ولد غاري آلان سينيس في بلو آيلاند، إلينوي، لأبوين مايلز إس (ألسيب) وروبرت إل سينيس، محرر أفلام.

وهو من أصل إيطالي (من جده لأبيه)، وإنجليزي، واسكتلندي، وأيرلندي، وفرنسي، وألماني، وسويدي. انتقلت عائلته إلى هايلاند بارك حيث التحق بالمدرسة الثانوية. لقد كان متمردًا إلى حد ما، وكان يعزف في الفرق الموسيقية ولكنه لم يكن يولي سوى القليل من الاهتمام للمدرسة.
حاول غاري وبعض الأصدقاء المشاركة في فيلم West Side Story كنوع من المرح، لكن غاري كان مدمنًا على التمثيل مدى الحياة بحلول نهاية الليل. ينسب غاري حبه للمسرح إلى معلمة الدراما باربرا باترسون. في عام 1974، أسس غاري وتيري كيني وجيف بيري شركة مسرح ستيبنوولف في شيكاغو. بدأت الشركة عملها في قبو الكنيسة، ثم نمت واكتسبت مكانة في منطقة شيكاغو. بالإضافة إلى التمثيل في العديد من المسرحيات، أخرج غاري أيضًا بعضًا من أبرز إنتاجات ستيبنوولف، بما في ذلك "True West" لسام شيبرد. ظهرت الشركة لأول مرة خارج برودواي بهذا الإنتاج، بطولة غاري وجون مالكوفيتش، وأول ظهور لها في برودواي مع "عناقيد الغضب" في مسرح كورت في عام 1990. بدأت مسيرة غاري المهنية في هوليوود أيضًا على كرسي المخرج بحلقتين من مسلسل "The Grapes of Wrath". مسلسل تلفزيوني أنيق Crime Story (1986)، تبعه في عام 1988 فيلم Miles from Home (1988) بطولة ريتشارد جير. كان أول فيلم روائي طويل لغاري كممثل هو حكاية الحرب العالمية الثانية A Midnight Clear (1992) في عام 1992. وفي ذلك العام أيضًا وجد غاري يجمع بين مواهبه في التمثيل والإخراج مع الفيلم الذي نال استحسان النقاد Of Mice and Men (1992). ومع ذلك، فإن أول إشعار حقيقي له من قبل الجمهور جاء في عام 1994. لقد لعب دور البطولة في المسلسل القصير The Stand (1994) الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وسرعان ما تبعه أداءه الشجاع كـ "Lt. Dan" في Forrest Gump (1994) فمن هذا الفيلم جعله يشارك البطولة مع توم هانكس في اكثر من فيلم. أدى تصويره للمخضرم المعاق والمعذب عاطفياً إلى حصول غاري على العديد من الجوائز وترشيح لجائزة الأوسكار. أعقب فيلم Busy 1994 فيلم Busy 1995، ثم اجتمع مع توم هانكس في Apollo 13 (1995) وبفيلم The green mile ثم لعب دور البطولة في فيلم HBO Truman (1995) الذي أكسبه جائزة Golden Globe وScreen Actors Guild وترشيح لجائزة Emmy.
غاري متزوج من الممثلة Moira Sinise والعضو الأصلي في شركة Steppenwolf. لديهم ثلاثة أطفال، صوفي سينيس، ماكانا أنتوني سينيس وإيلا سينيس.