هو نجم عالمي صيني من هونغ كونغ، مولود في تشان كونغ سانغ، ومصمم رقصات، وصانع أفلام، وممثل كوميدي، ومنتج، وفنان عسكري، وكاتب سيناريو، ورجل أعمال، ومغني، ومؤدي خدع سينمائية.

يشتهر في أفلامه بأسلوبه القتالي البهلواني والكوميدي، واستخدام الأسلحة، والأعمال المثيرة المبتكرة.
هو الممثل الصيني العالمي جاكي تشان، الذي بدأ مسيرته منذ السبعينيات وظهر في أكثر من 100 فيلم.
تشان هو أيضًا نجم كانتوبوب وماندوبوب، حيث أصدر عددًا من الألبومات وغنى العديد من الأغاني الخاصة بالأفلام التي قام ببطولتها.
ولد شان في 7 نيسان عام 1954، في فيكتوريا بيك، في مستعمرة التاج السابقة لهونغ كونغ، باسم تشان كونغ سانغ لتشارلز ولي لي شان منذ أن عمل والداه لدى القنصل الفرنسي في هونغ كونغ ، أمضى شان سنوات تكوينه داخل أراضي مقر إقامة القنصل في منطقة فيكتوريا بيك. التحق تشان بمدرسة Nah-Hwa الابتدائية في جزيرة هونغ كونغ، حيث رسب في عامه الأول ، وبعد ذلك قام والديه بسحبه من المدرسة.
في عام 1960، هاجر والده إلى كانبيرا ،أستراليا ، ليعمل رئيس الطهاة في السفارة الأميركية، وتم إرسال تشان إلى أكاديمية الدراما الصينية. تدرب شان بصرامة خلال العقد التالي، وتفوق في فنون الدفاع عن النفس والألعاب البهلوانية. أصبح في النهاية جزءًا من Seven Little Fortunes ، وهي مجموعة أداء مكونة من أفضل طلاب المدرسة، وحصل على اسم المرحلة Yuen Lo. أصبح شان صديقًا مقربًا لزملائه من أعضاء المجموعة Sammo Hung و Yuen Biao، وقد عُرف الثلاثة فيما بعد باسم The Three Brothers أو Three Dragons. في سن الـ 17، عمل كرجل ألعاب في أفلام بروس لي Fist of Fury و Enter the Dragon تحت اسم المسرح Chan Yuen Lung. حصل على دور البطولة الأول في وقت لاحق من ذلك العام ، في Little Tiger of Canton ، والتي كان لها إصدار محدود في هونغ كونغ في عام 1973.
من أشهر أفلامه :
Project X-Traction
The Knight of Shadows: Between Yin and Yang بو سونجلينج
الأجنبي كوان نوك مين
الأرض الراوي
Bleeding Steel
The Iron Mask
عملية الجوز 2: أداء صوتي
الليجو نينجاجو سينسي وو - أداء صوتي
Police Story 2013
كونغ فو باندا 2
Little big soldier
فتى الكاراتيه
San suk si gin
المملكة المحرمة
كونغ فو باندا
Traces Of A Dragon
The Medallion
فرسان شنغهاي
ذا توكسيدو
The Accidental Spy
ساعة الذروة 2
Shanghai Noon