أطل سكرتير تحرير موقع النشرة الزميل جوزيف بو جابر اليوم في برنامج صباح الورد مع الإعلامية رين رحال عبر أثير إذاعة إذاعة إم بي إس 107,2 و 107,5 في مداخلة خاصة تحدّث فيها عن الممثلة الراحلة ليلى حكيم .


بدايةً توجّه جوزيف بالعزاء لنقابة الممثلين ولكل زملاء ليلى في هذه النقابة الأم وفي نقابة الفنانين المحترفين ولكل من عمل معها وتابعها وأحبها .

جوزيف الذي يواكب دائماً الممثلين والفنانين أصحاب التاريخ الفني القدير ، تحدث عن آخر لقاءاته بالراحلة ، حيث كان حاورها خلال تكريمها العام الماضي من قبل لجنة رواد الشرق حين كانت ليلى تتألم وتبكي خلال حديثها معه وقال جوزيف "قالتلي لو الله أخدني كان أحسن".

ومن ثم عاد جوزيف وزارها في منزلها حيث أجرى معها لقاءً مطوّلاً وكانت صحّتها حينها في تحسّن قائلاً :"لم أسألها عن مرضها لأنه من المؤلم جداً سؤال شخص عن المرض الذي يعاني منه خصوصاً إذا كان يبكي وموجوعاً جداً وأنا شخص حساس جداً وأتأثّر كثيراً".

وتحدّث جوزيف عن ليلى وقال إنها كانت إمرأة قوية ، ذاكراً أن كل الناس تخاف من المرض وكيف الحال إذا كانت ممثلة في الثمانين من العمر وقدّمت مئات الأدوار في مسيرتها .

ويرى جوزيف أن الممثلين الكبار باتت صحتهم متعبة من دون مرض بسبب الإهمال بحقهم ، وأوضح أن نقابة الممثلين تقوم بدورها تجاههم على أكمل وجه لكن لا يمكنها أن تتكفل وحدها بعبء علاج هذا الكم من الممثلين .

وقال جوزيف :"جميل أن نتذكر الفنانين بعد رحيلهم لكن الأهم أن نتذكرهم خلال وجودهم معنا".

وحين نوّهت رين بمواكبة جوزيف الدائمة للممثلين الكبار إن كان من خلال عمله في موقع النشرة أو في الإذاعة اللبنانية ، ذكر جوزيف أنه إستضاف الممثلة ليلى حكيم في برنامجه وبيحلا السهر منذ 4 سنوات وحينها نقلها من منزلها في عين الرمانة إلى ستوديوهات الإذاعة في الصنايع وبعد إنتهاء اللقاء عاد وأوصلها إلى منزلها .

وعن ذلك اللقاء الإذاعي قال جوزيف إن ليلى كانت تحمل الكثير من الإيجابية ، وكانت تقول إنه لا يهمها نفسها فقط بل تهمها صحة زملائها الممثلين الكبار أمثال سعاد كريم وأبو سليم وغيرهما ، وقال جوزيف إن الممثلين الكبار الذين ينتمون لنقابة الممثلين هم قلب واحد وإذا جُرح أحدهم ينزفون جميعاً .

وعما ينقص الممثلين الكبار في لبنان، قال جوزيف إنه ينقصهم دعم الدولة ، والدعم المادي .

وذكرت رين أن جوزيف يكّرم في برنامجه هذا الأحد الممثلين الراحلين لميا فغالي وفيليب عقيقي ، وهنا أضاف جوزيف أن التحية لفغالي ستكون بصوت إبنتها المخرجة كلودا عقل ، والتحية لعقيقي ستكون بصوت نقيب الممثلين جان قسيس .

كما ذكر جوزيف أنه أجرى عبر الإذاعة اللبنانية وموقع النشرة حوالى 50 لقاء مع كبار ممثلي لبنان وهو على علاقة صداقة بهم ويتواصل معهم بإستمرار .

وختم جوزيف قائلاً :"ليلى حكيم نفسها بالسما ، إنشالله ما تكون تعذّبت برحيلها"، ونحن كمؤمنين ولأننا أبناء الرجاء ، رغم حزننا ، دائماً نفكر بإيجابية ولذلك أقول "يمكن إرتاحت من شي أسوأ كان ناطرها".