زعم علماء في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، أنهم سيتمكنون خلال فترة لا تزيد عن 20 سنة، من إثبات وجود ما لا يقل عن كوكب واحد مأهول شبيه بكوكب الأرض.

وقالت البروفيسورة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، سارة سيغر: "نعتقد أننا قريبون جداً في ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم من اكتشاف أرض أخرى، ونعتقد أن ثمة فرصة في العثور على آثار حياة في عالم آخر".

فيما قال رائد الفضاء كيفن هاند، خلال جلسة في مقر "ناسا" الرئيسي بواشنطن: "أعتقد اننا سنكتشف خلال السنوات الـ20 المقبلة أننا لسنا وحدنا في هذا الكون".

لكن موقع "ميك" حاول تفسير هذا الكلام علمياً، فأشار إلى أن "ناسا" لا تتحدث بالضرورة عن إيجاد كائنات فضائية، بالرغم من أن هذا يبقى احتمالاً بسيطاً، وإنما ما تعنيه هو إيجاد عناصر كيميائية لبناء حياة شبيهة بالحياة على الأرض.

وفسر نات ماونتن، مدير معهد العلوم التلسكوبية الفضائية أنه "بتنا نعلم أن ثمة ما لا يقل عن 100 مليون كوكب في مجرتنا، وهذا أمر كنا نجهله قبل 5 سنوات".

لكن موقع "ميك" دعا إلى الحذر إذ أن لا دليل بعد على إمكانية تطور الحياة في الكواكب القابلة للسكن، مشيراً إلى انه فيما يقول بعض العلماء إن الظروف المناخية تقلل جداً من عدد الكواكب التي يمكن أن تتطور عليها حياة، فإن علماء آخرين يعتقدون أن هذه الحياة قد تكون موجودة لكنها نادرة جداً أو مختلفة كثيراً ما يجعل من الصعب علينا كثيراً أن نجدها.