من ألمع نجمات الدراما السورية، ومن أكثر الفنانات تنويعا في العطاء، فمن التمثيل إلى التأليف، وما بينهما الطرب الذي تفاجئ جمهورها اليوم بوصفها له بأنه مجرد هواية وحالة رديفة للتمثيل.

إذاً، هي الفنانة الشاملة التي تملك شخصية مميزة وفريدة، وهي التي تكتب للدراما ثم تبدع في الأدوار، ما يجعلها الأقرب للقب نجمة سورية الأولى.
الفن يلتقي بالنجمة أمل عرفة في الحوار الآتي.


كيف مرّ الموسم الدرامي في سورية من وجهة نظرك؟

كان مستقراً كما في المواسم السابقة وأنتجت الدراما السورية الكثير من الأعمال التي لا يمكن المرور عليها مرور الكرام، وعرضت الشاشات العربية لهذه المسلسلات بالكثير من الاهتمام، وكان الجمهور العربي شغوفا بهذه الدراما كما في كل موسم. لا شيء تغير بالنسبة للدراما السورية، فالاستمرارية باتت مضمونة مهما كانت الظروف صعبة وقاسية.



وبالنسبة لك كـأمل عرفة.. ماذا عن موسمك؟

كان موسمي جيدا، وأنا راضية عنه من خلال المسلسلات التي شاركت فيها، وكانت متنوعة ولا شك، بل وكانت من أهم الأعمال التي أنتجت للموسم 2014.

مسلسل الغربال بيئي شامي وكنت نجمة فيه.. ماذا عنه؟

كان مسلسلا ناجحا وقدم فكرة جديدة أضيفت إلى الأفكار الجميلة التي تناولتها دراما البيئة الشامية منذ سنوات. فيه صراع بين الخير والشر، وكنت هذه المرة في محور الشر، وهذا تنويع لي في دراما هذه البيئة التي شاركت فيها سابقا في الكثير من الصور، السلبية والإيجابية.

ومسلسل ضبوا الشناتي.. هل أتى بالنتائج التي كانت مرسومة من قبل القائمين عليه؟


ضبوا الشناتي، يمكن وصفه بالأفضل بالنسبة الي في مسيرتي وخصوصاً مع الكوميديا، لكونه جاء سهلا ممتنعا، بل وقدم الكوميديا السوداء بصورة محببة ومقبولة لدى الجمهور خصوصاً الجمهور السوري الموجود في كل مشهد من مشاهد العمل لكون المسلسل يتناول ظرف السوريين في الأزمة الحالية.

وبقعة ضوء الذي تعتبرين رقما صعبا فيه؟


بقعة ضوء، فاكهة رمضان الدرامية، ومن دونه يصعب على المشاهد رؤية دراما، وفي هذا الموسم قدم الكثير من المطلوب لكنه قصر في جوانب أخرى كنت أتمنى توخيها. أما بالنتيجة فهو ناجح كما في كل موسم.

أين قصّر بالضبط؟

ما أقوله هنا قلته للمخرج عامر فهد أثناء تصوير المسلسل، إذ كان من الأفضل أن يركز المسلسل في هذا الجزء على لوحات تقترب من الحالة الاجتماعية للمشاهد أو للمواطن السوري أكثر، والبعد ما أمكن عن الإغراق في السياسة التي بات المشاهد العادي يتداولها في يومياته.

والقربان؟


مسلسل القربان، كان مؤثرا، لكونه بدأ بما هو سابق للأزمة السورية، وجاءت صياغته عالية على كافة النواحي، فالإخراج كان للخبير علاء الدين كوكش الذي لا يشكك أحد ببعد نظره، والتأليف كان لكاتب شاب هو رامي كوسا في تجربته الأولى.

كان دورك مؤثرا إلى حد التأمل والشرود.. ماذا عنه؟


طبعا أن أكون ملاحقة من شاب معجب، ثم يموت بسببي، ويكون العامل المؤدي إلى وفاته هو أخي الذي يعاني من حالة نفسية مستديمة... كلها أمور مؤثرة. بصراحة كان العمل كله مؤثرا.

