يصادف اليوم عيد ميلاد النجم الاميركي مايكل كيتون الذي حقق شهرة كبيرة لأول مرة من خلال أدائه المذهل كرجل أفكار سريع الحديث بيل بلازيجوفسكي، جنبًا إلى جنب مع مضيف المشرحة المهووس (هنري وينكلر)، في Night Shift (1982).

لعب المزيد من الأدوار الكوميدية في mr.mom (1983)، وجوني دينجرسلي (1984)، وبيتلجوس (1988)، وحصل على المزيد من الإشادة لتصويره الدرامي فيلم باتمان (1989) وعودة باتمان (1992). ومنذ ذلك الحين، انتقل بسهولة بين أنواع الأفلام، بدءًا من الدراما والكوميديا الرومانسية وحتى الإثارة والحركة.
ولد كيتون مايكل جون دوغلاس في 5 سبتمبر/أيلول 1951 في كوراوبوليس، بنسلفانيا، لوالدته ليونا إليزابيث (لوفتوس)، ربة منزل، وجورج أ. دوغلاس، مهندس مدني ومساحة. وهو من أصل أيرلندي وإنجليزي واسكتلندي وألماني.
أدرك أنه يريد العمل أمام الكاميرات، ظهر كيتون لأول مرة على شاشة التلفزيون في عدة حلقات من مسلسل حي السيد روجرز (1968).
غادر بيتسبرغ وانتقل إلى لوس أنجلوس لبدء الاختبار للتلفزيون. بدأ الظهور في البرامج التلفزيونية الشهيرة بما في ذلك مود (1972) وساعة ماري تايلر مور (1979). في هذا الوقت تقريبًا، قرر كيتون استخدام لقب بديل لإزالة الالتباس مع الممثل المعروف مايكل دوغلاس. لقد بحث في حرف "K" عن الألقاب واعتقد أنه من غير المؤذي اختيار "كيتون"، كانت استراحته التالية هي تسجيل دور البطولة جنبًا إلى جنب مع جيم بيلوشي في المسلسل الكوميدي قصير العمر Working Stiffs (1979)، والذي أظهر موهبته الكوميدية وأدى إلى دور البطولة المشارك في Night Shift (1982). سجل كيتون بعد ذلك الصدارة في الأفلام الكوميدية Mr.mom (1983)، جوني دينجروس (1984)، غونغ هو (1986)، تيم بيرتون كوميديا الرعب بيتلجوس (1988)، وفريق الأحلام (1989).
حصلت مهنة كيتون على دفعة كبيرة أخرى عندما تم اختياره مرة أخرى من قبل تيم بيرتون، هذه المرة كبطل الكتاب الهزلي الخارق، المليونير المستهتر/مقاتل الجريمة بروس واين، في باتمان (1989). اختاره بيرتون لأنه كان يعتقد أن كيتون هو الممثل الوحيد الذي يمكنه تصوير شخص لديه نوع الشخصية المهووسة المظلمة التي تتطلبها الشخصية.
قدم كيتون أداءً مثيرًا، وظهر على الشاشة مع خصمه جاك نيكلسون، حيث لعب دور الشرير المجنون "الجوكر". نال عمل كيتون الدرامي استحسانًا واسع النطاق من النقاد والجمهور على حدٍ سواء، وأصبح باتمان (1989) واحدًا من أكثر الأفلام نجاحًا لهذا العام.
ظل كيتون نشطًا خلال التسعينيات، حيث ظهر في مجموعة واسعة من الأفلام. حرصًا على تنويع أعماله، لعب كيتون دور البطولة كمستأجر مضطرب في فيلم Pacific Heights (1990)، وكشرطي مجتهد في فيلم One Good Cop (1991)، ثم ارتدى الرداء الأسود والقلنسوة مرة أخرى في فيلم Batman Returns (1992). ظل مطلوبًا خلال التسعينيات، حيث ظهر في مجموعة واسعة من الأفلام، بما في ذلك فيلم شكسبير المرصع بالنجوم الكثير من اللغط حول لا شيء (1993)، والدراما حياتي (1993)، وكوميديا رون هوارد الأخرى The Paper (1994)، مع فيلم مثير. أندي ماكدويل في فيلم Multiplicity (1996)، مرتين في نفس الدور، طارد إلمور ليونارد وكيل الشخصية راي نيكوليت، في جاكي براون (1997) وOut of Sight (1998). كما لعب دور قاتل في فيلم الإثارة المتواضع تدابير يائسة (1998).
في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ظهر كيتون في العديد من الإنتاجات التي حققت نجاحًا متباينًا، بما في ذلك مباشر من بغداد (2002)، الابنة الأولى (2004)، وهيربي محملة بالكامل (2005). كما قدم أصواتًا لشخصيات في أفلام الرسوم المتحركة سيارات (2006)، قصة لعبة 3 (2010)، ومينيونز (2015).عاد إلى الأدوار السينمائية الرئيسية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وشارك في بطولة The Other Guys (2010)، وRoboCop (2014)، وNeed for Speed (2014). في ذلك العام أيضًا، لعب كيتون دور البطولة إلى جانب زاك جاليفياناكيس، وإدوارد نورتون، وإيما ستون، ونعومي واتس في فيلم Birdman (2014)، والذي يتناول الممثل ريجان طومسون (مايكل كيتون) الذي اشتهر في الماضي بتمثيل شخصية (الرجل الطائر) التي حققت نجاحًا كبيرًا وقتئذ ، ثم انطفأت نجوميته بعدها ، والذي يرى بعد كل هذه السنوات أنه يستطيع أن يعيد الأمور لنصابها من جديد ، من خلال اقتباسه لقصة قصيرة للكاتب الأمريكي الراحل (ريموند كارفر) على أحد مسارح (برودواي) ، حيث يقوم بالبطولة ، وكتابة السيناريو ، واﻹخراج لهذه القصة، وBiutiful (2010) للمخرج أليخاندرو جي. إيناريتو. في الفيلم، يلعب كيتون دور ريغان طومسون، ممثل الشاشة، المشهور بلعب دور البطل الخارق الشهير، الذي يقدم مسرحية في برودواي مبنية على قصة قصيرة لريموند كارفر، لاستعادة مجده السابق. أدى أداء كيتون الرئيسي الذي نال استحسان النقاد إلى حصوله على جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي، وجائزة اختيار النقاد لأفضل ممثل وأفضل ممثل في فيلم كوميدي، وترشيحات لجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام، وجائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي. جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.