يصادف اليوم عيد ميلاد، ستيفن جلين مارتن ال78، الممثل والممثل الكوميدي والكاتب والمنتج والموسيقي الأميركي الشهير، الحاصل على خمس جوائز جرامي وجائزة Primetime Emmy Award وغيرها من الجوائز أيضًا.

حصل أيضًا على جائزة الأوسكار الفخرية في حفل توزيع جوائز الحكام السنوي الخامس للأكاديمية في عام 2013.
ستيف مارتن رجل نال استحسانًا عالميًا بسبب مساهمته المذهلة في صناعة الترفيه. لقد كان يأسر الجمهور ببراعته ومواهبه البارزة الأخرى التي اكتسب بسببها حبًا ودعمًا هائلين من معجبيه.
في الستينيات، اكتسب مارتن اهتمام الجمهور لأول مرة بصفته كاتبًا لـ "The Smothers Brothers Comedy Hour" ، ثم اشتهر لاحقًا بظهوره كمضيف متكرر في برنامج "Saturday Night Live".
في السبعينيات ، زار مارتن البلاد بأسلوبه الكوميدي اللامع والعبثي. بعد تقاعده من الكوميديا الارتجالية في الثمانينيات ، أصبح مارتن ممثلاً ناجحًا. بدأ في الظهور في الأفلام.
أشهر اعمال ستيف مارتن التمثيلية تشمل The Jerk (1979) ، Dead Men Don't Wear Plaid (1982) ، The Man with Two Brains (1983) ، Three Amigos (1986) ، الطائرات والقطارات والسيارات (1987) ، والعديد من أكثر.
بالإضافة إلى ذلك ، ظهر مارتن في Dirty Rotten Scoundrels (1988) ، الرقيب. بيلكو (1996) ، بووفينجر (1999) ، ولوني تونز: العودة في العمل.
في عام 2021 ، شارك في إنتاج وتمثيل مسلسل كوميدي بعنوان "Only Murders in the Building" والذي تم ترشيحه للمرة السادسة لجائزة غولدن غلوب.
ومن بين العديد من الجوائز والأوسمة، فاز ستيف مارتن بجائزة مارك توين للفكاهة الأميركية، وجائزة مركز كينيدي الشرفية، وجائزة AFI Life Achievement Award. في عام 2004، حصل على جائزة كوميدي سنترال في المرتبة مارتن في المركز السادس في قائمة أعظم 100 كاريكاتير ستاند أب.
يذكر ان مارتن يستعد للاعتزال في صيف 2023 الحالي، والتفرغ لحياته العائلية.