هي النجمة التي أضاءت سماءنا بأجمل الأغنيات، ربما تغيب ولكنها عندما تعود تبقى نجمة، وهي الحبيبة والزوجة والأم التي إختارت أن تؤسس عائلة حيث تفرغت لتربية وحيدها "للو" من زوجها المؤلف الموسيقي ملحم أبو شديد.

مهما كبرت يبقى لديها "أحلام البنات"، وقبيل إطلالتها المرتقبة غداً، وبعد غياب، عند الساعة التاسعة إلا ربعاً مساءً، عبر شاشة تلفزيون الجديد ضمن حلقة سبسيال من برنامج "بعدنا مع رابعة"، ينفرد موقع "الفن" بهذا اللقاء مع النجمة باسكال مشعلاني .

أهلاً وسهلاً بك باسكال عبر موقع "الفن"، تعودين قريباً بألبوم خليجي ماذا عنه؟

أهلاً بكم، انتهيت من تسجيل ألبومي الخليجي الذي يضم 8 أغنيات بينها أغنيتان فولكور جددتهما، وتعاملت فيه مع الملحنين سعود الشربتلي، أسير الرياض خالد الجندي، والملحن السعودي الشاب تامر توفيق، وأنا بمسيرتي غنيت أغنيات خليجية ولكن هذه المرة الأولى التي أطرح فيها ألبوماً خليجياً كاملاً، وكنت أنوي أن أطرح ألبوماً منوعاً "لبناني - مصري - خليجي" ولكن عدنا وقررنا أن نقدم، في عيد الأضحى المقبل، ألبوماً خليجياً كاملاً لأنه أصبح لدينا مواد دسمة وأغنيات، وبعد صدوره بفترة أعود وأطرح أغنية لبنانية منفردة من ألحان ملحم "سوبر رائعة" كي أرضي جميع الأذواق كما أنه من الممكن أن أتخذ حينها القرار في إصدار الألبوم اللبناني – المصري الذي هو جاهز تقريباً.

إلى أي مدى هناك تنوع في ألبومك الخليجي ؟
الألبوم منوع هناك ستايلات خليجية جديدة قمت بتنفيذها مع ملحنين شباب منهم تامر توفيق "عامل هيك funky وهو عطا لكتار هلأ، وعاملة شي شجن يعني في طرب"، ألبوم جميل، ونحضر الآن الستايل الذي سنصوره حيث سيكون كل شيء عربي "يعني عاملة حنّة، الشعر العربي، مثل أغنية "حبيب قلبي" من ستيل الروح الشرقي العربية.

هل الألبوم من إنتاج باسكال؟

نعم، الألبوم من إنتاجي، وهناك شركة نتفاوض معها على توزيعه ولتصوير أغنيات منه وطبعاً على نسبة المبيع، فهذه حال الإنتاج هذه الأيام.

هل تظنين أن جمهور باسكال مشعلاني سينتقد طرحك لألبوم خليجي بعد غيابك بدلاًمن طرح ألبوم كامل؟

لا ، لأنه أصبح هناك الآن سوق في الحياة فأنا غبت كثيراً عن السوق الخليجية، أنا أصدرت "أحلام البنات" وبعدها "نبغيك" التي تنال شهرة كبيرة بالجزائر بالمغرب وبلبنان أحبوها كثيراً ، فليس من الخطأ أن أصدر الألبوم الخليجي وألبومي الثاني جاهز، "هلأ يمكن إرجع أعمله ميكس بس الكل قلّي نزّلي خليجي فقط"، أنت ما رايك ؟


أنا أفضل "ميكس"
ممكن، الأغاني كلها موجودة وجاهزة بين يديّ ويمكنني أن أعود وأضيف أغنيات لبنانية ومصرية بعد أن أقلل من الأغنيات الخليجية فيه، أنت تعلم أن الفنان "بتكون بشي وبتغيّر ع شي كله مرتبط بالأحداث".

إبنك "للو" ما أخباره ؟

للو "بيجنن مهضوم كتير" ، أغنيات ورقص وأغنياتي "نبغيك" و"أحلام البنات" و"رفقا" وتلفزيون، وهذا العام، إن شاء الله، سيدخل إلى المدرسة حيث يصبح عمره ثلاثة أعوام "هو خلقان على عيد الصليب وكل شي حلو الحمد لله".

