عقد الاعلامي روبير فرنجية في وزارة الثقافة مؤتمراً صحفياً لعرض لمحة عن كتاب "غابت الشمس" الذي سيوقع في 17 آب في بلدة سبعل، وقد حضر المؤتمر وزير الثقافة ريمون عريجي وكبار الفنانين، واهل الفن والادب الذين غنوا من شعر السبعلي وبوجود عائلات الراحلين منهم.

وتم افتتاح المؤتمر بكلمة للوزيرريمون عريجيالذي وصف السبعلي "بأنه كان غزيراً بكتابته ولم يعمد الى حفظ كل ما كتبه مما عرّض هذا الارث الثقافي العظيم الى خطر التبعثر وربما الزوال مع الزمن، الى ان قرر الاعلامي والزميل روبير الذي كان احد المقربين الى السبعلي التكفل بمهمة البحث والتأريخ وجعل تراث السبعلي المبعثر في كتاب، ويمتاز بأن كل أغنية مدوّنة فيه ستكون مصحوبة بنص بخط يد الشاعر السبعلي أو وبخطوط ايادي المطربين وصور جمعته حينها مع الفنانين فقرر عندها جمع هذه المادة التراثية المهمة بكتاب اطلق عليه "غابت الشمس".

ومن ثم ألقى الفنانروميو لحودكلمة صغيرة حيث قال "ان السبعلي هو التراث الذي عاش بلبنانيته ومات بها ايضاً، او مثل ما يسمونه سفير الضيعة الذي حمل بقلبه افراحنا واحزاننا ولم يتعب. واضاف قائلاً : "لا يا صديقي لن ننسى شعرك لأنه صار جزءاً منا وعلى شفاه كل واحد منا خصوصاً على شفاه الفنانين الخالدين، واشكر روبير من كل قلبي على هذا الكتاب عن اسعد السبعلي".

ومن ثم تحدث الإعلاميروبير فرنجيةفقال: ان السبعلي اعطى الاغنية اللبنانية نكهة "ضيعوية" لا تشبه أحداً، وسوف يلمع ويسطع في كتاب غابت الشمس، "رح نسرد حكايات كل اغنية، ورح نفتش بوراق غابت الشمس ونستعيد ايام مجد الاغنية اللبنانية عسى يكون الكتاب وافي حق السبعلي بالاغنية اللبنانية "، غابت الشمس صادر عن منشورات بلدية سبعل والذي يكشف عن إرث 150 أغنية للشاعر الراحل كتبها لأعمدة الفن: وديع الصافي صاحب الحصة الأكبر، صباح، نجاح سلام، نصري شمس الدين، جوزف عازار، وداد، سعاد الهاشم، هيام يونس، أوديت كعدي، رونزا، ميشيل عيسى، نادين عواد، وجوزف أبو ملهب، لحّنها كبار الملحنين أمثال فيلمون وهبي والياس الرحباني وزكي ناصيف وغيرهم..، واشكر د.حبيب طربية رنيس مجلس بلدية سبعل وزوجته المهندسة جوزيان المسؤولة عن المكتبة العامة كما أشكر ورثة الشاعر السبعلي على حماسهم ومساهمتهم في ابصار الكتاب النور، ، "وهم ليس احفاده بل "قصايده من ديوان سلوى":، واضاف روبير "ان هناك قصايد كثيرة يجب ان تطير عن الاوراق وتغط على حناجر اصيلة مثل غسان صليبا، ونقولا الأسطا، وملحم زين، التي تليق بهم هذه القصايد وغيرهم الذين يمشون على درب الاصالة".


موقع "الفن" كان حاضراً في الحفل وعاد بهذه اللقاءات.

الإعلامي روبير فرنجية :

لماذااصبحتالاغاني القديمة مهمشة ؟
الكبار العمالقة وديع، صباح، نجاح سلام، "قديش عطيوا" بكثافة للاغنية اللبنانية "قدي في اغاني مغمورة بعد على اسطوانة زفت" يجب وضعها على اسطوانة مدمجة و"قدي في غبرة" على هذه الاغاني يجب أن نعيد احياءها بأصواتهم ذاتهم، الاذاعات اللبنانية مسؤولة وخمولة و"عم تأخر بث هالأغاني".

ما هي الاغنية التي اثرت بك كثيراً خلال كتابتك؟
"ما اصعب على القلب يا يوم السفر" لنصري شمس الدين موجودة بخط يد نصري والسبعلي ولاحظت الى اي درجة كان مخاضها صعباً لان الشاعر السبعلي اخد وقتاً كبيراً في كتابتها.

لمن تهدي هذا الكتاب ؟
أهدي الكتاب لروح الشاعر احمد السبعلي ولروح شعراء الاغنية اللبنانية القافلة ،كتّاب الاغنية اللبنانية ، وأقول لهم :
"شمسكم تغيب بالجسد لكنها تسطع بالنصوص الشعرية التي تبقى في الوجدان".


