تصادف اليوم ذكرى وفاة النجمة الاميركية مارلين مونرو، وهي عارضة أزياء وممثلة ومغنية، ويمكن القول إنها واحدة من أشهر وأجمل النساء في القرن العشرين، وتعتبر على نطاق واسع واحدة من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الثقافة الأميركية.


ولدت مونرو ، (نورما جين مورتنسون) وهو اسمها الحقيقي، في 1 حزيران/يونيو 1926، والدتها غلاديس بيرل بيكر ولكن والدها كان غير معروف، وتم تعميدها بإسم نورما جين بيكر. كانت والدتها غلاديس تعاني من حالة عقلية مضطربة، وتكافح لتتأقلم مع تربية أطفالها. على مدى السنوات الست الأولى، نشأت مارلين بالتبني من قبل الوالدين ألبرت وإيدا بوليندر في بلدة هوثورن، كاليفورنيا. حاولت والدتها بعد ذلك استعادة مارلين، لكنها عانت من انهيار عقلي، وانتقلت مارلين بين دور الأيتام ودور الحضانة المختلفة. جعلتها الطفولة المؤلمة خجولة ومتحفظة.
تزوجت مونرو من جارها جيمي دوجيرتي، البالغ من العمر 21 عامًا، بعد عيد ميلادها السادس عشر، في عام 1942 أصبحت مارلين ربة منزل، لكن الزوجين لم يكونا مقربين، وكانت مونرو تشعر بالملل من هذه العلاقة. في عام 1943، غادر زوجها للانضمام إلى ميرشانت مارينز للمشاركة في جهود الحرب الأميركية، وانفصلا بعد فترة وجيزة.
لكسب لقمة العيش، عملت مارلين في مصنع ذخيرة محلي في بوربانك، في كاليفورنيا. هنا حصلت مارلين على أول فرصة ذهبية كبيرة لها، فكان المصور ديفيد كونوفر يغطي مصنع الذخيرة ليُظهر النساء في العمل من أجل المجهود الحربي، فأذهله جمال مارلين، واستخدمها في العديد من صوره. مكنها ذلك من بدء مسيرتها المهنية كعارضة أزياء، وسرعان ما ظهرت على العديد من أغلفة المجلات.
كان عام 1946 عامًا محوريًا بالنسبة لمارلين، فقد غيرت اسمها من نورما بيكر إلى مارلين مونرو. أخذت دروسًا في الدراما، وحصلت على أول عقد لها مع Twentieth Century Fox. كانت أفلامها القليلة الأولى قليلة الأهمية، ولكن من هذه البدايات، اكتسبت أدوارًا أكثر بروزًا في أفلام، منها All About Eve و Niagara ولاحقًا Gentleman Prefer Blondes و How To Marry A Millionaire.
السنوات الأخيرة من حياتها كانت صعبة ومليئة بالمشاكل الشخصية والأمراض، وأصبحت سمعتها كممثلة انها ممثلة صعب التعامل معها. توفيت مارلين مونرو عام 1962 بجرعة عالية من دواء "الباربيتيوريت"، فانقسمت الآراء بين أنها أخدت هذه الجرعة العالية عن طريق الخطأ، وآراء أخرى كانت تقول انها اخدتها عمداً لكي تنتحر، وهناك أيضاً من يفسر موتها بمؤامرة قتلت فيها مارلين لأسباب سياسية.