قيل إنك ستعودين الموسم المقبل بمسلسل هو مشروع جديد لك.. هل هذا صحيح؟


طبعا، وقد انتظرت حتى أنتهي من تصوير كل أعمالي للموسم الحالي لأتفرغ للكتابة والجلوس أمام اللابتوب لوضع سيناريو لقصة اجتماعية مؤثرة كالتي سبق ونجحت فيها من قبل.

تقصدين كمسلسلات عشتار ودنيا ورفة عين.. تلك كانت مشاريعك؟


نعم كانت مشاريع لي ونجحت كلها في تحقيق المطلوب منها، والعمل الذي سأقدمه للموسم المقبل لن يكون بعيدا عن النجاح، فالأفكار جاهزة وتنتظر الصياغة.

هل من تفاصيل عنه؟


لم يسبق لي أن تحدثت عن أي مشروع بتفاصيل قبل أن يحصل على الشركة المنتجة ويعرف له مخرج، والأفضل أن أستمر بذلك وأعدكم أن يكون موعد الكشف عن كل ذلك في قرابة الشهر عندما تصبح كل الأمور واضحة.



وهل من مشاريع جديدة لك في الغناء؟


في الغناء لم أقم بمشاريع في يوم من الأيام ولم أعتبر نفسي مطربة من قبل، والغناء بالنسبة الي هو عبارة عن هواية أريد من خلالها إيصال رسائل إلى المجتمع، فيها الحب وفي الوطن وفيها أشياء إنسانية. لا مشاريع لي الآن كما كان الحال من قبل.

لكنك موصوفة بأنك مطربة؟


أنا فنانة، والفن يستوعب كل حالة إبداع لدى الإنسان، وبالنسبة للوصف أفنا فنانة وممثلة، والطرب يأتي رديفا لتلك الصفتين وحسب.

لماذا لم نشاهد أمل عرفة في مسلسلات عربية كبيرة وهي نجمة لا تقل أهمية عن النجوم الذين شاركوا؟


هذا السؤال برأيي يجب أن يوجه للقائمين على الدراما العربية من منتجين ومخرجين. لم يتم توجيه الدعوة لي ولا أعرف الأسباب وراء ذلك. لكنني أود الإشارة إلى أنني كنت أحيانا أعتذر عن المشاركة في مسلسلات سورية تنتج وتصور خارج سورية، وكان الاعتذار سببه الأول والأخير شؤون بيتي وأولادي.

لكن لا بد من وجود أسباب وراء ذلك وتعرفينها.. هل لك أن تتحدثي عن ذلك؟


في الحقيقة لا أعرف الأسباب ولم أبحث عنها ولا أهتم لها. يكفي أن أقول أنني في سورية ومعروفة وعناويني كذلك وأرقام هاتفي، والباقي عليهم هم، ليدعوني للعمل، أو ليبرروا عدم قيامهم بذلك.


هل لشخصيتك دور في ذلك؟
شخصيتي سهلة وبسيطة وأحب الجميع وأتعامل معهم بودّ واحترام، وحتى الجهات التي أتحدث عنها يصفونني بذلك. لا مشكلة لدي في الشخصية التي أملكها.

ما الصفات التي تقال عنك وتؤمنين بوجودها بك؟


البيتوتية والركون إلى المنزل وعدم القيام بالكثير من العلاقات الاجتماعية في سبيل بيتي وأولادي. هذه الصفة قيلت عني وأنا أؤكد وجودها وأعتز بذلك.



شارك زوجك عبد المنعم عمايري في برنامج " شكلك مو غريب".. كيف رأيت البرنامج؟


لم أركز عليه في البداية، لكن فيما بعد إنتبهت إلى أنه برنامج فيه جانب كبير من التسلية للمشاهد.

ولو دعيت للمشاركة فيه فهل تفعلين؟


لا أجيب عن أشياء بشكل مسبق.. كل شيء جائز في النهاية.



أخيرا لو طلبنا منك تعريفا بنفسك.. هل أنت ممثلة أم كاتبة أم مطربة؟


أنا فنانة والفن كما قلت يستوعب كل الإبداع لدى الإنسان، لذا فأنا ممثلة والكتابة شيء محبب بالنسبة الي، والطرب رديف لهما في هذا الفن.