تتواصل في إمارة أبو ظبي عمليات تصوير المسلسل السعودي "حصاد الزمن" للمخرج ضيف الحارثي، والذي تنفّذ إنتاجه شركة المهرة للإنتاج الفني والتوزيع ليعرض في شهر رمضان من العام الحالي.


وتدور أحداث المسلسل الواقع في ثلاثين حلقة في بيئة خليجية زمنها من العام 1988 للميلاد وما يليها من سنوات، في محاكاة لطبائع النفس الإنسانية ونوازعها ومسببات تقلبها، وموجبات ردود الفعل على السلوكيات التي تصدر من هذا الطرف ضد ذاك، وكيف تأتي نتائج هذه الردود.
ويشارك في المسلسل نخبة من نجوم الدراما الخليجية والسورية وفي مقدمتهم زهرة عرفات وماجد مطرب فواز وخالد البريكي وشمعة محمد وهدى صلاح ودريعان دريعان والعنود الحربي وماهر صليبي وآخرون.
النشرة زار موقع التصوير في أبو ظبي، ورصد آراء نجوم العمل ومخرجه فيما يقومون به وخرج بالتحقيق الآتي:


المخرج ضيف الحارثي:
هذا المسلسل يأتي في الدرجة الأولى للقول بأن الحضارة التي وصلت إليها المملكة العربية السعودية، والآلية التي حافظ العرب من خلالها على خصالهم الحميدة وأخلاقهم السامية برغم كل ما ضرب العالم من تطورات وبخاصة بعد ثورة التكنولوجيا، يجب أن يتم التوقف عندها لدراسته.
بالتالي.. نطرح المجتمع السعودي على وجه الخصوص والخليجي على وجه العموم كميدان للدراسة، وننطلق من خلال أحداث مشوقة في نسج مشاكل تحدث كل يوم، لكن حلولها لا تأتي كل يوم.
وآثرنا في هذا المسلسل أن نقدم صورة عن انهيار الإنسان في لحظات عصبية يكون هادفا فيها إلى القيام بردّ فعل ما يظن أنه مرحلي، وإذ بردّ الفعل هذا يطبق على هذا الإنسان ويجعله يعيش عليه طيلة حياته.. وغالبا بحياة مدمرة.
العمل يشارك فيه مجموعة من نجوم الخليج وبعض نجوم الدراما السورية، وهذا يحصل لأول مرة، فرسالتنا هي أننا مجتمع واحد وبيت واحد.. العروبة تجمعنا بكل الأزمنة والأمكنة.

زهرة عرفات:
أؤدي شخصية مشاعل وتكون بطلة العمل من حيث أنها أخت لجابر الذي يرتبط بعلاقة قوية مع صديق له اسمه عبد الله.
أحب عبد الله، لكن للأسف يكون ذلك من طرف واحد.. بينما يحبني شخص آخر هو أبو مسفر، الذي يكون سلبيا بالمطلق.
في ظرف معين وعلى نحو غريب يتم زواجي من أبو مسفر، البخيل القاسي الصعب الشديد.. فأحقد على عبد الله، وتنقلب حياتي إلى جحيم إذ أصبح حقودة، كارهة للناس، شديدة حتى على زوجي.
وذات يوم وبشكل مفاجئ يموت أبو مسفر بعد أن أنجب منه ولدا، ويترك لي ثروة تسمح لي بإدارة حياتي بقوة، فأفكر بالانتقام من عبد الله ولا أجد سبيلا إلا أن أتهمه بالتسبب بقتل زوجي أبو مسفر وأحرض الناس عليه فتسوء سمعته.
العمل رائع والقصة مشوقة وفيها الكثير من الفصول التي يجب أن توضع أمام المشاهد ليعرف الكثير من القضايا المتعلقة بنفس الإنسان، وبضرورة بقاء أخلاقه فوق كل القيم ومهما تغير الزمن.


خالد البريكي:
ألعب شخصية شقيق مشاعل وأكون الداعم لها وأدير شركتها كي لا تقع في أخطاء تسبب لها مشاكل. أكون رجلا قويما على الأخلاق وتربيت تربية صالحة أسخرها لخدمة المجتمع.
تدور شخصيتي في فلك المحور الرئيسي في العمل، وتقع مشاكل أرى أنني لا أقوى على حلها.. منها الحب ومنها الانتقام، ومنها الصح ومنها الغلط.
أهم ما في هذا المسلسل أننا نسعى إلى تكريس سياسة الاختلاف وليس الخلاف، ونعمل على نشر ثقافة الحفاظ على القيم، مع التركيز على مسألة استعادة قيم الماضي النبيلة للنهوض بالحاضر كي يكون المستقبل مضمونا للجيل المقبل.
العمل مع المخرج ضيف الحارثي مثمر دائما وما جمعني معه هذه المرة هو روح المحبة السائدة في أرجاء التصوير، وهو ثالث عمل سعودي لي، لكن عندما يكون ضيف هو المخرج يكون للعمل شكل آخر وتفاصيل أخرى.

ماجد مطرب فواز:
ألعب دور راكان في حصاد الزمن، وأعيش حالة صعبة بسبب شكوكي بوالدتي التي تحب رجلا آخر، وتلعب العادات دورها في جعلي أشكك بها بأنها تقوم بأفعال غير محمودة.
أنساق إلى الانتقام بعد أن تطغى الضغينة على حياتي ونفسيتي، وأنتقل بعدها وبكل أسف إلى التعاطي للمخدرات، ومن ثم الإدمان التام عليها، فالقتل، لأصل في النهاية إلى السجن وتكون النهاية وخيمة.
أهم بعد في هذا المسلسل هو البعد الإنساني وهو السبب الذي جعلني لا أفكر مرتين قبل الموافقة عليه... فهو يعطيني المزيد من الإنسانية وكذلك يبرق رسائل إنسانية إلى المجتمع المتفاعل مع هكذا قضايا تطرح في الدراما.


