برعاية جامعة الكفاءات نظمت كلية الاعلام والفنون، قسم الفنون السمعية البصرية في الجامعة، المهرجان السينمائي الأول لها تحت عنوان "AKU White Night" لأفلام الطلاب القصيرة في حضور متخصصين وممثلين ومخرجين.

.. ومشاركة كثيفة لمحبي الفن السابع...

وبعد الترحيب من عريف الاحتفال جورج فاخوري، قال مدير جامعة الكفاءات البروفسور فتحي عويضة ان السينما يجب ان تكون هي الفن الاول وليس السابع نظرا للأهمية التي تحظى بها وتأثيرها على المجتمع...".

كما وحيا عميد كلية الإعلام والفنون الكاتب شكري أنيس فاخوري لجنة التحكيم المؤلفة من المنتج زياد شويري، المخرج سمير حبشي، المخرجة لينا خوري، الممثلة ندى ابو فرحات، الممثلة ديامان بو عبود، الممثلة انجو ريحان، الإعلامية ليليان ناعسي، الصحافي يوليوس هاشم، مدير التصوير ايلي كمال، ومدير التصوير سمير سرياني... كما حيا جهود الطلاب الذين شاركوا بأهم المهرجانات الدولية وحصدوا جوائز عديدة أهمها الجائزة الاولى بالمهرجان الأوروبي. .وفي المهرجان الكندي، ومهرجان كازبلانكا في المغرب...

أحد عشر فيلماً من طلاب الكفاءات شاركوا بالمهرجان وهم

ريمي عقل - ببيتي

ألين عويس - تحت التخت

سامر نوح - بالتفاصيل

إليان أبي نخول - It's a boy

غنى عبود - بتول شايفتيني

قمر صخن - Mère

جيمي أبو نكد - I

رين باسط - Blue

يارا طوق - D'outre Tombe

رامز خوري - Pip Pip

اليان ملاط - Birector's Cut

تخلل عرض الأفلام وقفة موسيقية مميزة مع عازفين من طلاب الكفاءات إلياس عبود، إتيان عطالله، ونامي غسطين، وبعد مشاهدة الأفلام أبدت لجنة التحكيم إعجابها بالأفلام والمستوى العالي الذي وصل إليه الطلاب.

في نهاية الحفل كرمت الجامعة الطالب سامر نوح عن فيلمه "بالتفاصيل" لفوزه بالمهرجان الأوروبي السينمائي والطالبة قمر صخن عن فيلم "Mère" لفوزها بالمهرجان الكندي.

كما اختارت لجنة التحكيم فيلم ريمي عقل "ببيتي" كأفضل فيلم وسلمها الأستاذ جورج أسمر من Cinemall الجائزة الاولى وهي عبارة عن بطاقات لمشاهدة السينما لمدة ستة اشهر مجانا.

كما سلمت منظمة الحفل الآنسة نانسي شويري الطالب رامز خوري جائزة افضل فيلم اختاره الجمهور عن فيلم Pip Pip.

وتم اختتام الحفل بلحظات عفوية من لجنة التحكيم والطلاب المشاركين بالمهرجان وتم التقاط الصور التذكرية معهم.

وعلى هامش المهرجان التقت النشرة ببعض اعضاء لجان التحكيم

الممثلة ديامان بو عبود

ديامان قالت ان العناصر المتكاملة للفيلم مهمة لاخراجه بطريقة صحيحة ان كان من النص والحوار والفكرة، ولغة الافلام القصيرة تختلف عن الافلام الطويلة، وبالنسبة لي اهم شيء لدى الطلاب ان يبحثوا عن شيء من شخصهم، ان يطرحوا فكرة تعني لهم وكيف يرونها لان الشيء الذي يعني لك يكون اقوى من اي فكرة عابرة، والفيلم القصير له اسلوب خاص ولغة خاصة وهذه الافلام مهمة جدا.

اما عن جديدها فقالت ديامان انها تنتظر طرح فيلمها السينمائي الجديد يحمل عنوان "وينن" من اخلاج 7 تلاميذ من جامعة الـ NDU، بالاضافة الى مسرحية قيد التحضير مع ميشال جبر.

المنتج زياد شويري

تشجعت للحضور اليوم لأنني احب العمل مع الأجيال الجديدة والطلاب وارى المواهب الجديدة، وهذا ما اقوم به عادة وفي معظم اعمالي ترى وجوه جديدة ومعظمهم من هذه الجامعة ومنهم من اصبح من ابرز الوجوه في مجالهم، وبدأوا كتلاميذ واثبتوا موهبتهم.

