يصادف اليوم عيد ميلاد النجم العالمي الاسباني خوسيه أنطونيو دومينغيز بانديرا، المعروف باسم أنطونيو بانديراس ال63، وهو ممثل ومخرج ومنتج إسباني.

ولد بانديراس في 9 أب 1960، في مدينة مالقة الأندلسية ، وهو ابن خوسيه دومينغيز ، ضابط شرطة في الحرس المدني ، وآنا بانديرا جاليغو ، معلمة مدرسة. بدأ حياته المهنية في التمثيل بسلسلة من الأفلام للمخرج بيدرو ألمودوفار، ثم ظهر في أفلام هوليوود رفيعة المستوى ، خصوصاً في التسعينيات ، بما في ذلك Assassins و Evita و Interview with the Vampire و Philadelphia و Desperado و The Mask of Zorro و Spy Kids . كما قام بانديراس بالأداء الصوتي بانديراس في سلسلتي Shrek و Puss in Boots، وفي إعلانات Nasonex الأميركية.
حصل على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود في 6801 Hollywood Blvd في عام 2005.
في أيار 2010 ، حصل بانديراس على الدكتوراه الفخرية، من جامعة مالقة في المدينة التي ولد فيها.
عند وصول أنتونيو بانديراس إلى أميركا، قالوا له اذا قررت الاستقرار هناك، أعلم انك لن تلعب سوى أدوار الشر، موضحاً أنهم يحصرون الأفارقة والإسبان والعرب في لعب أدوار الشر، ولكن بلعبه شخصية زورو وشخصية القط، تغير الأمر وأصبح الأشرار من أصحاب البشرة البيضاء والعيون الزرقاء، وأصبح الخيرون هم من يتحدثون الإنجليزية بلكنة أجنبية.
يقول أنطونيو بانديراس دائماً إنه يحمل في دمه الجينات العربية والإسلامية، وقال إنه شبه أكيد أنّ في عروقه يسري دم العرب والمسلمين. وهذه ليست المرة الاولى التي يدلي فيها بانديراس بهذا التصريح، ففي العام 2011، وعلى هامش مشاركة فيلمه "الذهب الاسود" في مهرجان الدوحة السينمائي، قال: "أنا واثق جداً من انني أحمل دماً عربياً. فأنا من جنوب اسبانيا، والعرب حكموا اسبانيا لقرون".