لأن يسوع يجمعنا بولادته ، فتسقط أمام مجده كل مغريات الدنيا ، ونتراجع عن الأفكار التي تجعلنا نختلف ونفترق في بعض الأحيان عن أقرب الناس إلينا .

ولأن المحبة هي الأبقى ، دعا مكتب تيار المردة - البقاع ، وبمناسبة عيد الميلاد المجيد ، لحضور ريسيتال "ميلادك ... ميلاد الخير" الذي أحيته ، يوم أمس ،جوقة نسروتو بقيادة ​الأب مروان غانم​ في ​كاتدرائية مار مارون زحلة​ - كسارة ، بحضور سيادة المطران منصور حبيقة ، نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي ، النائب إميل رحمة ، منسّق مكتب المردة في البقاع الأستاذ عماد بعقليني ومجموعة كبيرة من رجال الدين والمؤمنين والشخصيات الثقافية والإجتماعية والإعلامية .

قدّمت الريسيتال الإعلامية ​هلا المر​ وكان تكريم لجوقة نسروتو بإسم تيار المردة في البقاع الذي قدّم باقة كبيرة من الأزهار الجميلة للزميلة المر عربون شكر ومحبة .

برنامج الريسيتال تضمّن "

اللوحة الأولى
ألحان سريانية مارونية
جلست لدى الكوخ الحقير

اللوحة الثانية ألحان بيزنطية
لمَ تتعجبين يا مريم
المسيح وُلد فمجّدوه

اللوحة الثالثة
Deck the Halls
Minuit Chretien
كلّن ناطرين
ملاك الرب وافانا
بليلة بردانة
يا نبع المحبة
زهرة المدائن
إيماني ساطع



وتخلل الريسيتال كلمات وهي :

منسّق مكتب المردة في البقاع الأستاذ عماد بعقليني: بمناسبة ولادة السيد المسيح أتمنى ورفاقي في تيار المردة البقاع أن تكون ولادة جديدة للبنان قائمة على المحبة والشراكة ورفض العنف ، وأن يحل السلام في لبنان والعالم العربي ، وأن تكون ولادة السيد المسيح حاملة معها أخباراً مفرحة بالإفراج عن المطرانين المخطوفين وراهبات سيدة معلولا ولنصلي لأجلهم .

وأضاف : أطلب من كل اللبنانيين والبقاعيين خصوصاً أن نحمل الشعار الذي رفعه الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي "لبنان شركة ومحبة" ، أتمنى للجميع أعياداً مجيدة .

الوزير السابق يوسف سعادة ممثلاً الوزير سليمان فرنجية : الإستماع إلى ترانيم الجوقة والصلاة اليوم بهذا الريسيتال الميلادي هو أعمق وأجدى من أي كلام في السياسة ، لذلك سأكتفي بأن أنقل لكل فرد منكم تمنيات الوزير سليمان فرنجية بأن يكون هذا العيد عيداً مليئاً بالفرح والأمل ، وأن يكون عيد خير على جميع اللبنانيين وعلى كل المسيحيين في لبنان والشرق .

وأضاف : وأتمنى لميسحيي سوريا أن يمضوا العيد بأمان ، وإنشاء الله في العام المقبل يعيّدون بفرح لأن هذا العيد هو عيد فرح ، ونقول للمطرانين المخطوفين ولراهبات معلولا كل عيد وأنتم بخير ونحن نصلي لأجلكم ، إيمانكم بيسوع المسيح الذي ندرتم له أنفسكم هذا الإيمان هو أقوى من كل إرهاب .

الزميلة هلا المر : خلقنا الله على صورته ومثاله ولكن بالخطيئة إبتعدنا عن الله فكان لا بد من مصالحة معه ، فلذلك قرر هذا الإله أن يتجسّد ليخلصنا من الخطيئة ، ومثلما يقول مار أغسطينوس "إنحَدَر كسمفونية ليرفع الإنسان للكمال بالمحبة" ، ويجب أن نكون في هذا العيد مثل نجمة داوود التي تدل كل الناس على يسوع ، وأن نجري لحظة تأمل لوطننا لبنان ونقول إنه بالرغم من كل الصعوبات التي نمر بها "الروح القدس مهَدّينا بالإيدتين" لذلك نحن نقاوم وما زال لدينا أمل كبير ببلدنا وبكل اللبنانيين .