ما هي أعمالك الجديدة ؟
عندي برنامج تلفزيوني على قناة عربية وسيعرض على قناة لبنانية بالاتفاق مع بعضهما وسيبدأ التصوير بتشرين الثاني.

الفنان نقولا الاسطا :

ماذا تقول لروبير على تجديد اشعار السبعلي ؟
ليس هناك اجمل من هذا العمل، خصوصاً بعصرنا وبالجو الذي نعيش فيه ان يكون هناك اشخاص كثيري الوعي للحفاظ على الماضي والثقافة وعدم نسيان الماضي وارشفته وجعله حاضراً وانا اعتبره بطولة من روبير وأمثاله "وانا حطيت ايدي بإيده بهالموضوع واشكر روبير انه ذكرني خلال المؤتمر وانا في باله".


هل ستشارك في توقيع الكتاب بـ 17 آب؟
كنت على اساس ان اشارك بالحفل، ولكن للأسف اصبح لدي التزام بهذا التاريخ قبل أن أعرف انه بـ 17 آب سوف يكون التوقيع وانا معه قلباً وقالباً وانشالله بالتوفيق له والله يزيد من امثاله لكي نقول ان الفن بألف خير.

ما هي اعمالك الجديدة؟
جديدي أغنية بحياتي وكليب للأغنية ومهرجانات، واغنية جديدة سوف تصدر بأواخر الصيف بعنوان "هيدي قصتنا".


هل لديك الرغبة في المشاركة بمسرحيات ؟
اتمنى ان يضاف الى مسيرتي الفنية المشاركة في المسرح، المسرحية تلزم الفنان الحضور في البلد فلا يستطيع السفر على مستوى منفرد فتكسبه من جهة وتخسره من جهة اخرى، لا شك بان المكسب لا يهمني لأن المكسب بالنسبة الي واحد في الغناء او الفن، المهم ان يعطي الشخص صورة جميلة عن لبنان.

كما كان لنا هذه التصاريح الخاصة.

الوزير ريمون عريجي:

طبعا هذا الكتاب يغني المكتبة اللبنانية التي تتعاطى بالاغنية اللبنانية نحن كل يوم نعمل لتعزيز الثقافة والتراث، يوجد الكثير من المشاريع والثقافة هي القاسم المشترك بين اللبنانيين وفي هذا الظرف الصعب يجب ان نكمل بالثقافة فعل تحدي لكل المواجهات.

الفنان غسان صليبا:

هذا الكتاب مهم جداً، وهناك الكثير من الشعراء لا يحافظون على أعمالهم ويرحلون قبل ان يستطيعوا تجميع القصائد المهمة في كتاب، وروبير قام بتجميع القصائد الرائعة للسبعلي في كتاب وذلك للمحافظة عليها وجعل كل الناس يطلعون عليها وايضاً تكريم لشاعر اعطانا قصائد رائعة.

الفنانة سعاد الهاشم:

هذا الكتاب يفرح القلب وايضاً هؤلاء العمالقة يستحقون التكريم وهذا شيء صغير مقابل الذي قدموه من انتاج ومن وصف لبنان، حتى المغتربين عند سماعهم تلك الاغاني كانوا يبكون والكثير منهم عاد الى الوطن بسبب الكلام الذي كان يقوله السبعلي.

الفنان روميو لحود:

ليت كل الشباب والصحافيين وأصحاب الاذاعات ينتبهون قليلاً للثقافة "مثل ما هو عم ينتبه على قليلة صور هالكبار هؤلاء لا ينتسو ومابعرف ليه ناسينون" والاعلام يجب أن يكون هو الثقافة و"يا ريت لكل مثلك يا روبير".

الفنانة نادين فؤاد عواد:

وقالت نادين فؤاد عواد وهي آخر من غنت للشاعر اسعد السبعلي بأنها تعتبر روبير فرنجية قائداً لحرس مملكة فيها اسعد السبعلي وديع الصافي ونصري شمس الدين، الذي يحافظ على هذه المملكة هو وكل الصحافيين الذين ما زالوا يحكون ويدافعون عن المستوى المهم من الاغاني والالحان والاصوات الجميلة.

الأستاذ جان السبعلي:

حفيد الشاعر اسعد السبعلي شكر روبير وقال : "روبير صحافي قدير، وقد اشتغل بأرشيف ضخم وكبير لإنشاء هذا الكتاب، وطبعاً بلباقته واسلوبه اعطى نكهة ادبية مميزة للكتاب".

الفنان مروان محفوظ :
هو دائماً السباق لذكر الناس الكبار "وحظنا كبير انو الله خلقنا بعصر هالكبار"، و اسعد السبعلي والذي مثله بالنسبة لي "يغيبون بالجسد ولكن هم دائماً موجودون معنا بأعمالهم الكبيرة وروحهم تبقى ترفرف حولنا" ، وقال لي روبير هناك 12 صفحة في الكتاب لي ، هناك اشياء خاصة كتبها لي السبعلي ولم تكن منشورة فقد أخذها روبير ووضعها في الكتاب.