منذ أن ظهرت لكِ القديسة رفقا أصبحنا نشعر بأنه أصبح لديك رسالة جديدة، هل أنت قادرة على إيصال هذه الرسالة إلى كل الأماكن ؟
أنا مؤمنة منذ البداية وأحب الله ومار الياس ومار شربل..، قوتي بالصلاة هي التي جعلتني أكمل بالفن الذي يحتاج إلى مجهود، الله كان ولا يزال يرافقني في كل مشواري الفني ويعطيني القوة على المسرح و "إني ما أغلط وما شوف حالي وكون متواضعة كلو مجد باطل"، وكانوا كل مرة يسألوني عن الترنيم وأجيب بأني "ما بعرف أيمتى بدي رنّم او اذا بدك كنت استحي وحس قدي بغني قدام ملايين قدام الكنيسة إستحي" إلى أن شعرت بأني أريد أن أرنّم فرنّمت لرفقا ومثلما قلت أنت إنها رسالة جديدة بمشواري.


رنمتِ للقديسة رفقا، لمنسترنمينبعد؟

شربل، إسطفان والحرديني، رنّمت لرفقا و"حبوها كتير الناس ورتلتها من قلبي وحسيت بفرح داخلي وسجلتها من اول مرة، ايام بتغني بتعيد اكتر من مرة"، فشعرت بأن يسوع حقاً أعطانا هذا الصوت، فلماذا سنتباخل بهذه الأشياء، وسأطرح ترنيمة، بين فترة وأخرى، وربما أطرح واحدة لمناسبة عيد الميلاد فيها شيء للطفل، "بما إنو صار عندي إبني للو" ، فيها قديس وفيها طفولة أيضاً.

عندما تحصل عجيبة للإنسان يتجه تفكيره أكثر نحو الأعمال الخيرية، هل أصبحتِ تفكرين بهذا الموضوع الآن أم أن الموضوع كان قديماً؟

هذا الموضوع موجود من زمان، "يعني منكون مارقين عالطريق بيقولولك "هيدا ما تعطوه" بقلن أنا "طفل عمره ثلاث أو أربع سنوات لماذا سيقف على الطريق "أو زَلَمي كبير، لو كل واحد عطاه 500، 1000، شال خبزة أو كنزة أو بلوزة بيبطل هيدا الجيل اللي عنا هلأ بعد 5 او 6 سنين يطلع مجرم وسرّاق بيلاقي في رحمة عند العالم بيطلع رحوم"، ولكن إذا وجد أن كل الناس "قاسيين وما بتعطي شي بيطلع مجرم وقتّيل قُتلى".

هذا طبعي من زمان وصرت أكثر بعدما أنجبت "للو" وصرت أنفعل أكثر عندما يموت طفل بغزة وتهدم الكنائس، "من كم يوم شفت مشهد ضليت يومين إبكي ما قدرت إبلع شي" طفلة عمرها ست سنوات صدمتها سيارة ورمتها أرضاً ولم يسأل عنها السائق "شو ذنبها هالبنت عم تركض ت تاخد ألف؟ شو صار الأنسان رخيص، لما بيكون عندك رحمة بتكون سعيد ورحوم وطيّب مش قاسي وهيك، يسطفلوا الله هو اللي بيحاسبن".

الفنانة التي كانت طفلة صغيرة وتحب أن تغني ونالت لقب "ملكة جمال زحلة" وصارت نجمة وزوجة وأماً ومغرمة، ماذا حل بـ"أحلام البنات" بعدما كبرت هذه الطفلة؟

