دمشق- حسام لبش



أكد الفنان ليث المفتي أنه قرر الابتعاد عن الدراما السورية هذا الموسم والالتفات إلى المسرح فقط، ليدخل في بطولة مسرحيتين في وقت واحد في وقت ينتظر فيه نتائج مفاوضات تمت بشأن فيلم سينمائي في لبنان.

وفي تصريحات خاصة للنشرة أكد المفتي أن كل العروض التي تلقاها الموسم الحالي من الدراما السورية لم تلبِّ طموحه أو رغبته، ففضّل البقاء بعيدا عن الشاشة على الظهور في مسلسلات لا يرى فيها ما يعطي القيمة الفكرية والفنية.

وفي المسرح يشارك ليث في بطولة عمل مسرحي بعنوان "مولانا" وعنها تحدث بتفاصيل قال فيها: "المسرحية مأخوذة عن الدكتور رياض عصمت، وكتب السيناريو لها الكاتب فارس الذهبي، ويخرجها رضوان قهوجي".

وتابع:" تتناول المسرحية حي محي الدين في دمشق، وتأتي على الصوفية وتلامس فلسفة الشيخ محي الدين بن عربي، وتقترب كثيرا من الصوفية".

وأضاف:" شخصيتي فيها لرجل يدخل في الدقائق السبع الأخيرة عائدا إلى منزله في حي الشيخ محي الدين بدمشق ويبدأ بالسؤال عن ولد مختفٍ منذ سنوات طويلة.. فيطرح الرجل موقفه: إما قولوا لي بأنه شهيد، وإما أوضحوا لي وضعه!!.. لا تقولوا لي بأنه مفقود!!".

وأكد أن المسرحية لا تحاكي الأزمة الحالية في سورية بشكل مباشر لكن في الوقت نفسه لا بد وأن تلامس الواقع الحالي عبر فقرات قصيرة بشكل غير مباشر.

وفي عمل مسرحي آخر يلعب ليث دور البطولة في "الساحر" وهو عمل مونودراما يكون فيه ليث الممثل الوحيد على الخشبة.

يشار إلى أن ليث المفتي من نجوم الوسط الفني الشباب وعمل مع مختلف مخرجي الدراما السورية في السنوات العشر الأخيرة، وكان له ظهورات قوية ومؤثرة في مسلسلات هامة مثل "نزار قباني" حيث لعب شخصية توفيق نجل نزار والذي يتوفى شابا في الثانية والعشرين من العمر.