هو الأب الذي يضحي بعمره ويكد ويجهد من أجل أولاده ، يبقى هو رب الأسرة الحاضن للعائلة والمسؤول الأول عن تلبية كل حاجاتها المادية، وهناك من الآباء من يبرع ويبدع في مجال عمله فيلمع نجمه في خدمة المجتمع ، لذلك أقامت لجنة تكريم رواد الشرق حفل تكريم الأب برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي ، وذلك في المركز الثقافي سن الفيل .


بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ، وقدمته الحفل الإعلامية جان دارك أبي ياغي ، وكانت كلمة ترحيب ألقاها رئيس لجنة تكريم رواد الشرق الأستاذ أنطوان عطوي ، كما كانت كلمة لمسؤولة العلاقات العامة في اللجنة الدكتورة مفيدة عابد .


وأطلت الشاعرة ندى نعمة بجاني وعايدت الآباء بقصيدة "عيدك هالة الشمس" ، ثم كانت كلمة الآباء المكرمين 2013 التي ألقاها القاضي الشيخ يحيى الرافعي ، تلاها فيلم مختصر عن حفل تكريم الآباء 2013 .


رئيس بلدية سن الفيل الأستاذ نبيل كحالة كانت له كلمة للمناسبة ، وكانت كلمة وزارة الثقافة التي ألقاها المدير العام الأستاذ فيصل طالب.


وقدمت الدروع التكريمية للآباء المكرمين وهم بحسب التسلسل الأبجدي :


المايسترو النقيب السابق أنطوان فرح "نقابة الموسيقيين".
المحامي جان كيرللس "نقابة المحامين".
المهندس نائب النقيب جورج فغالي "نقابة المهندسين".
الدكنور جوزيف حاتم "نقابة الأطباء".
الفنان جوزيف عازار "نقابة الفنانين المحترفين".
العميد مساعد قائد الدرك جوزيف كلاس "قوى الأمن الداخلي".
الدكتور شوقي حماده "المجمع اللغوي-القاهرة".
اللواء الركن المتقاعد الدكتور ياسين سويد "الجيش اللبناني".


وتخلل الحفل محطات فنية مع الفنان جمال غنيم ، الفنانة سهام الصافي ، الفنان كارلوس عازار والفنان جوزيف عازار .


النشرة حضرت الحفل وعادت بهذا اللقاء مع الأب المكرم الفنان جوزيف عازار .


ماذا تقول اليوم في تكريمك ؟

مثلما يقول المثل "إذا كُرّم المرء وجب عليه الشكر" ، ويحضرني بيت من الشعر لأحد الشعراء الكبار يقول "وخير بلاد الله عندي بلدة أنال بها عزاً وأحوي بها حمداً" ، هذا العيد هو عيد كل الآباء بالعالم ، وطبعاً هذا التوأم عندما يكون موجوداً حيث هناك عيد أب وعيد أم يكملان بعضهما ، وأنا أشكر من كل قلبي لجنة تكريم رواد الشرق على هذه المبادرة الطيبة الكريمة .

هل سرقك الفن من الأبوة أم سرقتك الأبوة من الفن ؟
الفن والأبوة توأم ، الحمد لله على أني حافظت على عائلتي ، الفن لم يضيّعني أبداً عن العائلة والعائلة لم تضيّعني عن الفن ، فكنت أسير فيهما بشكل متوازن .


أين هو الفنان جوزيف عازار هذه الأيام ؟
أنا مع فرقة كركلا التي أعمل معها منذ 15 عاماً حيث قدمنا 5 مسرحيات جلنا بها العالم كله بأوروبا وأميركا ، ووصلنا بالعام 2003 إلى الصين ، ومنذ حوالى ثلاث سنوات قدمنا حفلات مع الأستاذ كركلا بـ"كنيدي سنتر" وكتبت حينها "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" إنه لأول مرة يكون هناك هذا الإبهار بالشرق الأوسط "قد ما نجحت الفرقة هونيك الحمد لله".

إبنك الفنان كارلوس يشق طريقه كمغنٍ ، إلى أي مدى تنتقده وتعطيه نصائح ؟
كارلوس مثقف وعندما يكون هناك كلمة تقال لا أوفرها ، وأنا أتمنى كل السعادة له ولأخوته ، بيار موسيقي مهم يملك مدرسة لتعليم الموسيقى وهو أستاذ موسيقى بالمعهد الأنطوني ، وناجي حاصل على إجازتين في الكمان وهو أستاذ بالكونسرفاتوار وبجامعة الكسليك وهو بالأوركسترا السيمفونية "الشرقي والغربي"، وكارلا أيضاً درست الموسيقى وهي عازفة بيانو.


هل تعجبك أغاني كارلوس ؟
نعم كثيراً ، صوته جميل وراقٍ ، وكارلوس درس الموسيقى لخمس سنوات وهو ليس فقط مجازاً من الجامعة اللبنانية .


ما هي أمنيك الخاصة في الختام ؟
ليس لدي أمنية إلا سعادة الآخرين وسعادة العائلة وكل عائلة في لبنان ، وأتمنى أن يكون عيد الأب خيراً وبركة على الجميع .