نورهان فنانة مجتهدة وجميلة.

انطلقت في عالم الفن متسلحة بصوت جميل وطلة بهية واغنيات جميلة. بين العمل والاخر اثبتت نفسها على الساحة الفنية الغنائية، وفي الحياة هي زوجة سعيدة يساندها في مشقات العمل والحياة زوج محب يدعمها في كل خطواتها، وهو عدنان ديراني ملك الجمال السابق ورجل الاعمال الحالي. "النشرة" التقت بنورهان ومعها كان هذا الحوار .

نورهان أهلاً وسهلاً بك عبر "النشرة" .

شكرا جزيلاً .

نورهان لاحظنا أخيراً انك تكثرين من اطلالاتك الاعلامية. هل هي خطة جديدة تتبعينها ام كنت مغيبة؟

في الحقيقة كنت غائبة لأنني كنت مشغولة في دبي، ولكنني عدت أخيراً لاتواجد على الساحة الفنية وبقوة بعد اصدار اغنية "سلاسل فضة". عدت بقوة اكثر مما كنت متوقعة، وازدادت اطلالاتي الاعلامية عبر الشاشات والاذاعات وعبر الصحافة المكتوبة ايضاً. الاغنية كانت وجه السعد عليّ حتى حفلاتي ازدادت والحمدالله. أمّا عن موضوع التغييب"، الموضوع فيه شيء من الحقيقة ولكن الامور تغيرت الان "ما بقى حدا في يغيبني".

بدلت ادارة اعمالك واصبح زوجك عدنان ديراني هو المسؤول المباشر بكل ما يختص بعملك.

صحيح ، اصبح زوجي عدنان ديراني هو مدير اعمالي وهذا التغيير نفعني. هو استلم ادارة اعمالي ونحن سوياً نعمل بجهد وجد لنصل الى اهدافنا. عدنان شاب نشيط في العمل واوجه له عبر موقعكم كل الحب والشكر والامتنان.

يؤكد البعض أن تولي الزوج ادارة اعمال الفنانة "سيف ذو حدين"، ومن الممكن ان تتداخل الامور وتتأثر الحياة العائلية بالحياة العملية. هل فكرتما في هذا الموضوع قبل اتخاذ هذا القرار؟

بصراحة كلامك منطقي جداً وانا فكرت فيه كثيراً بسبب تجاربي المريرة السابقة مع ادارة الاعمال. عدنان وانا نفصل حياتنا العائلية والعاطفية عن حياتنا العملية تماماً. ونحل قصصنا بطريقة منطقية وبالحوار،"هلأ بيصير في شوية زكزكات" ولكن نحن راشدان ولا ننجرف للآخر في اي مشكلة تواجهنا بل نجد لها الحل المناسب "بطلنا ولاد".

من يساعد الآخر اكثر انت ام عدنان؟

في أول الطريق انا قدمت له المساعدة الضرورية ووضعته على الطريق الصحيح والسليم. وهو الان "اسمالله عليه" قدها وقدود، وهو يمسك عني بكل شيء وهذا ما يريحني نفسيا ومعنوياً.

في حال تخاصمتما من يراضي الثاني ؟

انا اراضيه دائما ، عدنان عنيد جداً "اووووف شو عنيد".

جميل ان تعيشي مع انسان تثقين فيه وترتاحين له، اليس كذلك؟

الارتباط بعدنان ديراني اراحني عاطفيا وعملياً. فمن الناحية العطفية اصبحت اشعر بالامان اكثر وهو الى جانبي لأنه رجل بكل معنى الكلمة. عندما اكون معه لا اهاب شيئاً. ومن الناحية العملية اعطاني هذا الارتباط الاستقرار فهو من يتابع تفاصيل عملي ويعمل لمصلحتي، لست مضطرة للسفر من بلد الى بلد لاتابع عملي هو يقوم بالواجب واكثر.

بالعودة للفن جددت اغنية "سلاسل فضة" التي اخذت نصيبها من الانتشار والنجاح، الي اي مدى كان اختيارك لهذه الاغنية صائباً؟

ربّي يوفقني دائما في اختياراتي وصرت اعرف ما هي الاغنية التي تنجح معي. انا اصبحت امتلك خبرة كبيرة وعيناً فنية ثاقبة، الخبرة ضرورية جداً في مجال عملنا.

ولكنها ليست المرة الاولى التي تجددين فيها اغنيات قديمة ؟

صحيح هذه ليست اول مرة ولن تكون الاخيرة. كل الاغنيات التي جددتها اخذت نصيبها الكبير من النجاح واكثر أغنية "ضربت" كانت "حبيبي يا عيني" للفنانة مايا يزبك التي اكن لها كل الاحترام والحب. اودّ ان اقول لك ان من يعمل بسرعة وتهور تأتي خطواته ناقصة، لكي ينجح العمل يلزمه تخطيط جيد ومثابرة وتنفيذ متقن.

قدمت كليب جميل لأغنية "سلاسل فضة" ، هل تتدخلين عادة بقصة الكليب ام تدعين المخرج يقوم بعمله وانت تنفذين المطلوب منك؟

انا اتدخل في كل شاردة وواردة في عملي. اتدخل في الاغاني في الستوديو، في التوزيع وفي الكلمات والالحان، بقصة الكليب وفي الثياب وفي كل شيء "ما في شي ما بتدخل فيه".

الى هذه الدرجة انت حريصة على عملك ام انه من باب عدم الثقة بسبب المشاكل السابقة التي صادفتك؟

اكيد هذا كله من باب الحرص وليس من باب عدم الثقة بمن اعمل معهم. في كليب "سلاسل فضة" تعاونت مع مخرجة جديدة اسمها نانسي ايفازيان ووثقت بها ثقة كبيرة وغامرت معها وهي اعطتني ما اريده بالفعل. احب ان تكون بصمتي موجودة دائماً في اعمالي.