وأضافت المر : فِعل الشهادة مع يسوع وصل للآخر ولولا ذلك ما كان أحد يصل للكمال بالحب وما كان الجندي يستشهد لأجل أولاده والأم تموت لأجل ولدها ، يسوع علّمنا أن فعل المحبة كامل وهو أتى بعيد الميلاد ليجدد العهد معنا ولم يكن يبحث عن مزود من قش ، بل كان يبحث عن قلبنا ليجعله مزوداً كي "يقعُد ويِترَحرَح فيه بس ناطرلنا لإلنا لأنو عاطينا حرية الإختيار ، دائماً نحن مخيّرون مع يسوع كي يدق بابنا ويجلس بقلبنا ويعلّمنا على المحبة والكمال .

"النشرة" إلتقت الأب مروان غانم ، قبل بدء الريسيتال ، وكان لنا معه اللقاء الآتي .

كيف تم التحضير لريسيتال اليوم وما الهدف منه ؟

ريسيتال اليوم لعيد الميلاد هو بناء لدعوة من تيار المردة بالبقاع الذين أحبوا أن يصلوا مع الناس ، وليس هناك أي هدف سياسي أو هدف خارج عن إطار الصلاة ، وإختارونا نحن "جوقة نسروتو" لنصلي معاً حسب الطقس الماروني والطقس البيزنطي والألحان العادية بحيث سيكون الريسيتال بالأكثر صلاة ، وهو من تقديم الإعلامية هلا المر التي هي من المؤسسين إن كان للجوقة أو لـ"​جمعية نسروتو​" وطبعاً هي المسؤولة الإعلامية للجمعية .

ماذا عن النشاطات الميلادية التالية لجوقة نسروتو ؟

هذا الأحد سنقدم ريسيتال لنسروتو بالإشتراك مع معهدswan dance على مسرح ثانوية الراهبات الأنطونيات بكسارة عند الساعة السابعة مساء ، وهذه هي الحفلة الرسمية التي نقيمها حيث سنرنم ونغني ويرافقنا رقص تعبيري عن هذه الترانيم والأغنيات "تنكون شوي غيّرنا ما نكون كل سنة كل الجوقات بتغني متل بعضها"، فنتعاون مع معهد شانتال رابيه للرقصswan dance وهي فرقة مميزة جداً بزحلة والبقاع وعلى صعيد لبنان لأنها مدرسة مهمة جداً بفضل شانتال وشقيقتها كريستال ، كما سنقدّم يوم الإثنين المقبل ريسيتال مع السيدة ريما الترك في كنيسة مار جرجس في المريجات ، وبعدها سنكون في إجازة لنحضّر لإحتفالات مار مارون الذي هو عيد المطرانية والأبرشية .

ما هي أمنياتك بالأعياد المجيدة ؟
أتمنى لكل أعضاء الجوقات الذين يسبحون الله أن يسبحوه بحياتهم العادية والإجتماعية ، وأتمنى السلام للبنان ، وأطلب من طفل المغارة أن يتشفّع فينا لأننا بحاجة للسلام ، وولادة الرب يسوع وتجسده هما رمز للسلام ، نحن تعلمنا "المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام" ، وأتمنى الحرية للمساجين لأننا سمعنا أن هناك توجّهاً لرئيس الجمهورية ليوقّع على عفو "بتمنى يكون صحيح وما يكون بس حكي إعلام"، وأتمنى للمدمنين على المخدرات أن يتشفع الله فيهم وأن يروا وجه ربنا الذي هو أهم بكثير من المخدرات التي هي إله وهمي بالنسبة لهم ، وطبعاً أُعيّد "النشرة" بكل أقسامها وكل القيّمين عليها وعلى رأسهم المهندس أرز المر والإعلامية هلا المر وأقول لكم " joyeux noel et bonne annee ".