عرض الإعلامي جورج صليبي فيلمه الوثائقي "سنوات الضوء – لبنان 1950-1975" الذي أخرجه جان كيروز في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك بدعوة من جمعية "من أجل لبنان علماني" وبرعاية السفير اللبناني في بلجيكا رامي مرتضى في صالة "جول باستان" بحضور عدد كبير من أفراد الجالية اللبنانية والعربية بينهم الإعلامية اللبنانية المقيمة في باريس كابي لطيف، ريمون مكاري، نديم حديد، جورج أبو جودة، أحمد ناصر، والدبلوماسي في بعثة فلسطين لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي حسان بلعاوي وغيرهم، الإضافة إلى عدد من المدعوين البلجيكيين وفي مقدمهم السفير البلجيكي المعيّن في لبنان أليكس لينارتس ومديرة الشرق الأوسط في الخارجية البلجيكية السفيرة ميشال دونف.


"سنوات الضوء" فيلم وثائقي يروي تاريخ لبنان ما قبل الحرب من النواحي الثقافية والفنية والسياحية، ويسترجع الذكريات الجميلة من الزمن الذهبي من خلال شهادات لكبار شاركوا في صنع المرحلة أمثال: مي عريضة، عبد الحليم كركلا، نضال الأشقر، الياس الرحباني، روميو لحود، عادل مالك، كابي لطيف، منير أبو دبس، جورج نصر وغيرهم، إضافة إلى شهادتين للراحلين الكبيرين وديع الصافي وأنسي الحاج، كما ويتضمن الفيلم صوراً ومشاهد نادرة من أرشيف الزمن الجميل.


أمسية "سنوات الضوء" في بروكسل تضمنت إضافة إلى العرض كلمة للسفير اللبناني رامي مرتضى شدد فيها على أن المرحلة الذهبية لم تتوقف في العام 1975 إنما انقطعت مرحلياً ليعود بعدها الإشعاع الثقافي ويستمر على الرغم من الصعوبات.


أما رئيس جمعية "من أجل لبنان علماني" عماد مرتضى فقد أعرب عن سعادته بأن نتشارك في استعادة لحظات الحنين لمرحلة كان للبنان فيها فرادته.


في ختام العرض أجاب الزميل صليبي والمخرج كيروز عن أسئلة الحضور والتي تركزت حول دور لبنان الثقافي والفني في الفترة السابقة، إضافة إلى فرادته بين دول المنطقة.