الصحافة كتبت مع وضد الاغنية. كيف تعاملت مع ما كتب؟

من كتبوا ايجابيا عني وعن الاغنية والكليب اشكرهم من كل قلبي واولهم انت اندريه، وعبرك اود توجيه اكبر تحية الى الاعلامية هلا المر وكل فريق النشرة واشكركم على دعمي المستمر. اما الذين انتقدوني فهم أحرار وايضاً اشكرهم على الوقت الذي بذلوه للكتابة السلبية عني. في النهاية "يكتبوا يللي بدن اياه" ولكن اطلب منهم ان تكون كتاباتهم موضوعية وليس لمجرد النقد والتجريح. بامكانهم كتابة ما يريدون والقول ان عملي لم يعجبهم ولكن ان يكتبوا اموراً شخصية لا دخل لها بالعمل فهذا ليس مقبولاً ،"بس خليهن يكتبوا عادي شو بدي اعمل".

هل تردّين على الانتقادات أو تتصلين مثلا لتوضيح وجهة نظرك فيما يُكتب؟

في الاجمال لا اتصل ولا اعاتب. ولكن وببعض الاوقات اضطر الى الرد "بحسب قوة الدوز المتبع بالكتابة". لا يمكنك تجاهل الكلام الجارح الذي يُكتب بحقكك احياناً.

نورهان تتبعين مبدأ الأغنية المنفردة كما جميع الفنانين. فهل هذا هروب من وجع الانتاج أم انه ضمان لنجاح العمل؟

صحيح الألبوم مخاطرة كبيرة. انا منذ 3 سنوات اتبع هذه الطريقة في العمل. كلفة اصدار الأغنية اقل ونجاحها مضمون اكثر. "السنغل" تصرف عليه وتدعمه وتتابعه فيصل الى الناس بعكس الالبوم الذي يذهب تعبه سداً في اغلب الاحيان، فتنجح منه اغنية واغنيتان على ابعد تقدير.

قرأت تصريحاً لك تؤكدين فيه رفضك توقيع عقود انتاج مع بعض الشركات وعلى رأسها شركة "روتانا". هل هذا الرفض بسبب وجود بعض الشروط التي ترفضينها، وهذا القرار الا يحد من انتشارك ؟

لا اظن ان النجوم المتعاقدين مع شركات الانتاج يقدمون اعمالاً اكثر ممن ليس لديه شركة تنتج له اعماله. انا املك عقداً قديماً جداً من شركة روتانا لم اوقعه لانه لم يعجبني، ورفضت عقد اخر مع شركة لا اريد ذكر اسمها "ما بدي اعملها دعاية" لان العقد لم يعجبني بتاتاً. لا اعتقد ان الشركات لا تزال تصرف على النجوم لا بل على العكس تماماً هم من يصرفون على اعمالهم ويضعون اسم الشركة برستيج "انا هيك بحس".

اغلب الشركات تجبر نجومها بضرورة وجود راعي "Sponsor" لانتاج كليباتهم ،هل تعتبرين ان في هذا التصرف اهانة للفنان؟

اذا كان من قام بكل هذه التدابير هو مدير اعمالي، فما هي حاجتي لشركة الانتاج؟ "لي بدي احصر حالي فيهن ومعن طالما نحن مزبطين كل شي؟".

الشركات اصلا في تراجع، والمعلومات تؤكد ان كل نجوم الصف الاول لا يجددون عقودهم التي تنتهي مع هذه الشركات ولكنهم لا يعلنون عن الموضوع.

انا برأيي ان سبب تعاقد النجوم مع شركات الانتاج لضمان تواجدهم في المهرجانات الكبيرة فقط لا غير،عدا ذلك لا يقدمون لهم اي شيء اخر فلا نرى لهم كليبات ولا اغنيات جديدة.

علمنا انه سيتم تكريمك في 17 تموز في مهرجانات غريفة؟

نعم هذا صحيح ، هذا التكريم يعني لي كثيراً فأنا غنيت هناك منذ 8 سنوات تقريباً واليوم أعود لاغني ولاكرم في مكان احبه كثيراً ،خصوصا انني ساقف الى جانب اسماء كبيرة سيتم تكريمها ايضاً.

بالمونديال انت مع البرازيل. كيف كانت ردت فعلك انت وعدنان على خسارة البرازيل ؟

انا وعدنان نشجع ونحب المنتخب البرازيلي في المونديال "زعلنا كتير لانه خسر، معقول شو عملوا فينا؟" وأنا حزينة جداً على نيمار.

ماذا تتابعين في رمضان من اعمال درامية؟

اتابع العديد من المسلسلات الرمضانية، واهمها "كلام على ورق" لهيفا وهبي، و"اتهام" لميريام فارس. ميريام وهيفا نجمتان موهوبتان "مش معقول يللي عم يعملوه هيفا وميريام برمضان". تابعت لهيفا اعمالاً سابقة هي فنانة موهوبة بالفطرة وانا معروف عني انني احبها كثيراً، امّا ميريام فارس فأداؤها خطير.

نورهان اين انت من التمثيل؟

اشعر بان التمثيل لم يحن موعده بعد. اشعر بانني ساقوم بخطوة ناقصة لو دخلته في الوقت الراهن مع العلم بان عدنان يشجعني دائما على هذه الخطوة.

في الختام نتمنى لك التوفيق .

شكراً جزيلاً لكم .