونحن نذكر ويلات الحروب كيف عشناها وكيف عشنا هذا القهر، ربنا يفرجها على هذه الأمة وعلى العالم كله وتعم المحبة والسلام هذا ما ندعو لأجله.

أخذتَ معك إثنتين من الصبايا اللواتي كن في فريقك بـThe Voice يسرى محنوش وكريس جر إلى مهرجانات بيت الدين ودعمتهما، هاتان الصبيتان اللتان ظهرتا مع كاظم الساهر النجم الكبير كيف ستستمران بحيث أصبح لديهما الآنمسؤولية كبيرة جداً ؟


بالنسبة ليسرى الحمدلله أصبح لديها مهرجاناتها الخاصة وهي سافرت وغنّت في العراق وقرطاج، ولديها حفلات في الوطن العربي وتسير بالطريق الصحيح الجميل، وأيضاً كريس التي غنت بالإنكليزية طلبوها في أميركا لبرنامج وهذا شيء جميل، أتمنى بعد الإجتهاد أن تتوفقا.

بما أننا نتكلم عن The Voice، هل هناك علاقة غرام بينك وبين شيرين التي تمنت أن يكون لديها "Baby" منك؟


"مش Babyبالحقيقة، حكت بدعابة"، شيرين إبنتنا وأختنا الصغيرة، رائعة، هي إنسانة طيبة جداً وتمزح مع الجميع.


صرت جداً مبروك، هل من المعقول أن تتزوج مرة ثانية ؟


"معقول إتزوج مرة تانية؟" إن شاء الله (ضاحكاً).

هل هناك غرام ؟


من دون غرام صعب يعيش الإنسان، إن شاء الله.


كلمة أخيرة للبنان ولشعب لبنان الذي يحبك كثيراً ؟


الله يحرس بلدكم، بلدكم جميل، وأهم شيء أن يكون لبنان يداً واحدة، واللبنانيون يشاهدون ما يحصل في العالم وهذا يجعلهم "ياخدوا بالن من البلد أكتر وأكتر".