من القلب الى القلب، فقرة نتلقى من خلالها رسائلكم وما تودّون طرحه من مشكلات مررتم بها، او تمرّون بها أو يمرّ بها شخص قريب منكم. نتلقى المشاكل ونحاول الوصول الى حلول لها ونسدي النصائح اللازمة بإشراف مختصين بعلم النفس.

لا تترددوا بإرسال مشاكلكم على E-mail الخاص: fan@elnashrafan.com.

المشكلة:

أنا إمرأة متزوجة منذ 7 سنوات وعمري 24 عاماً وأحب زوجي كثيراً وهو يحبني أيضاً، ولكن منذ فترة وانا أشعر بتغيير قوي مثل عدم الإهتمام والحب وقلة التجاوب في المنزل وقلة الكلام معي، وكنت دائماً اتهمه بأنه على علاقة بإمرأة غيري لكنه ينكر هذا الموضوع ويبرر تصرفاته بالمسؤولية ووضع البلد وقلة العمل وبأنه خائف من التقصير ، إلى أن اكتشفت صدفةً أنه يتكلم مع فتاة على الواتساب بكلام شاعري وكلمات غزل.

عندما واجهته بالموضوع أنكر وقال أن هذه كلها تهيؤات، لذا قمت بإخبار أهله وطلبت منه الطلاق لكنه أصر على كلامه وظل يعبر لي عن حبه بشتى الوسائل، أما أنا فأقنعته بانني رضيت لكني غير مقتنعة لأنني أثق بما رأيته.

أشعر بأشياء بشعة وموجعة لأنني فقدت الثقة فيه والشك والوسواس سيقتلاني حتى بدأت أراقبه ليلاً نهاراً إلى أين يذهب ومع من وماذا يفعل على هاتفه.

أرجو منكم مساعدتي أشعر باليأس ولا استطع التحمل.

الحل:

موقع النشرة إتصل بالأخصائية بالعلاج النفسي كارن القاعي حيث قالت لصاحبة المشكلة:

عزيزتي ، أنا اشعر معك بالوضع الصعب الذي تعيشينه لأن الشك وفقدان الثقة بين الزوجين من اصعب الظروف التي تجتاح الحياة الزوجية، واستعمالي لكلمة "اجتياح" هنا لأنه عادة ما تصبح هذه المحنة مسيطرة على الحياة اليومية بشكل مستمر وترتبط الحياة الزوجية كافة وبشكل متواصل على الهوس بحقيقة أو تكذيب الوقائع التي شهدتها، مما يجعل من حالتك النفسية هشة وقابلة للانهيار تحت الضغوط ويجعله هو ايضا مضطربا وعصبيا، وهذه المعادلة هي معادلة الفشل في الحياة الزوجية بإمتياز.

صديقتي، اتفهم صعوبة ما تمرين به ولا استطيع الجزم ما اذا كان زوجك فعلا على علاقة بامرأة اخرى، وما اذا كان هذا هو سبب بعده عنك وعن المنزل، لكن ما استطيع تأكيده هو ان تدخل الأهل يسبب الضغط لهروبه الى مكان أقل ضغطا قد يدخلكما في دوامة لا تنتهي.

يبدأ الحل هنا بعدم تدخل الاهل من الطرفين ولكن عليك السيطرة على ما تشعرين به، وان تذكري عزيزتي ان ابتعاده عنك هو صلب الموضوع وليس الخيانة لأنه وان سامحته عليها لن يعود الوضع كما كان الا إن باح لك بحقيقة مشاعره وما ينقصه في هذه العلاقة.

تذكري صديقتي ان سبب الخيانة الاكبر والشائع هو النقص في العلاقة على مختلف الاصعدة والخطوة الأولى للحل هي الحوار والمصارحة.