أهدت أسرة الفنان يوسف وهبي مكتبة الإسكندرية المقتنيات الشخصية للراحل الذي لقب بفنان الشعب، وكان أحد رواد فن التمثيل بمصر في بدايات القرن العشرين، تمهيدا لعرضها بالمكتبة التي تسعى للحفاظ على تاريخ مصر الحديث.

وخصصت المكتبة في السنوات الماضية أماكن لحفظ مقتنيات شخصيات بارزة تركت بصمة في مجالها، مثل المخرج السينمائي شادي عبد السلام والفنان التشكيلي عبد الغني أبو العينين.

كما أسست مواقع إلكترونية لحفظ الآثار الفوتوغرافية والسمعية والخطب التلفزيونية، للرؤساء السابقين محمد نجيب وجمال عبد الناصر وأنور السادات.

وقالت المكتبة الثلاثاء في بيان، إن محمد يوسف إسماعيل وهبي أهدى المكتبة مقتنيات عمه يوسف وهبي (1898-1982)، وتشمل سيرته التي كتبها بيده وتسجل "كل تفاصيل حياته"، إضافة إلى نصوص بعض مسرحياته وسيناريوهات أفلام شارك فيها ومنها (جوهرة) 1943 من تأليفه وإخراجه.

وتضم المقتنيات اسطوانات موسيقية، ودفاتر يوميات "فرقة رمسيس" المسرحية التي أسسها في نهاية العشرينيات، ومجموعة من وثائق لجنة الفنون التشكيلية ولجنة الإرشاد الثقافي والمجلس القومي للثقافة والفنون والآداب والإعلام، ونسخة من اللائحة الأساسية لفن التمثيل العربي إضافة إلى مكتبته الشخصية التي تضم روايات ومسرحيات عالمية وجوائز وإهداءات وشهادات التقدير التي حصل عليها.