اما على صعيد السباق الرمضاني قال انه وبقرار مسبق قرر عدم خوض المنافسة الا ان هناك عمل سيعرض وهو "غزل البنات" والسبب انه كان يعمل على مسلسلسن هما "ولاد البلد" و"عشق النساء" الذي سيعرض بعد رمضان وهو في مرحلة المونتاج.

وعن جديده قال انه خلال رمضان سيصور مسلسل يحمل عنوان "علاقات خاصة" من اخراج رشا شربتجي ومن تأليف نور شيشكلي وسيضم مجموعة كبيرة من النجوم اللبنانيين العرب وشدد على انه متأكد ان هذا العمل سيكون من اضخم العمال اللبنانية من حيث الإنتاج.

وفي سؤال حول المسلسلات التي لفتته في الآونة الأخيرة فقال ان هذا العام كان مسلسل "وأشرقت الشمس" و"ولاد البلد" هما افضل عملين، الا ان هناك اعمالاً اخرى كانت جيدة ومنها اقل من جيدة، واعرب عن سعادته بهذا التطور الايجابي منوها بالقنوات التي تبدي اهتمامها بالدراما اللبنانية، وعن المسلسل الرمضاني الذي ينتظر مشاهدته ولفته قال انه ينتظر مشاهدة مسلسل "كلام على ورق" للنجمة هيفا وهبي الذي برأيه انه تم انتاجه بأعلى المستويات الانتاجية.

الكاتب شكري أنيس فاخوري

فاخوري قال انهم كجامعة يبذلون قصارى جهدهم لتعليم الطلاب التقنيات الصحيحة من حيث طريقة التفكير والكتابة والتطبيق، والجهد الأكبر يقع على عاتقهم، ومعظم هؤلاء التلاميذ لديهم الموهبة، وهناك الكثير من الافلام الجيدة التي لم تعرض اليوم ولكن ستعرض في مهرجانات مقبلة، وانا سعيد جدا بهذه الاعمال، واعتقد ان هناك من سيجذب انتباه لجنة التحكيم للتعامل معه لاحقا.

اما عن الأفكار الجريئة والتمثيل فقال انه لم يكن هناك جرأة بمستوى مبتذل او الجرأة المخيفة، بل كان هناك جرأة بالفكرة وهناك افلام موجودة اجرأ بكثير من هذه، وافلام الطلاب هي تكون التعبير المباشر والشخصي عن رسالة يريد ايصالها، وهي تعرض في المهرجانات، وليست أفلام شباك تذاكر.

الممثلة ندى ابو فرحات

ندى قالت أن وجودها في لجنة تحكيم مسؤولية كبيرة لأن الجائزة التي تعطى قد تطلق هؤلاء الاشخاص ويجب اطلاق الاشخاص، وما رأيته من أفلام كانت جميلة جدا، وافكار ناضجة ومبتكرة وهي انضج مما مر من قبل، وبالنسبة لجامعة الكفاءات فهي في طور تحسن كبير واتمنى لهم التوفيق.

بالنسبة لجديدها مسلسل "كلام على ورق" قالت انها بانتظار عرض المسلسل بفارغ الصبر، وهي سعيدة بالعمل مع المنتج عاطف كامل، كما واثنت على عمل المخرج محمد سامي الذي وصفته بالمبدع وان علاقتهم به كممثلين كانت مميزة لأنه كان على دراية بكل تفاصيل العمل والشخصية، وهو شخص خلاق في عمله، ودورها في المسلسل مميز حيث سؤدي عرضين راقصين.

كما وصرحت بانها كانت سعيدة بالعمل مع الممثلين المصريين واللبنانيين الذين اعطوها دافعا لتطوير نفسها اكثر وأكثر، أما بالنسبة لهيفا وهبي فقالت ان العمل معها مميز وهي سعيدة بالتعامل معها، وانها تحبها كثيرا وهي على قدر كبير من المسؤولية وأكثر، ولديها انضباط الممثلين الذي ينقص لدى العديد من الممثلين، وما احببته انها "قابضة التمثيل جد" وهذا شيء احترمه بها بشكل كبير.

وفي الختام وبناء على ما شاهدنا من افلام و افكار عولجت بطرق جريئة ومختلفة نهنئ السينما اللبنانية على هذا المستوى العالي من الحرفية للمخرجين المقبلين على نهضة الفن السابع، ولا بد من تهنئة جامعة الكفاءات على هذا المستوى المميز والجهد الكبير المبذول لبناء جنود مسلحين بالمعرفة والعين الثاقبة التي تساهم في بناء المجتمع.