هدى صلاح:
أؤدي شخصية ليلى وأكون امرأة مثقفة تحاول مساعدة أهلها في كل ما يعترضهم من خلال تجاربها في الحياة.
لا أريد التوسع في شرح تفاصيل الشخصية فهناك ما يجب أن يبقى لأثناء العرض كي لا نحرق شيئا الآن. لكن ما أرى نفسي مضطرة لقوله هو أن المخرج ضيف كبير جدا في توزيع الممثلين على الأدوار فيعطي لكل شخص حقه ومكانه الصحيح.
هذا أول مسلسل سعودي لي وهذا شرف ان أشارك فيه، وبخاصة أنه يضم نجوما من أكثر من بلد عربي، وكنت أتمنى لو كان في خطي ممثلون من بلدان أكثر... لكن النجاح جماعي في النهاية وننتظره جميعنا.

العنود الحربي:
أؤدي شخصية ابنة أخ مشاعل وتكون معظم مشاهدي في خطي هذا مع معها ( النجمة زهرة عرفات). انا ابنة أخيها وأحبها كثيرا وهي تحبني، ولشدة هذا الحب تفكر بتزويجي من ابنها راكان، وعندما نطرح الفكرة توافق أمي على الأمر، لكن عند راكان يكون الأمر مختلفا إذ إنه يبقى ينظر لي نظرة أنني بمثابة أخته وحسب.
وتحدث المفاجأة لاحقا، بحيث أتزوج من ابن عدو عمتي مشاعل، ويتزوج راكان من ابنة الرجل نفسه، وهنا ستكثر الأسئلة التي تحدث الإثارة التي لا أرى أنه يجب أن أتحدث بها الآن.
أحببت العمل كثيرا وسعيدة جدا لعملي مع هؤلاء النجوم الكبار وبخاصة ممثلة البحرين ( زهرة عرفات). وبالنسبة للعمل مع المخرج ضيف فهذا يضيف الكثير، فهو ثاقب النظر وبعيد الفكر، ويعرف ما الذي يريده من الممثل، وكل ذلك في صالحنا وصالح العمل.. وصالح الجمهور أيضا.

شمعة محمد:
شخصيتي في حصاد الزمن مؤثرة جدا وأكون المرأة التي توفر كل حياتها لخدمة ولدها وأخيها.. وفي نهاية المطاف تلعب عين الأخ على مالي، ويكون منه الانتقام بأن يتسبب بإرسال ولدي إلى السجن.. ومن ثم يموت أخي، ويبقى ولدي سجينا.
وتنقلب حياتي من الثراء إلى الفقر، ومن السعادة إلى الهم والكمد.
أقف متسائلة في لحظة كشف حساب: ما الذي فعلته في حياتي حتى أرى ولدي سجينا عن طريق أخي؟؟.
مسلسل غاية في الروعة وأعبر عن افتخاري لمشاركتي فيه، وكذلك أنا فخورة لتواجدي مع المخرج ضيف الحارثي الذي لا يمكن أن يمر شيء عليه، بل يضع كل خبرته ومكتسباته الفكرية في خدمة الدراما.

دريعان دريعان:
أؤدي شخصية راشد.. أكون طيب القلب وحسن الأخلاق في البداية لكن تطورات معينة تقلب الأمور النفسية رأسا على عقب، فأحقد على عائلة مشاعل وأتعقب ولدها راكان لأورطه بالويلات، ويكون الحل عن طريق إغراقه بالمخدرات، حتى يصل إلى مرحلة الإدمان. ثم لا أشبع من الانتقام هذا بل أتجه إلى السرقة وأحاول فعل ذلك ومن بيت مشاعل نفسها.. لكن المحاولة تبوء بالفشل.
المسلسل عبارة عن محاضرات يومية بضرورة عودة الإنسان إلى أخلاقه قبل التحول والتغير.. لأن تغير الإنسان للأسوأ يجعل من الصعب العودة إلى الصواب.
وأعتبر العمل مع المخرج ضيف بمثابة نجاح في حد ذاته، وأدعو الجمهور لترقب مسلسل من العيار الثقيل بتوقيع مخرج عياره ثقيل.


السيد عاصم العوا مدير شركة المهرة والقائمة على تنفيذ العمل :
فرصة جميلة أن نجمع نجوم لهم اسمهم في الخليج العربي إضافة إلى تواجد فنانين من سوريا في عمل واحد ينفذ على أرض الإمارات واعتبر هذا العمل الفني هو رسالة اجتماعية يحملها النجوم عبر عمل درامي مهم على صعيد الوطن العربي بشكل عام والخليج بشكل خاص ، واعتبر هذه العمل هو بداية أعمال عربية ستقام في إمارة أبو ظبي ،كما أوجه بالشكر للنشرة على تغطيتهم لكواليس العمل وأشكر كل الجهات التي أسهمت في بدء تصوير مسلسل حصاد الزمن كما اشكر كل القائمين من فنين ونجوم على رأسهم المخرج ضيف الله الحارثي على كل الجهود المبذولة .