ما زالت الأحلام موجودة، عندما تزوجت أصدرت "عم بتهددني"، وعندما أنجبت "للو" قدمت له أغنيته، وثم أصدرت ترنيمة رفقا، وبعدها "أحلام البنات" على الرغم من أنه كانت لدي مجموعة كبيرة من الأغنيات بين يدي، سألوني لماذا "أحلام البنات"؟ أجبت بأنه لأنه ما زال لدي أحلام البنات و"لأني ما بدي روح لو صار عمري 80 أو 70 سنة"، دائماً يفكر الفنان بالشيء الذي يجلب له حفلات أكثر "طبل وإيقاع"، أنا أريد "شو عم قدّم بمسيرتي؟"، يعني تقول باسكل "خيالة" "لما بشوفك"، "صعبة عيش من دونك"، "شو عملتلك"، "طلب إيدي من أهلي"، "بحبك أنا بحبك"، "أكبر كذبة"، أحب ريبيرتوار الفنان وليس دائماً كل شيء "بزنس"، موضوع "أحلام البنات" جميل وأنا كل يوم أحلم والحلم عندي لا يتوقف، وعندما تحلم وتستيقظ تكون سعيداً حتى لو لم تحقق الحلم ولكنك سعيد، لذلك إخترت "أحلام البنات".

ماذا في جعبة باسكال من حفلات وإطلالات؟

سأسافر إلى المغرب لإحياء حفل في 24 آب، ومن ثم الى تونس لإحياء حفل آخر، وسأبدأ بإطلالاتي التلفزيونية وأولها غداً ضمن حلقة سبيسيال من برنامج "بعدنا مع رابعة" كما وسأختار من الإطلالات التلفزيونية ما أراه مناسباً، وسيكون لدي أعمال كتيرة.


عندما يكبر الإنسان هل يصبح التعاطي معه أسهل أم أصعب ؟


أسهل لأنه يصبح "أروَق" وأنضج وأَوعى ، عندما يكون صغيراً "بيعصّب دغري وشرقوط ومصَدّق الدني، كلما تكبر كلما تصير أروَق"، وهناك أشخاص بالعكس "كانوا رايقين وقَلَبوا، مشاكل الحياة عصّبتُن الزواج والأولاد والمعيشة الصعبة".

أما زال معجبو باسكال مشعلاني يتصلون ليل نهار؟


"أووو كتير، بدّك تجي شي نهار تشرب فنجان قهوة بالمكتب وتشوف".


هل هناك بينهم من هو مزعج؟

"لا كلن مهضومين"، "الفانز" لدي، إن كانوا الموجودين على مواقع التواصل الإجتماعي أو الذين يتصلون، هم الذين شجعوني على العودة "هلكوا راسي، حاجي غايبة، وين باسكال إشتقنالها؟"، فعلاً شكراً لـ"الفانز" لأن الفنان بحاجة إليهم لأنه يعطونه داعماً و"بيخلوه دايماً power".

هل "فانزات" باسكال مشعلاني يذهبون معها حتى النهاية ويخوضون لأجلها معارك ضارية؟


إذا رأيت تعليقاً غير محبب أمسحه فوراً، لا أحب، أنا طبعي هكذا .


أنت بطبعك مسالمة ولكن "ما حدا يتعرضلك"
صحيح "ما حدا يتعرضلي، نار، نار إذا حدا تعرضلي"، القصص السخيفة "هيدي اللي لابسة متل فستان هاي، وهيدي سكربينتها لا هيدي أحلى وهيدي طلعت Number One، هيدي بحسها سخافة"، أنا أشعر بأن الفنان هو بصوته على المسرح، بأغنياته، "بطلّته لما بياكل المسرح" هذا هو الفنان وليس "هالسخافة اللي عم بتصير"، هناك fans "قاتوليين بيفوتوا عالآخر بيطاحشوا ما فرقانة معُن"، وانا دائماً أقول لهم "خليكُن أكبر بكرا بأعمالي برد بأغنياتي وبإطلالاتي".

يعني هناك "لطشات" تتعرض لها باسكال ولكننا لا نسمع بها لأنك لا تردين عليها
"إي في كتير ،بكرا ببلّش نكشلك فيهن بَدّك؟".


لن أُؤخرك أكثر لأن لديك عمل بعد قليل
"عندي ستوديو وأنا إنبسطت فيك كتير".


وأنا أيضاً شكراً باسكال

شكراً لك ولموقع الفن ولكل العاملين فيه وخصوصاً رئيسة التحرير هلا المر .