في ظل ما يتعرض له الجيش اللبناني من اعتداء في منطقة عرسال من قبل المتطرفين، رفض الفنان رامي عياش الوقوف مكتوف اليدين وقرر بمبادرة فردية منه التوجه الى مركز الصليب الاحمر اللبناني للتبرع بالدم للجيش اللبناني بعدما شاهد الحملة كباقي المواطنين.

رامي تبرع بدمه بفرح كبير بحيث لم تفارق الابتسامة وجهه. موقع " الفن" كان حاضرا وعاد بهذا اللقاء مع رامي واليكم التفاصيل:


رامي اهلا وسهلا بك عبر الفن.

شكرا جزيلا لكم.


يتعرض الجيش اللبناني للاعتداء من قبل متطرفين. بداية برايك كيف نتعلم حب جيش الوطن؟

عندما يقوم والدك بحمايتك في المنزل تتعلق به كل حياتك وكذلك الجيش الذي يحمينا ويحمي الوطن تتعلق به كل حياتك وتحبه وتؤدي له التحية كل مرة ترى فيها احد افراده. وهذا الامر يكبر معنا منذ الطفولة. وهنا يهمني ان اشير الى ان الجيش اللبناني هو اكثر جيش عربي موحد يضم افرادا من كل الطوائف.

انت اليوم تواجدت في مركز الصليب الاحمر للتبرع بالدم من اجل الجيش اللبناني. ماذا شعرت عندما كان الدم يخرج من شرايينك الى كيس سيحتاج اليه احد جنودنا؟

"كبران قلبي كتير. يا رب يكون دمي ودماء الذين تبرعوا دعما للجيش". وما قمنا به ليس امرا ماديا بل انت تعطي الجيش شيئا من جسدك وروحك. بالفعل تحققت اليوم مقولة "منفديك بالدم".

للاسف رامي لا نلتف حول الجيش ونساعده الا بعد وقوع المشاكل. لماذا هذا التقصير بحق الجيش برأيك؟

لانه لدينا مئة مصيبة نهتم بها كل يوم في لبنان ،منها سياسية، اجتماعية، وامنية ... لبنان نوافذه مفتوحة لكل الناس ولدينا الكثير من المصائب ولكنها والحمد لله توحدنا.

عمد بعض الفنانين الى الغاء حفلاتهم الفنية بينما تمسك البعض الاخر باحيائها. ما هو موقف رامي من هذا الموضوع؟

اذا طلبت مني ادارة الحفلة او المهرجان الغاء الحفل لا مانع لدي من ذلك. ولكن بالنسة إلي طالما الجمهور يرغب بالحضور والاستمرار بالحياة فأنا سأغني، الحياة تستمر ونحن نساهم بزرع بسمة صغيرة بظل كل ما يحدث.

يقوم بعض الفنانين في هذه الفترة بتحية للجيش من خلال عمل فني. اين انت من هذا الموضوع؟

تكريم الوطن وتكريم الشعب لا يرسم بكلمة معينة للجيش او لقوى الامن. عندما تغني لوطنك تجمع كل الناس.

رامي ماذا تقول لعائلات شهداء الجيش؟

الله يرحم كل شهيد ويصبر اهله. وهؤلاء الشهداء سقطوا خلال الدفاع عنا لذلك لا يمكن للكلام ان يعبّر عما نشعر به. انا ايضا فقدت اشخاصا عزيزين جدا على قلبي واعرف ان "الحرقة كبيرة".

وماذا تقول لكل جندي يقف الان في ميدان المعركة؟

انا لدي قلب محارب واقول دائما "يا ريتني معهم " واشعر برغبة بالوقوف الى جانبهم ومساعدتهم باعطائهم السلاح والذخيرة .

في الختام شكرا لك.

شكرا لحضوركم.