رحلت اليوم الكاتبة الكندية أليس مونرو، عن عمر ناهز 92 عاماً، الاثنين، في منزلها في أونتاريو.


ولدت Alice Munro أليس وينجهام، في أونتاريو عام 1931، وأمضت معظم طفولتها هناك، وهو الزمان والمكان الذي غالباً ما استخدمته في رواياتها، بما في ذلك الأجزاء الأربع من سيرتها الذاتية التي اختتمت "عزيزتي الحياة".
نشرت مونرو 13 مجموعة قصصية، ورواية واحدة بعنوان "حياة الفتيات والنساء"، ومجلّدين من القصص المختارة. وتمّت مقارنتها غالباً بالكاتب الروسي أنطون تشيخوف، بسبب البصيرة والتعاطف في قصصها.
وقالت كريستين كوكرين، الرئيس التنفيذي لدار النشر (Penguin Random House Canada): "أليس مونرو هي كنز وطني، وكاتبة ذات عمق هائل وتعاطف وإنسانية، تحظى أعمالها بالقراءة والإعجاب من قِبل القرّاء في جميع أنحاء كندا العالم"
كتبت مونرو قصصاً قصيرة لأكثر من 60 عاماً، وركزت غالباً على الحياة في ريف كندا، وكانت أول كندية تفوز بجائزة نوبل، وأوّل من حصل على جائزة نوبل حصرياً للروايات القصيرة، وصفتها الأكاديمية السويدية بأنها "سيدة القصّة القصيرة المعاصرة"، حازت على جائزة نوبل للأدب عام 2013.
وتلقت مونرو الأوسمة من جميع أنحاء العالم الناطق بالإنجليزية، بما في ذلك جائزة "مان بوكر الدولية" في بريطانيا، وجائزة دائرة نقّاد الكتاب الوطنية في الولايات المتحدة، وصوّتت لها الأكاديمية الأميركية للفنون والآداب كعضو فخري.