طوَّر طالبان في جامعة البحرين نظاماً إلكترونياً يطلق عليه مسمى البحار الآلييحاكي الطيار الآلي في قيادة الطائرات، إذ يعمل نظام الملاحة الآلي على التحكم إلكترونياً في إبحار السفن، وقيادتها إلى الجهة المطلوبة من دون ربان السفينة.

والمشروع الذي أنجزه الطالبان محمد محمود فاضل ومحمد علي جابر، من قسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات، يقوم على فكرة بناء نظام يشابه نظام الطيار الآلي للطائرة وتطويره، حيث يزود السفينة بالقدرة على السفر مسافات طويلة من دون الحاجة للاعتماد على القبطان طوال الوقت، ويقوم النظام في السفينة بتحديد العوائق التي يمكن أن تعترض طريقها والعمل على تغيير مسارها بعيداً عن العوائق.

وقال الطالب محمد فاضل إن المشروع يتألف من جزأين أحدهما جهاز استشعار يتم توظيفه في تحريك السفينة بعيداً عن أي عوائق قد تظهر في طريقها من جبال جليدية أو سفن أخرى، وجهاز تحديد المواقع / جي بي اس / يقوم برسم خريطة الموقع للسفينة لتصل إلى المكان المطلوب، ويعمل على إرسال إحداثيات السفينة للموقع ليتم تسجيلها على خريطة العالم في غوغل إيرث ، ليتم متابعة خط سير السفينة من الشركة المالكة للسفينة نفسها.

كما يقوم هذا الجهاز بإرسال رسائل نصيَّة تحوي رابط خريطة مملكة البحرين على غوغل إيرث، وتحديد موقع السفينة اللحظي. وتضمن المشروع كاميرا تصوير توفر للقبطان متابعة السفينة لرصد الحالة من أي جهاز حاسب آلي أو من هاتفه المحمول الخاص، كما أن الكاميرا تقوم بتسجيل رحلة السفينة وتخزن على خادم الموقع الخاص بها (سيرفر)، ويحتفظ بهذه التسجيلات ليتم الرجوع إليها في حال غرق السفينة.

وصمم الطالبان موقعاً للمشروع بعنوان acstracking.com، يتم من خلاله مراقبة حال السفينة ومسارها وتحوي زاوية للكاميرا، وأخرى لخريطة العالم التي توضّح مسار السفينة.